تعتبر تقنية المعلومات، أو ما يعرف بـ (IT)، من أهم التخصصات المتداولة التي تعنى بالتكنولوجيا وكل ما يتعلق بها، مثل عمليات معالجة البيانات، بالإضافة إلى إدارة المعلومات. يمكننا تعريف تقنية المعلومات على أنها مجموعة العمليات التي يتم تطبيقها على المعلومات، والتي تعتمد في جوهرها على الكمبيوتر وكل ما يتعلق به أو ما يبنى عليه. ومن خلال الموقع الرسمي فإن الوظيفة الأساسية لتقنية المعلومات هي الحفاظ على المعلومات واسترجاعها في أسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى حمايتها في جميع الأوقات.

من مفهوم وتعريف ومعنى تقنية المعلومات السابقة، نجد أن هذا التخصص يعتمد بشكل كبير على أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات التي يقوم الشخص ببرمجتها لمساعدته على أداء وظائفه بشكل جيد. تقوم أجهزة الكمبيوتر والبرامج المختلفة بنقل المعلومات واستردادها في أسرع وقت ممكن، ومن ثم يُطلق على اختصاصي الكمبيوتر عادةً اسم متخصصي تكنولوجيا المعلومات. وينطبق الشيء نفسه على جميع الإدارات في المؤسسات المختلفة والتي تختص بالكمبيوتر وتهتم بالكمبيوتر وربطها عبر شبكات متنوعة ومتنوعة. يطلق عليه عدة أسماء، بما في ذلك أقسام تقنية المعلومات (IT)، أو قسم نظم المعلومات، أو قسم (MSP)، أو (MIS).

إن تاريخ استخدام التقنيات لخدمة المعلومات والبيانات، سواء للمعالجة أو النقل أو الاسترجاع أو غير ذلك من الأمور المختلفة، قديم جدًا. امتلك الرجل العجوز العديد من الأدوات المختلفة والمتنوعة التي ساعدته على تنفيذ العمليات الحسابية المختلفة، حتى وصل الإنسان إلى الأجهزة المحوسبة الحالية، والتي كانت قادرة على نقل البشرية من وقت إلى آخر بالكامل ؛ يتميز الزمن الجديد والمعاصر بأنه أكثر تقدمًا وراحة للبشر وأسرع من الأوقات السابقة.

تتضمن تكنولوجيا المعلومات أو المعلومات العديد من الموضوعات المهمة جدًا، والتي من خلالها يمكن أن يكون هناك تنوع كبير جدًا في التخصصات الفرعية. على سبيل المثال، يمكن القول أن من بين أبرز التخصصات الفرعية المدرجة في تكنولوجيا المعلومات بمعناها العام أمن المعلومات، والحوسبة، وإدارة البيانات. وعلوم المعلومات والمحطات الأرضية وتدقيق تكنولوجيا المعلومات والمعلوماتية الحيوية والشبكة العالمية ونقل البيانات واستخراجها وتخزينها والعديد من المعلومات الأخرى المختلفة والمتنوعة.

قدمت تكنولوجيا المعلومات الكثير للناس. وبما أن تكنولوجيا المعلومات استطاعت أن تحل محل الأعمال اليدوية المختلفة، مما ساعد على توفير الوقت والجهد والمال البشري، ولهذا السبب أصبحت التكنولوجيا ركيزة أساسية تقوم عليها الدول والمجتمعات.