الكمبيوتر، ويسمى أيضًا الكمبيوتر، نسبة إلى اسمه في اللغة الإنجليزية (الكمبيوتر) هو جهاز إلكتروني متخصص في معالجة المعلومات، لإظهارها في شكل بيانات، لتسهيل التعامل معها من قبل المستخدم.

تعد صناعة الكمبيوتر تقدمًا إعلاميًا وعلميًا كبيرًا فاق التوقعات في ذلك الوقت. تم استخدام أجهزة الكمبيوتر في العمل العلمي، لأن أحجامها كانت كبيرة جدًا، حتى حجم الغرفة بأكملها. مع مرور الوقت، شهدت أجهزة الكمبيوتر تطورًا ملحوظًا في الحجم والأداء والنوع. ، لإظهار أجهزة الكمبيوتر المنزلية المكونة من الشاشة، وصندوق الأدوات الذي يحتوي على اللوحة الأم، وتم تسميته بذلك ؛ لأنها تشغل الكمبيوتر، وتوفر له الطاقة اللازمة، والمعلومات المطلوبة لعمله، واستمرت أجهزة الكمبيوتر في الحفاظ على تطورها، والتي ظهرت مع إنشاء نوع جديد من أجهزة الكمبيوتر يسمى أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وتميزت به الحجم الصغير، والقدرة على حمله إلى أي مكان يذهب إليه الإنسان، ليتيح إمكانية استخدامه بسهولة.

يعاني بعض مستخدمي الكمبيوتر من البطء في عمله، ويحتاجون إلى زيادة سرعته، حتى يتمكنوا من إكمال أعمالهم المتعلقة به بسهولة، وفيما يلي أهم الأمور التي تساعد على جعله سريعًا

  • مواصفات الكمبيوتر عند اختيار جهاز كمبيوتر معين، يجب الحرص على اختيار المواصفات المناسبة له، والجودة العالية من حيث الأجزاء الداخلية المتصلة به، حتى يتمكن المستخدم من العمل عليه، دون الشعور بالبطء في تنفيذ أي من الأوامر المطلوبة منه، لذلك يجب على كل شخص أن يشتري جهاز كمبيوتر جديدًا والاطلاع على مواصفاته واختيار الجهاز الذي يتناسب مع طبيعة استخدامه سواء في العمل أو في المنزل.
  • تنظيف وترتيب نظام التشغيل من أهم الأسباب التي تؤدي إلى بطء جهاز الكمبيوتر هو اكتظاظه بالعديد من الملفات غير المرتبة وغير المستخدمة والتي لا يحتاجها المستخدم أو الكمبيوتر، مثل الملفات المؤقتة، والتي ترتبط ببعضها البعض. يجب حذفه من جهاز الكمبيوتر لضمان سرعة عمله، ويمكن حذفه بطريقتين
    • الطريقة الأولى تعتمد على حذف الملفات المؤقتة على جهاز الكمبيوتر يدويًا، وذلك باتباع الطرق والخطوات التالية
      • انقر فوق محرك الأقراص (C) الموجود في أيقونة الكمبيوتر.
      • انتقل إلى ملف Windows، ثم انقر فوق ملف (Temp).
      • من أعلى الشاشة، انقر على خيار “تنظيم”، ثم اختر “تحديد الكل”.
      • مع تمييز جميع الملفات المؤقتة، انقر فوق حذف لحذفها جميعًا.
    • الطريقة الثانية تعتمد على استخدام برنامج متخصص في حذف الملفات المؤقتة من الكمبيوتر، كما يساعد على حذف الملفات المخفية التي لا يستطيع المستخدم العادي العثور عليها أحيانًا، وبالتالي فإن هذه الطريقة أسهل وأكثر فاعلية في تسريع عملية حذف الملفات المؤقتة. عمل الحاسوب.
  • ذاكرة الوصول العشوائي ذاكرة الوصول العشوائي، والتي تسمى باللغة الإنجليزية اختصارًا (RAM) هذه الذاكرة هي الطريقة الأولى لقراءة معلومات تشغيل الكمبيوتر، ثم البيانات المرتبطة بها. يرغب المستخدم في زيادة سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص به، فعليه معرفة حجم سعة التخزين RAM، ومدى ملاءمتها لمتطلبات عمله، وكلما زادت سعتها التخزينية، كان الكمبيوتر أسرع.