اختر كلمة مرور مناسبة

بسبب التطور التكنولوجي، أصبح من الضروري أن يمتلك كل شخص كلمة مرور واحدة على الأقل خاصة به، ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار كلمة المرور صعوبة معرفتها من قبل الآخرين، و سهولة تذكرها لصاحب الحساب. إن توحيد كلمات وعبارات كلمة المرور أمر خطير للغاية، بمعنى أن لديك كلمة مرور واحدة لحسابك المصرفي وللبريد الإلكتروني الخاص بك.

أقوى أنواع كلمات المرور والعبارات التي يمكن إنتاجها هي تلك التي يتم فيها خلط الأحرف الكبيرة والصغيرة مع الأرقام، على سبيل المثال الكلمة التالية “5BM 34Z”، حيث يتم الجمع بين العديد من التقنيات لإنتاج كلمة مرور يصعب اختراقها و سهل التذكر.

عند اختيار كلمة مرور، تذكر عدم استخدام ما يلي

  • اسمك الأول أو اسم عائلتك، أو أسماء الأشخاص المقربين منك، يمكنك استخدام جزء من الاسم، أي الحرفين الأول أو الأخير من الاسم.
  • رقم هاتفك الشخصي أو رقم التعريف الشخصي.
  • تاريخ الولادة.
  • عنوان المنزل أو العمل.
  • كلمة موجودة في القاموس اللغوي وتعني الإنجليزية أو العربية أو أي لغة أخرى. إذا كنت تستخدم كلمات وعبارات من القاموس فقط أو كلمة مرور رقمية بحتة، فسيكون لدى قراصنة الحساب قائمة محدودة من الاحتمالات.

تذكر أنه كلما طالت كلمة المرور، زاد عدد الاحتمالات، وبالتالي زادت صعوبة معرفة المتسللين لكلمة المرور، وهذا يعني

  • 8 أحرف 645،753،531،245،761 (645 تريليون) احتمال.
  • 9 أحرف 45848.500.718.449.031 (45 كوادريليون) احتمال.
  • 10 أحرف 3،255،243،551،009،881،201 (3 كوينتيليون) احتمالات.

نصيحة أخيرة، لإنشاء كلمة مرور يسهل تذكرها ويصعب كسرها، استخدم زر “shift” على لوحة المفاتيح في عدة أماكن في كلمة مرور واحدة.

شركات الاستضافة

بالنسبة لشركات الاستضافة وفي بداية الاتفاق معهم طبعا كلمة السر معروفة لهم ولك في نفس الوقت ولكن بعد تغييرها من قبل المستخدم يتم تسجيلها في قاعدة البيانات على الخادم – في نموذج مشفر حتى لا يعرفونه. النسيان، لديهم فقط القدرة على تغييرها إلى أخرى، وهذه العملية تسمى “إعادة تعيين كلمة المرور”، والأمر نفسه ينطبق على البريد الإلكتروني داخل الاستضافة، وهذا ينطبق أيضًا على المنتديات.

أما بالنسبة للشركات التي تقدم خدمة بريد إلكتروني احترافية مثل Hotmail و Gmail … فهي على دراية كاملة وفورية بكلمات المرور والعبارات لجميع المستخدمين، حيث في حالة ضياع حركة المرور الخاصة بك في إحدى هذه الخدمات، سيتم سؤالك عن آخر كلمات المرور والعبارات التي استخدمتها في بريدك. هذا مثل أحد الأسئلة للتأكد من أنك الشخص الذي لديه البريد.