يتكون الكمبيوتر من مكونين رئيسيين الأجزاء الصلبة، والتي تشمل المعالجات، والذاكرة العشوائية، والقرص الصلب الذي له الحق في حفظ البيانات بشكل دائم، وأجهزة الإدخال والإخراج، والماوس، ولوحة المفاتيح، والشاشة، والطابعة، والماسح الضوئي، والسماعات، إلخ. .، وفي المقابل، يتكون الكمبيوتر من برنامج يجعل المستخدم قادرًا على الاستفادة من الإمكانات التي توفرها الأجزاء. صلب ينقسم هذا البرنامج إلى برنامج أساسي يمثل الأساس الذي يتم تثبيت بقية البرامج المختلفة عليه، مثل أنظمة التشغيل. هناك برامج ثانوية يمكن للمستخدم الاستغناء عنها، مثل برامج مكافحة الفيروسات، وبرامج تصفح الإنترنت، وبرامج الطباعة، وبرامج مشاهدة الأفلام، والاستماع إلى الموسيقى، وعرض الصور، والعديد من البرامج المختلفة الأخرى.

تعرف أنشطة التشغيل بأنها الأنشطة التي تمثل الوسيط بين مستخدم الكمبيوتر وأجزاء الكمبيوتر الصلبة، والتي تمكن المستخدم من الوصول إلى الأجزاء الصلبة والاستفادة من إمكانيات الكمبيوتر وهذه الأجزاء للقيام بالعمل الذي ينوي القيام به. لكى يفعل. نظام التشغيل هو الواجهة التي يتعامل معها المستخدم، وهو جزء لا يتجزأ لا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكال، فبدونه لا يمكن التعامل مع الكمبيوتر إطلاقاً.

غالبًا ما تحتوي أنظمة التشغيل على واجهة رسومية جذابة تسهل على المستخدم التفاعل مع الكمبيوتر، حيث تحتوي على أوامر بسيطة تعتمد على الماوس ولوحة المفاتيح لإدخال المعلومات، لتتم معالجتها.

تكمن الوظائف الأساسية لأنظمة التشغيل في قدرة المستخدم على تنظيم واستخدام ملفاته المخزنة على القرص الصلب أو الأقراص المدمجة وغيرها من وسائل التخزين المختلفة، ويمكنه تنزيل وتنزيل البرامج التي يحتاجها لأداء الوظائف المختلفة التي ينويها. بالإضافة إلى توفير الأمن والحماية للمعلومات المخزنة على الجهاز والتي يتم التعامل معها وأي خلل أو قطع ينتج عن ذلك لأسباب عديدة مختلفة.

من أشهر أنظمة التشغيل على الإطلاق، نظام التشغيل Windows، والذي بدأ مع Windows 3.1 منذ حوالي ثلاثة عقود، يليه Windows 95 ثم Windows 98، والذي حقق قفزة نوعية في أنظمة التشغيل، ثم Windows 2000 ثم Windows XP، التي انتشرت على نطاق واسع. رائع حتى يومنا هذا، ثم Windows Vista و Windows 7، ثم النظامين 8 و 8.1، ثم مؤخرًا تم إصدار النسخة التجريبية من Windows 10، والتي سيتم إطلاقها أخيرًا في عام 2015 م. ومن بين الأنظمة الأخرى أيضًا نظام Linux الذي ينافس Windows، وهناك النظام الذي أصدرته شركة Apple وهو نظام أجهزتها المحمولة والمكتبية وهو نظام MAC OS.