من أهم أجزاء أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية أنها تحتوي على قرص صلب لتخزين الأوامر والمعلومات والبيانات والعمليات المختلفة عليه. أصغر وأسهل في النقل والتثبيت والاستخدام والصيانة، تم اختراع محركات أقراص فلاش USB وتصميمها بشكل عام، ثم ظهر منها ما يسمى الآن ذاكرة SD. هو فلاش إلكتروني صلب ويستخدم كبديل أو محسن، وهو مرادف مؤقت أو دائم للقرص المرن الذي يحفظ ويخزن البيانات والمعلومات داخل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وآلات التصوير الرقمي والهواتف والهواتف المحمولة، وكذلك يستخدم في أجهزة الموسيقى متعددة اللاعبين، ويستخدم أيضًا في أنظمة الألعاب. فيديو متنوع والعديد من الأجهزة الإلكترونية المختلفة.

تتميز هذه البطاقات بقدرتها العالية وميزة فريدة في إعادة حفظ وتخزين كافة البيانات والمعلومات المختلفة في الأجهزة المذكورة أعلاه. كما أن لها أشكالًا وتصميمات صغيرة نسبيًا. ومن بين أشكاله وأنواعه المتعددة ما يعرف بـ SD Memory Stick، ​​وهو تعريب لاسم Memory Stick Duo ؛ تعتبر من أنواع فلاشات ذاكرة الفلاش التي لها القدرة على التبديل بسهولة. تم تصنيعه ثم تطويره من قبل شركة سوني اليابانية العملاقة المعروفة. تبلغ أبعاده واحدًا وثلاثين سنتيمتراً في الطول وعرض عشرين سنتيمتراً، وله ذاكرة سعة تخزين وحفظ البيانات والمعلومات. يصل حجمه إلى ثمانية جيجا بايت، ونادرًا ما نجد كاميرا رقمية حديثة أو لابتوب أو هاتف محمول يخلو منه في الوقت الحاضر، ولا يزال العمل نشيطًا وعلى قدم وساق من أجل تطويره وزيادة فعاليته، القدرة، واستيعاب حجم أكبر من المعلومات والبيانات، وتتنافس العديد من الشركات العالمية فيما بينها لتطوير أجيال أكثر دقة وفعالية، وينخفض ​​سعر تكلفتها مع الأيام وتتناسب بشكل مباشر مع الزيادة في مواصفاتها في في نفس الوقت، وكلما تطوروا، يتناقص حجمهم أكثر فأكثر.

انتهى الوقت الذي كانت فيه المعلومات محجوزة في صندوق كان من الصعب نقله ونقله من مكان إلى آخر، وقد حان الوقت الذي أصبح فيه من الممكن نقل بيانات بلد كاملة وكاملة مثل الصين في زاوية صغيرة من قميص الجيب، وفلاش ذاكرة SD يؤدي هذه المهمة بأفضل طريقة.