جوجل أو جوجل بلس هي إحدى الخدمات التي تقدمها شركة جوجل العملاقة المعروفة، وهذه الخدمة هي إحدى الخدمات العديدة المتعلقة بالشبكات الاجتماعية على الإنترنت مثل تويتر وفيسبوك. ويتمتع Google Plus بسمات إيجابية وتقنية تميزه عن الشبكات الاجتماعية الأخرى، وفي نفس الوقت له عيوبه.

ميزات جوجل بلس

من الميزات الإيجابية لـ Google Plus أنها تتمتع بأقصى قدر من الخصوصية لمستخدمي هذه الخدمة. حيث نجد أنه يتمتع بخصوصية لا تضاهي حجم شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل Facebook و Twitter وغيرها، كما أنه يتميز بامتلاكه للعديد من التقنيات والأساليب والطرق والوسائل غير الموجودة في باقي الشبكات الاجتماعية، كالتنوع في شكل عرض الصور والفيديو، وإجراء المحادثات المرئية بين المستخدمين، بالإضافة إلى ميزات التعرف على المعارف والأصدقاء والأقارب وتقسيمهم إلى دوائر ودوائر ؛ بحيث يمكن منح كل دائرة أو حلقة صلاحيات وصول محدودة ومحددة من قبل صاحب الحساب في جوجل بلس.

لهذا السبب نجد أن جوجل بلس يستهدف ويخاطب المستخدمين والعملاء غير الراضين عن الشبكات الاجتماعية العديدة والمختلفة، ويعمل على تضمينهم فيها وجذبهم لإيجاد الاختلاف الواضح معها عن الآخرين فيما يتعلق بهذا الأمر. . مثل الحفاظ على أعلى مستويات الخصوصية والأمان فيما يتعلق بمحتوى المستخدم، بما في ذلك الصور والنصوص والمطبوعات المرئية والمسموعة.

ولكن في نفس الوقت نجد ان هناك اشياء ليست في صالح Plus على الاطلاق فهي خدمة تحتاج الى سرعة انترنت عالية وهي سرعة غير متوفرة لجميع المستخدمين ولأجل لهذا السبب نلاحظ أن مستخدمي Google Plus يزدادون في البلدان ذات السرعات العالية للإنترنت، مثل المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، من المستخدمين الذين تكون سرعات الإنترنت لديهم بطيئة، مثل دول مثل مصر على سبيل المثال، لا تقتصر على.

الجدير بالذكر هنا أن خدمة جوجل بدأت وانطلقت في بداية عام 2011 م، وما زالت تعمل جاهدة على تطويرها من قبل القائمين عليها لتكون منافسًا قويًا للآخرين في الساحة، والإحصائيات الإشارة إلى أن هذه الخدمة قد تجاوزت عدد المستخدمين لديها عدد المستخدمين الحاليين لدي فيس بوك وغيره في العديد من دول العالم ؛ بل يؤكد المسؤولون عنها أنها ستستحوذ على غالبية المستخدمين في المستقبل القريب، وهذا القول يعزز المكانة الكبيرة التي تمتلكها الشركة الأم، Google، وقدراتها وأنشطتها الضخمة والمتعددة.