كيف يعمل المنتدى

المنتدى أم منتدى ينتشر الإنترنت على نطاق واسع هذه الأيام، وهو أحد الاتجاهات الجديدة على شبكة الويب العالمية، حيث يجتمع الأشخاص الذين لديهم نفس الهواية أو الاهتمامات المشتركة لممارسة حريتهم في التفكير وتبادل الأفكار والآراء من خلال فتح موضوع جديد بدأه أحد أعضاء المنتدى، ثم باقي أعضاء المنتدى المشاركين لمناقشة الموضوع، وإرسال المنشورات والتعليقات على الموضوع، وشكر صاحب المنتدى على المعلومات المقدمة حول الموضوع.

جاء اسم المنتدى من اسم ساحة في مدينة رومانية كان يجتمع فيها المواطنون وكان يأتي حاكم أو مسؤول يلقي عليهم خطابه أو ما يسمى بالخطبة. اعتاد المواطنون أيضًا على التجمع فيه للإدلاء بأصواتهم للمرشحين. أما الأصل العربي للكلمة، فقد جاء من اسم النادي أو الندوة، حيث كانت دار الندوة هي المكان الذي اجتمع فيه زعماء مكة وناقشوا الأمور، ومن خلال الموقع الرسمي جاء اسم المنتدى، حيث يتداول الناس ويتبادلون. آرائهم وأفكارهم.

قواعد الاشتراك في المنتدى

تكون المشاركة في المنتديات فقط من خلال قائمة الشروط والقواعد، ومن بين هذه الأمور نذكر

• لا تنسخ أي محتوى محمي بحقوق النشر بدون إذن من المؤلف

• عدم قول أي شيء مخالف للآداب والأخلاق واحترام باقي أعضاء المنتدى

• الامتناع عن تناول وسبل معالجة المواضيع الداعية للعنصرية والعنف والكراهية

• تأكد من عدم وضع أي معلومات شخصية أهتم بها لحمايتك من أعضاء البريد العشوائي في المنتدى

أقسام المنتدى

تتكون معظم المنتديات من عدة فئات، حيث تحتوي فئة واحدة على رابط من المنتديات المرتبطة ببعضها البعض، لذلك يكون للمنتدى نوعان، إما منتدى فرعي أو منتدى رئيسي. هناك نوع من الموضوع الخاص يكون مرئيًا فقط لمؤلفه ومدير قسم المنتدى، وهناك نوع آخر من الموضوعات يحتوي على استفتاء يطلب من الأعضاء التصويت للحصول على رأيهم في موضوع ما، وغالبًا ما يكون أي موضوع عادي. يمكن تحويل الموضوع إلى استفتاء مع مجموعة متنوعة من الخيارات.

يختلف الغرض من المنتدى ومسار العملية باختلاف الموضوعات التي يحتويها المنتدى، وهناك العديد من الموضوعات التي تختلف باختلاف النوع، ومنها

• الموضوع العادي وهو الموضوع الذي يكتبه أي عضو في المنتدى ويضع فيه ما يشاء.

• الاستفتاء موضوع يمكن للزوار من خلاله التصويت على موضوع معين

• موضوع مثبت هو موضوع خاص ومهم للغاية ولا يمكن القيام به من المنتدى، لذلك يتم تثبيته في أعلى صفحة المنتدى.

• إعلان وهو موضوع تكتبه إدارة المنتدى ويتم نشره في جميع الأقسام والمنتديات الأخرى دون استثناء حتى يستفيد الجميع من محتويات الإعلان.

أثيرت المنتديات

أدى انتشار المنتديات إلى الحصول على معارف ومعلومات وخبرات جديدة في العديد من المجالات، بحيث يمكن للطبيب في الأردن أن يناقش ويتحاور مع زميل آخر في مصر على سبيل المثال، أو يحدث العكس، ويتبادلون المعلومات والخبرات المكتسبة لكل من لكن بعض هذه التجارب والمعلومات قد لا تكون صحيحة تمامًا ولكنها تحسن مفهوم وتعريف ومعنى العقل الجماعي في العمل أو مجالات الدراسة. من ناحية أخرى، يمكن أن يكون للمنتديات تأثير سلبي بين أفراد المجتمع لأنها تقدم موضوعات منخفضة المستوى وليس لها قيمة.

سجل في المنتدى

من أجل الحصول على جميع ميزات الأعضاء فيما يمكنك كتابة موضوع فيه أو الرد على موضوع آخر ترغب في الرد عليه أو العثور على المعلومات الشخصية للعضو أو الحصول على مرفق معين أو غير ذلك، عند تصفح المنتدى قد ترى رسالة من إدارة المنتدى لإخبارك وإرشادك للتسجيل في المنتدى. إذا كنت ترغب في التسجيل في المنتدى، انقر فوق كلمة التسجيل لإكمال المتابعة. ثم ستأخذك إدارة المنتدى إلى الصفحة المتعلقة بشروط المنتدى.

وعليك أن تدرسها وتوافق عليها بعد قراءتها. ثم ستشاهد صفحة أخرى مقسمة إلى جزأين، الأول إجباري، لذا يجب إدخال جميع المعلومات لأنها مطلوبة، وفيها تضع عنوان البريد الإلكتروني الخاص بها وكلمة المرور الخاصة بك بعد إعادتها مرتين لتأكيدها، ثم أدخل الاسم الذي تريده أن يكون اسمك في المنتدى.