تكمن قوة iPhone في متجر البرامج الخاص به، والذي يتنوع في تطبيقاته وألعابه وبرامجه. يحتوي على أكثر من 75000 تطبيق من مطورين وجنسيات وأعراق مختلفة موزعة في العالم، لكن في بعض الأحيان نريد حذف أحد التطبيقات ؛ بسبب حجمه الكبير، أو الاستغناء عنه، أو الرغبة في تنزيل برنامج أفضل وأفضل منه، أو لأسباب أخرى، فكيف يمكن حذف البرامج من iPhone

في الحقيقة هناك طريقتان للحذف من الايفون الاولى سهلة وبسيطة لكنك لا تحذفها نهائيا حيث تبقى بعض الملفات البسيطة من التطبيق المحذوف وهناك طريقة اخرى تحذف التطبيق وكلها ملفاتها وبياناتها.

أولاً الطريقة التقليدية

تعتبر من أسهل الطرق وأبسطها وأكثرها شيوعًا، وفي الحقيقة يستخدمها معظم مستخدمي الأجهزة الذكية من iPhone، وهي كالتالي

  • الضغط مطولاً على أيقونة البرنامج المراد حذفه، بعد ذلك ستجد أن جميع أيقونات التطبيق بدأت تتحرك وتهتز، وتظهر علامة X في زاوية التطبيق، ثم اضغط عليها لحذف التطبيق، سواء كان ذلك هي لعبة أو برنامج.
  • ستظهر نافذة تأكيد لحذف البرنامج، اضغط على Delete، وإذا كان التطبيق لعبة، ستظهر نافذة تطلب منك الاحتفاظ باسمك من Game Center أو حذفه، أي هل تريد الاحتفاظ باسمك و النقاط التي حصلت عليها في Game Center أم لا مركز اللعبة هو مركز يسجل جميع النقاط التي حصلت عليها في أي لعبة، ويقارنها مع جميع مستخدمي نفس اللعبة في العالم، ويمكنك الحصول على ترتيبك العالمي فيه، ويمكنك التنافس مع أحد أصدقائك.
  • بهذه الطريقة قمنا بحذف التطبيق ولكن بعض ملفاته ووثائقه تبقى في الجهاز، وعند إعادة تنزيل اللعبة وتنزيلها يمكنك العودة إلى نفس الإعدادات التي كانت موجودة من قبل، لكن هذا يستهلك جزءًا من الذاكرة، ولإزالتها والتخلص منها تحتاج إلى –

    وجود جيلبريك على جهازك، ثم اذهب إلى قائمة البحث، وابحث عن برنامج يسمى iCleaner، والموجود في مصدر Big Boss، وهو مصدر رئيسي موجود في Cydia تلقائيًا، ولا يحتاج لتتم إضافته، وبعد فتح البرنامج، يمكنك تنظيف جهاز iPhone الخاص بك، وتحرير المزيد من المساحة الحرة، والتي يمكنك الاستفادة منها على أفضل وجه.

    ثانيًا طريقة الضبط

    إنها طريقة معروفة لمستخدمي iPhone، ونادرًا ما يستخدمونها لحذف التطبيقات، لكنها تضمن لك حذف التطبيق بكل مستنداته وبياناته، وبالتالي توفير قدر أكبر من الذاكرة، والطريقة على النحو التالي

  • انتقل إلى “الإعدادات”، ثم اختر “عام”، ثم “الاستخدام”.
  • سترى أكبر التطبيقات الموجودة على جهازك، ولرؤية جميع التطبيقات، يمكنك التمرير لأسفل قليلاً، والضغط على (إظهار جميع التطبيقات).
  • ستظهر جميع التطبيقات، اختر التطبيق الذي تريد حذفه، اضغط عليه، ثم اختر حذف التطبيق.
  • سيخبرك أنك ستحذف التطبيق، وجميع مستنداته وبياناته، لتأكيد عملية الحذف.
  • بعد تطبيق هذه الأساليب والخطوات البسيطة، سنكون قد نجحنا في معالجة أي تطبيق بنجاح من جهاز iPhone الخاص بنا.