أدى التطور التكنولوجي إلى الاعتماد على وسائل جديدة للتواصل مع الآخرين وإدارة الأعمال بأسهل الطرق والوسائل والقدرة على الوصول إلى أعداد أكبر من المستهلكين مع القدرة على تحديد الشرائح المستهدفة بدقة أكبر، ويمكن القول أن هذا النمط أصبح تستخدم في كافة المجالات العملية والفكرية، حيث أن تطور المعرفة وسهولة نقلها من مكان إلى آخر جعل الأمر سهلاً، وتوفر المواقع الإلكترونية لأصحابها فرصًا لعرض منتجاتهم التجارية أو الفكرية أو الترفيهية، مع مساحة للربح المادي. من خلال البيع المباشر أو شراء المساحات الإعلانية، ومع زيادة سهولة إنشاء وامتلاك المواقع الإلكترونية، فإن المنافسة على التطوير في التصاميم وطرق عرض المنتجات.

الغرض من الموقع

  • الخطوة الأولى والأكثر أهمية في إنشاء موقع إلكتروني هي تحديد الغرض من الموقع حسب المنتج الذي تملكه، فيكون الموقع إما تجاريًا أو ترفيهيًا أو ثقافيًا أو غير ذلك. قبل البدء، يجب عليك دراسة المواقع المشابهة، ومعرفة مدى تواصل المستخدمين مع تلك المواقع، ووضع خطة أولية للتسويق والانتشار. .
  • يجب اختيار العديد من الأسماء المقترحة للموقع وفقًا للغرض منه، حيث قد تكون بعض الأسماء محجوزة من قبل ولا يمكن استخدامها مرة أخرى.

مساحة احتياطية للموقع

  • مساحة التخزين الخاصة بالموقع محجوزة من خلال شركة استضافة تسمح لك بتخزين المعلومات التي ستقوم بتحميلها في وحدات التخزين الخاصة بها، مع ضمان استقرار هذه المعلومات وعدم فقدها طوال فترة الشراء المتعاقد عليها في العام.
  • هناك بعض الشركات التي تسمح بإمكانية حجز مساحات للمواقع بدون مقابل ولكن مع ضياع ميزة الاستفادة المادية من الإعلانات التجارية التي قد تصل إلى الموقع، ويفضل التعامل مع هذه الشركات في حال عرض منتج تجاري وعدم الرغبة في الاستفادة من الإعلانات.
  • عنوان الموقع الذي تم إعداده مسبقًا يتم شراؤه من قبل إحدى الشركات التي تتعامل معه لاستضافة مواقع الويب، وإذا كان الاسم متاحًا فيمكن شراؤه بمبلغ لا يتجاوز عشرين دولارًا.
  • تبقى خطوة تصميم الموقع، حيث يتم التصميم بواسطة متخصصين يعملون على تطوير مواقع الويب مقابل رسوم، وبطريقة أخرى يمكنك تعلم التصميم والبدء في تصميم موقعك عن طريق تعديل أحد القوالب المتاحة مجانًا على الإنترنت، ولكن يفضل الاستعانة بخبرات الأصدقاء في المراحل المبكرة.
  • بعد الانتهاء من التصميم يمكن البدء بتحميل البيانات على الموقع وستكون متاحة للجمهور بمجرد نشرها، ويبقى العمل على التسويق الإلكتروني للموقع.