Google Drive، أو باللغة الإنجليزية (Google Drive) هي خدمة تخزين سحابي تتيح لمشتركيها تحميل الملفات وتخزينها وتعديلها ومزامنتها ومشاركتها على الإنترنت. إذا قام مستخدم هذه الخدمة بتحميل ملف إلى حساب Google Drive الخاص به، أو وضعه في مجلد Google Drive على جهاز الكمبيوتر، فسيكون قادرًا على الوصول إلى هذا الملف وعرضه وتنزيله وتعديله من أي جهاز كمبيوتر آخر أو هاتف محمول. ، أو جهاز كمبيوتر لوحي، وسيتمكن أصدقاء هذا المستخدم من عرض الملف وتنزيله وتحريره إذا سمح لهم المستخدم بذلك.

يمكن لمستخدم هذه الخدمة تنزيل تطبيق Google Drive على جهازه، ويمكّن هذا التطبيق المستخدم من مزامنة الملفات من جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول، وتحميلها على حساب التخزين. إذا قام المستخدم بتنزيل هذا التطبيق وتنزيله، فسيتم إنشاء مجلد يسمى (Google Drive) على جهازه. )، حيث سيتمكن من خلال هذا المجلد من مزامنة الملفات وتحميلها على حساب التخزين، وسيتم إنشاء أيقونة للتطبيق على جهازه، والتي من خلالها سيتمكن من ضبط الإعدادات المتعلقة بالمزامنة، وذلك مرة واحدة تقوم بنسخ أي ملف ووضعه في مجلد Google Drive، وستتم مزامنته، وسيجده المستخدم بعد الانتهاء من المزامنة وتحميله إلى حساب التخزين الخاص به في Google Drive.

تعد خدمة Google Drive إحدى الخدمات العديدة التي تقدمها شركة Google الشهيرة، وتم إطلاقها في 24 أبريل 2012، وهذه الخدمة تدعم 68 لغة، وبلغ عدد المستخدمين حتى أكتوبر 2014 (240). ) ما يقرب من مليون مستخدم حول العالم.

توفر خدمة جوجل للمستخدمين مساحة تخزين مجانية تصل إلى 15 جيجا بايت، ويمكن للمستخدم زيادة حجم مساحة التخزين، بحيث يحصل على مساحة تخزينية تزيد عن 15 جيجا بايت، ولكن عليه دفع مبلغ معين من المال. كل شهر مقابل المساحة الإضافية التي يرغب في الحصول عليها، تختلف أسعار المساحات التخزينية التي تزيد عن 15 جيجا حسب حجمها، ويمكن للمستخدم إلغاء المساحة الإضافية غير الخالية والعودة إلى المساحة الخالية.

فيما يلي مساحات التخزين التي يمكن للمستخدم الحصول عليها، بسعر كل من هذه المساحات

  • 100 غيغابايت 1.99 دولار.
  • 1 تيرابايت 9.99 دولار.
  • 10 تيرابايت 99.99 دولارًا.
  • 20 تيرابايت 199.99 دولارًا.
  • 30 تيرابايت 299.99 دولارًا أمريكيًا.
  • أشارت Google إلى أن هذه الأسعار المذكورة أعلاه لا تشمل الضرائب أو الرسوم التي يتم خصمها في بلد الإقامة، كما أشارت إلى عدم وجود أي مساحات تخزين يتم دفعها سنويًا. هذه الأسعار التي ذكرناها سابقاً هي الأسعار المعدلة من قبل الشركة، حيث من المعروف أن الأسعار كانت في السابق أغلى، على سبيل المثال سعر الاشتراك في خدمة التخزين سعة 100 جيجابايت كان 4.99 دولار.

    تشمل خدمات التخزين السحابية الأخرى المشابهة لـ Drive ما يلي

  • خدمة OneDrive، أو (One Drive) التي تقدمها شركات Microsoft.
  • خدمة Dropbox أو (Dropbox) مقدمة من شركة Dropbox.
  • خدمة Amazon S3 أو (Amazon S3) مقدمة من Amazon.
  • خدمة iCloud أو (iCloud) مقدمة من Apple.