يعد موقع Facebook من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة، حيث يتم استخدامه من قبل مجموعة غير محدودة من الأشخاص من جميع أنحاء العالم، من مختلف الفئات العمرية ومن كلا الجنسين، حيث يتيح هذا الموقع الشهير إمكانية التواصل مع الأصدقاء والبناء. شبكة أخرى من الأصدقاء الجدد، والتواصل معهم في غضون ثوانٍ قليلة وبشكل مجاني بحت، حيث يشترط فقط أن يكون لدى الشخص حسابه الخاص على موقع Facebook، بالإضافة إلى توفر اتصال بالإنترنت، ويمكن للناس التواصل مع بعضهم البعض عن طريق نشر الصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية، أو عن طريق الرسائل الفورية، أو المحادثات المرئية والصوتية، وكذلك من خلال المكالمات الهاتفية المجانية عبر ما يسمى بتطبيق Messenger لهذا الموقع.

Elvis هي واحدة من أكبر الشركات المساهمة الأمريكية، حيث أسسها مارك زوكربيرج، الذي يعمل حاليًا كرئيس تنفيذي ورئيس مجلس إدارة الشركة، ومقرها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية كمقر رئيسي لها، و اهتمت مجموعة من أكبر المصممين والمبرمجين بتطوير نظام سلس ومفهوم وتعريف ومعنى للتعامل مع فيسبوك، وذلك من حيث طريقة الاشتراك والتسجيل، وإعدادات الحسابات الشخصية، وآلية إرسال الدعوات إلى أصدقاء جدد، وكذلك طريقة حظر الأشخاص غير المواتين، والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في هذه المقالة.

  • أولاً، يجب عليك تسجيل الدخول إلى حساب Facebook الخاص بالمستخدم، والانتقال إلى أعلى الصفحة، والنقر فوق رمز القفل المسمى اختصارات الخصوصية، والذي يوفر في العنصر الأخير من إعداداته خيار حظر الأشخاص غير المرغوب فيهم، عن طريق طرح سؤال بالإنجليزية، وهو كيف يمكنني إيقاف الأشخاص الذين يضايقونني، فبعد النقر على هذا الخيار سيظهر شرح مفاده أنه يمكنك منع هؤلاء الأشخاص سواء كانوا أصدقاءك أم لا، وبعد ذلك لن يتمكنوا من التحدث معهم أنت أو ترى حسابك والمنشورات أو النشر على صفحتك بأي شكل من الأشكال.
  • في حال تأكد الشخص من قراره بالحظر، يجب عليه معرفة أسماء حسابات الأشخاص الذين تريد حظرهم بدقة وكتابتها في خانة الحظر، ثم الضغط على تأكيد الطلب.
  • يمكن عكس الحظر عن طريق إزالته عن طريق النقر فوق خيار إزالة الحظر بجوار اسم الشخص المحظور، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن إعادة حظر الشخص مرة أخرى إلا بعد مرور فترة معينة منذ إزالة الحظر.
  • هناك طريقة أخرى للحظر، وهي تسجيل الدخول إلى الحساب على Facebook، ثم الانتقال إلى خيار الحظر، ثم وضع اسم المستخدم وتأكيد الطلب.