محرك بحث جوجل

يعد بحث Google محرك البحث الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا على الويب. يستقبل ألف مليون عملية بحث خلال يوم واحد، وتم إصدار محرك بحث Google في عام 1997 من قبل لاري بيدج وسيرجي برين، وعلى الرغم من أن جوجل لديها العشرات من المنتجات المختلفة في مختلف المجالات ؛ مثل منتجات الويب والجوال والشبكات الاجتماعية والمعلومات الجغرافية والمنتجات المكتبية، لكن محرك البحث هو المنتج الأكثر أهمية وشهرة من Google، بحيث لا يعرف الكثير من الناس عن Google سوى محرك البحث الخاص به، وربما سبب ذلك هذا عندما تذهب إلى Google. com، ستجد أن منطقة البحث تحتل أكبر مساحة من الصفحة، وهي مرئية للمستخدم في منتصف الشاشة.

في هذا الموضوع سنناقش طريقة البحث الصحيحة في جوجل باستخدام طرق ووسائل مختلفة، وسنذكر طرقًا وحيلًا لا يعرفها كثير من الناس، حتى يكون لبحثك نتائج أفضل وأفضل وأكثر دقة.

عبر ببساطة

النصيحة الأولى التي يقدمها موقع دعم Google للبحث بالكلمات والعبارات في محرك بحث Google هي أن تبدأ البحث بكلمات وعبارات بسيطة تشير إلى ما تريد البحث عنه، على سبيل المثال، يمكنك كتابة “أين المدينة” موقع عجلون “، أو” تعرف على ما هي أهم الشخصيات في الشرق الأوسط “، ولا تقلق بشأن الأخطاء الإملائية ؛ يتصرف Google بشكل جيد في هذه الحالات، فهو يصحح الخطأ الإملائي ويظهر لك النتائج بعد التعديل، ما لم يكن بالطبع ليس خطأ إملائيًا، فيمكنك النقر فوق الارتباط الذي يظهر في أعلى الصفحة قبل نتائج البحث، والتي تسبقها عبارة “ابحث بدلاً من ذلك عن”.

أعرب بشكل صحيح

تنصح Google مستخدميها باستخدام التعبيرات الصحيحة، على سبيل المثال بدلاً من كتابة “رأسي تؤلمني” اكتب “صداع”، فهذه هي الكلمة التي ستستخدمها المواقع الطبية المتخصصة، وهو بالتأكيد هدفك في هذا البحث.

بعد كتابة موضوع بحثك أو سؤالك في الحقل المخصص لذلك، يمكنك الضغط على زر Enter لتظهر لك نتائج البحث (ستظهر لك أول 10 صفحات من نتائج البحث)، أو إذا كنت تؤمن بحظك، انقر فوق على أيقونة “ضربة حظ” ليأخذك مباشرة إلى الرابط الأول الذي كان سيظهر في نتائج البحث.

توفر لك Google خدمة البحث عن طريق الصور، أي أنك تقوم بإدخال صورة في مربع البحث بدلاً من كتابة الكلمات والعبارات للبحث. يظهر لك هذا البحث في نتائجه صفحات الإنترنت التي استخدمت هذه الصورة لإجراء بحث بالصورة ؛ افتح صفحة البحث عن الصور وستجد صورة كاميرا صغيرة ظهرت داخل المكان المخصص لكتابة كلمات وعبارات البحث. عند النقر فوقه، يمكنك تحميل وتنزيل صورة من جهازك أو لصق رابط بصورة على الإنترنت.

البحث عن طريق الصوت

هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص لمستخدمي الهواتف المحمولة، وهي أكثر فاعلية للبحث باللغة الإنجليزية، ابدأ بقول “OK، Google”، ثم اتبعها بجملة أو سؤال يصف ما تريد البحث عنه.

خدمات سريعة

يوفر محرك بحث Google إجابات سريعة لبعض أسئلتك، وإليك بعض الموضوعات التي يجيب عليها قبل ظهورها في نتائج البحث عبر الإنترنت

