التجارة الإلكترونية

برزت التجارة الإلكترونية كنوع من التجارة التي تشهد نموًا مستمرًا، لأنها كانت إحدى الوسائل المصاحبة للتطور الهائل في عالم تكنولوجيا المعلومات، والتي وفرت لها إمكانيات عديدة جعلتها جزءًا من واقع الأسواق التجارية في جميع دول العالم، وأصبح التعامل في التجارة الإلكترونية أسهل وأسرع. لأنها وفرت الوسائل التي تساعد في البيع والشراء خلال فترة زمنية لا تتجاوز الدقائق، كما ساعدت في توفير الوقت والجهد، فلم يعد المشتري بحاجة للذهاب إلى السوق لشراء البضاعة التي يريدها، وأيضاً لم يعد البائع بحاجة لوجود متجر له لعرض بضاعته. عمليات الشراء والبيع، ودفع ثمن البضائع خلال دقائق، ومن ثم يتم الاتفاق على موعد مع المشتري لاستلام البضاعة على العنوان الذي يختاره، لاختصار التجارة الإلكترونية، العديد من الطرق والخطوات التي استخدمت لاستهلاك وقت طويل في التسوق العادي.

لبدء تجارة إلكترونية، يجب أن يكون البائع على دراية بما يلي

  • وجود جهاز كمبيوتر واتصال دائم بالإنترنت عند البدء في التفكير في العمل في التجارة الإلكترونية، يجب على البائع توفير الأساسيات اللازمة، وهي وجود جهاز كمبيوتر عادي أو ذكي، واتصال دائم بالإنترنت حتى يتمكن البائع من متابعة طلبات العملاء بشكل مستمر ودون انقطاع، وللرد على استفساراتهم حول السلع المختلفة.
  • توفير السلع لا تختلف أنواع السلع بشكل كبير عن تلك المعروضة في السوق العادية ولكن يجب الحرص على اختيار السلع ذات الطلب المرتفع بين العملاء لضمان الربح المنشود.
  • تقديم البضائع إلكترونياً من أهم الوسائل التي تساعد في نجاح التجارة الإلكترونية كيفية عرض البضائع إلكترونياً. هناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكن اتباعها، ومنها
    • شراء موقع التاجر أو الشركة التي أسسها ليبدأ تجارته الإلكترونية من خلاله.
    • استخدام مواقع الويب المتخصصة في عرض البضائع وبيعها وشرائها.
    • استخدام مواقع التواصل الاجتماعي التي ساعدت بشكل كبير تجار التجارة الإلكترونية المبتدئين في عرض بضائعهم، من خلال صفحات مواقع التواصل.
  • المصداقية في التعامل مع العملاء يجب أن يكون التاجر موثوقًا في التعامل مع العملاء، أي أن تكون البضاعة المباعة مماثلة للبضائع المعروضة. عندما ينشر صورًا للبضائع التي يريد بيعها، يجب أن يلتزم بتقديم نفس البضائع للعملاء بعد إتمام عملية الشراء.
  • الالتزام بالمواعيد بعد شراء العميل للسلعة، يجب على التاجر الالتزام بالمواعيد معه في موعد التسليم المحدد، والاتفاق معه على جميع التفاصيل المتعلقة بذلك، وذلك لكسب ثقة العملاء واحترامهم.