يعتبر الكمبيوتر المتصل بالإنترنت جاسوسًا على صاحبه، إذا لم يتخذ الأساليب والخطوات والتدابير اللازمة لسد الثغرات التي قد تكون ضده يومًا ما.

من خلال تصفحنا للإنترنت، نحرص على عدم تجاوز الصفحات التي يظهر عليها مؤشر أمني أنه ليس آمنًا، وقد تتم سرقة حساباتك الشخصية، ونسعى بكل ما فينا من أجل تثبيت برامج أمان الإنترنت.

في عالم المواقع الإلكترونية هناك ما يسمى الخادم والعميل. الخادم هو الخادم الذي يتم فيه تحميل الموقع، بينما العميل هو أجهزة المستخدمين الذين يدخلون إلى الموقع.

إحدى طرق البرمجة التي تتبناها المواقع هي تقليل وقت وصول المستخدم ؛ لأن الهدف هو الكفاءة والسرعة، وعلى الرغم من أكواد البرمجة الضخمة التي يتم تنفيذها، والرموز لفتح خط اتصال وما إلى ذلك، يجب أن تعمل المواقع الإلكترونية بالسرعة التي يرضي العميل عنها.

من وجهة النظر هذه، كان لملفات تعريف الارتباط دور في تسريع الوصول إلى الموقع ؛ لذلك لها مزايا وعيوب.

أولا، هل تعرف ما هي ملفات تعريف الارتباط لماذا هو مهم ما هو ضرره كيف أحذف ملفات تعريف الارتباط

ملفات تعريف الارتباط هو ملف نصي يتم تخزينه على جهاز المستخدم، ويحتوي على بيانات تسجيل الدخول للمواقع وتاريخ تسجيل الدخول وكلمة المرور وبعض البيانات الأخرى.

تكمن أهميته في حقيقة أن وجوده يسرع تسجيل الدخول والاتصال بالموقع، لذلك تلاحظ أن المواقع التي تسجل فيها لأول مرة يكون الاتصال بطيئًا نوعًا ما، ولكن إذا قمت بالتسجيل مرة أخرى يكون أسرع، وهذا هو بسبب ملفات تعريف الارتباط.

قد تحتوي ملفات تعريف الارتباط على معلومات حول نوع جهازك ورقم IP الخاص بك ونوع المعالج والمودم وطريقة اتصالك بالإنترنت.

كما أنه يسجل المواقع الأكثر زيارة، وكما ذكرنا، فهو مفيد لسرعة التصفح.

يتم تخزين كل ما تدخله من خلال حقول التسجيل في المواقع في ملفات تعريف الارتباط، حيث قد تحتوي على العنوان والاسم ورقم بطاقة الائتمان وغيرها من البيانات المهمة جدًا والحساسة جدًا، وفي حالة سرقتها، فإنها تؤثر بشكل كبير على حسابات الشخص.

يكمن ضرر ملفات تعريف الارتباط في حالة القرصنة وسرقة ملف تعريف الارتباط، مما يعني أن هوية الشخص قد سُرقت، ومن الممكن إخفاء المواقع بحساباته، وهذه مشكلة كبيرة.

لذلك يفضل حذف ملفات تعريف الارتباط بعد التصفح، ولكل متصفح طريقة خاصة لحذف ملفات تعريف الارتباط.

سنراجع أهم متصفحين وهما Mozilla Firefox و Google Chrome وكيفية حذف ملفات تعريف الارتباط منهما.

أولاً Firefox

من شريط القائمة – نختار قائمة الأدوات – من القائمة المنسدلة نختار (خيارات)، ستظهر نافذة نختار منها (الخصوصية) ثم خيار (إظهار ملفات تعريف الارتباط)، ستظهر نافذة أخرى مع جميع ملفات تعريف الارتباط – نضغط على الزر (امسح جميع ملفات تعريف الارتباط)، ويتم ذلك حذف ملفات تعريف الارتباط الناتجة من المواقع التي تم تصفحها من خلال Firefox.

أما بالنسبة لجوجل كروم فالأساليب والخطوات كالتالي

أولاً اضغط على crtl + shift + delete، أو من إعدادات الكروم نضغط وستظهر قائمة منسدلة نختار منها مسح بيانات التصفح، وبالتالي يتم حذفها من الكروم.