  • الطقس إذا كتبت في مربع البحث على سبيل المثال، “الطقس في الدمام”، فسترى إجابة سريعة تحتوي على درجة الحرارة في الدمام اليوم، ولمدة أسبوع، وكذلك نسبة الأمطار وسرعة الرياح واتجاهها. لكل يوم من هذا الأسبوع.
  • العمليات الحسابية والرسوم البيانية يحتوي محرك بحث Google على آلة حاسبة مدمجة تمنحك إجابات سريعة. بعض الارتباطات المتقدمة مثل sin و cos و log و e وما إلى ذلك، كما توفر لك Google رسومًا بيانية إذا كان موضوع بحثك هو ارتباط محدد ؛ على سبيل المثال، إذا كتبت “cos x”، فستظهر لك النتائج رسمًا بيانيًا يصف هذا الاقتران لـ sine x (cos x).
  • تحويلات الوحدات إذا كتبت في مربع البحث “5 كم إلى م”، فستمنحك Google عدد الأمتار في 5 كيلومترات، مما يعني أنها قد تحولت من وحدة الكيلومتر إلى وحدة العداد. تمت برمجته لإجراء تحويلات للعديد من الوحدات المختلفة ؛ مثل وحدات الطول والوزن والمساحة ودرجة الحرارة وغيرها.

نوافذ التبويب

بعد إجراء البحث وظهور النتائج، يمكنك تحديد نوع نتائج البحث عن طريق اختيار علامة تبويب معينة. هناك خيارات الويب والفيديو والصور والأخبار والخرائط والكتب والتطبيقات. لاختيار علامة تبويب من بين علامات التبويب هذه، انظر إلى قائمة علامات التبويب التي تظهر أسفل المربع. بحث وأعلى نتائج البحث.

ادوات البحث

في نفس قائمة علامات التبويب هذه، يوجد خيار أخير يسمى “أدوات البحث”، والذي يساعدك أيضًا على تحديد بحثك ليكون أكثر دقة. إذا كنت تبحث باستخدام الصور، فإن قائمة أدوات البحث تتضمن خيارات أخرى ؛ مثل اختيار الحجم واللون ونوع الصور في النتائج ووقت تحميلها وحقوق الاستخدام المرتبطة بها والمزيد.

استخدم الرموز للبحث الدقيق

هناك بعض الرموز التي يمكنك استخدامها عند الكتابة في حقل البحث، لمساعدتك في اختيار نتائج البحث الأقرب لما تريد، وإليك بعض هذه الرموز

  • علامة الجمع (+) تستخدم في حالة رغبتك في إظهار الصفحات التي تحتوي على كلمتين أو أكثر. إذا كتبت في مربع البحث “دفتر + قلم + ممحاة”، فسترى النتائج التي تحتوي على هذه الكلمات والعبارات الثلاث بالضرورة، ولن ترى صفحة تحتوي على كلمتين فقط، كما تعلم ما هي أحب عدم استخدام هذه العلامة.
  • علامة الطرح (-) عند استخدام هذا الرمز قبل كلمة أو موقع ويب في مربع البحث، يتم استبعاد هذه الكلمة أو موقع الويب من النتائج. على سبيل المثال البحث عن “تفاصيل القماش” سيظهر لك صفحات الإنترنت التي تحتوي على كلمة “تفاصيل” وليس كلمة “قماش”، كما يمكن الجمع بين استخدام العلامتين السابقتين، مثل “ألعاب + أطفال – كرة”.
  • علامات الاقتباس (“”) يعني استخدامها أن محرك البحث يبحث عن الصفحات التي تحتوي بالضبط على ما بين العلامتين، دون أي تغيير. على سبيل المثال البحث عن “أصبحت أجمل” لن يظهر الصفحات التي تحتوي على “أصبحت أجمل”.
  • كلمة intitle وهي تستخدم للبحث عن الصفحات التي تحتوي على كلمة معينة في عنوانها، وتستخدم بكتابة هذه الكلمة ثم نقطتين ثم الكلمة المراد البحث عنها. على سبيل المثال “intitle Opportunity”.
  • allintitle له نفس استخدام intitle، ولكن إذا كنت تريد تحديد البحث عن الصفحات التي تحتوي على أكثر من كلمة واحدة. على سبيل المثال “allintitle job Opportunities”.
  • inurl للبحث عن الصفحات التي يحتوي عنوان URL الخاص بها على كلمة معينة، مثل “inurl USA”.
  • Allinurl يستخدم للبحث عن الصفحات التي تحتوي على عدة كلمات وعبارات في رابطها، وليس مجرد كلمة واحدة.
  • نقطتان متتاليتان (..) يتم وضعها بين رقمين في حقل البحث لتظهر لك النتائج التي تحتوي على أي رقم في النطاق بين هذين الرقمين.

هناك العديد من الرموز الأخرى والطرق والوسائل المبتكرة التي زودتنا بها Google لتسهيل عملية البحث وتخصيصها، ويمكنك عرضها وتعلمها على موقع دعم support.google.com، كن ذكيًا واستخدمها في كل مرة.