Gmail وهو اختصار لـ Google Mail، من أهم وأشهر الخدمات التي أطلقتها شركة Google، وهي من أشهر محركات البحث العالمية التي تقدم خدمات مجانية تتمثل في البحث عن المعلومات والبيانات والحقائق والصور والفيديو. وعرض الصوت وخدمة البريد الإلكتروني على الإنترنت منذ عام 2004 حتى الوقت الحاضر. يتمتع Gmail بقدرة مستخدميه على تبادل رسائل البريد الإلكتروني وتحميل الملفات والمرفقات، حيث يحتوي على ما يقرب من 6000 ميغا بايت من سعة التخزين المجانية، بالإضافة إلى كونه وسيلة اتصال ومحادثة بين الأطراف التي تمتلك Google Talk عبر صفحة البريد الإلكتروني.، ويسمح لمستخدميه بالعمل في 72 لغة حول العالم، واللغة الإنجليزية هي اللغة الموقع الرسمي لـ Gmail، مع الأخذ في الاعتبار أن Gmail يتيح أيضًا لمستخدميه الاستفادة من جميع خدمات Google، كما أنه يتمتع بدرجة من الحماية والأمان والخصوصية التي تعتبر الأعلى بين محركات البحث الأخرى وشركات البريد الإلكتروني العالمية.

كيف يعمل Gmail

  • أولاً، يجب عليك الانتقال إلى موقع Gmail على الويب، وهو www.gmail.com، أو عن طريق الدخول إلى صفحة محرك بحث Google واختيار كلمة Gmail أعلى الصفحة.
  • في حالة وجود بريد الكتروني لدى الشخص يقوم بكتابته مباشرة بكلمة المرور الخاصة به، وفي حالة عدم تسجيله كمستخدم جديد، عن طريق تسجيل الدخول والنقر على إنشاء حساب جديد، ثم ملء البيانات المطلوبة، وهي اسم الشخص واسم عائلته وتحديد عنوان البريد الإلكتروني الجديد المطلوب إنشائه، وكذلك كلمة المرور، بشرط أن تكون قوية لمنع اختراقها، بالإضافة إلى إعادة تأكيدها في الحقل المخصص لذلك، مع تحديد بلد الإقامة أو البلد الذي يقيم فيه الشخص، وكذلك وضع رقم أو رمز لهذه الدولة، وتحديد جنس المستخدم وكذلك تاريخ ميلاده، بما في ذلك اليوم الميلادي، الشهر والسنة.
  • انتقل الآن إلى الحقول الاختيارية، وهي وضع رقم الهاتف الأرضي أو المحمول، بالإضافة إلى البريد الإلكتروني البديل.
  • يجب ملء الرموز الموجودة في الصورة، والتي تتكون من مجموعة من الأحرف والأرقام المتداخلة مع بعضها البعض، بهدف التأكد من أن مالك البريد الإلكتروني هو شخص أو منظمة وليس جهاز كمبيوتر.
  • يجب الموافقة على مجموعة العناصر التي تمثل شروط الخدمة بعد قراءتها جيدًا، وذلك بوضع علامة أو علامة اختيار بجوار مربع إقرار الموافقة، وبعد ذلك يمكن حفظ البيانات بالكامل، ومن خلال الموقع الرسمي ننتقل إلى اختيار طريقة الظهور باختيار صورة شخصية حسب الرغبة، ويمكن بعد هذه الطرق خطوات الاستمتاع والاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها جوجل.