يعد Windows 7 من أشهر إصدارات نظام التشغيل الشهير (Windows) الذي أنتجته شركة Microsoft، وأصدرته شركة Microsoft عام 2009، ويعد Windows 7 من أكثر الإصدارات استخدامًا والمفضلة من نظام تشغيل Windows من قبل مستخدمي الكمبيوتر، وذلك بسبب لمزاياها العديدة ومميزاتها الفريدة التي تفوقت على جميع الإصدارات السابقة.

وإذا أراد مستخدم الكمبيوتر تثبيت نظام التشغيل Windows 7 على جهازه، فعليه التأكد من أن جهازه يدعم نظام التشغيل Windows 7، وأن لديه المواصفات اللازمة لتشغيل هذا الإصدار من Windows، وفي أي حالة، جميع الأجهزة الحديثة والحديثة نسبيًا تدعم هذا النظام على موقعها الرسمي، حددت Microsoft الحد الأدنى من المواصفات والمتطلبات اللازمة لتشغيل Windows 7 على جهاز الكمبيوتر، وهي كالتالي

  • 1 جيجاهرتز أو أسرع 32 بت (X86) أو معالج 64 بت (X64).
  • 1 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لـ 32 بت، أو 2 غيغابايت لـ 64 بت.
  • مساحة متوفرة على القرص الصلب تبلغ 16 جيجابايت لإصدار 32 بت، أو 20 جيجابايت لإصدار 64 بت.
  • جهاز رسومات مثبت عليه DirectX 9، مع إصدار برنامج تشغيل WDDW 1.0 أو أعلى.
  • بالإضافة إلى ما سبق، من الضروري أن يكون لديك مشغل DVD على الجهاز. وذلك حتى يتمكن المستخدم من تشغيل القرص المضغوط الذي يحتوي على نظام التشغيل Windows 7 المراد تثبيته، وإذا أراد المستخدم تنزيل Windows من الإنترنت فهو بحاجة إلى مشغل DVD قادر على نسخ الأقراص ونسخ الملفات عليها.

    أما بالنسبة للمساحة التي يجب توفرها على القرص الصلب، فقد أشارت مايكروسوفت إلى أن هناك حاجة لمساحة لا تقل عن 16 جيجا بايت لإصدار 32 بت من Windows، وأن مساحة لا تقل عن 20 مطلوبة لنسخة 64. إصدار -bit من Windows، لذلك هذا هو الحد الأدنى من المساحة المطلوبة. يجب أن يكون متاحًا، ومع ذلك، نوصي بأن يترك المستخدم مساحة Windows فقط لا تقل عن 50 جيجابايت لكل إصدار من الإصدارين.

    ثم يجب على المستخدم الحصول على نسخة أصلية من هذا النظام الذي يشتريه من وكلاء Microsoft والموزعين المعتمدين لأنظمة تشغيل Windows، ويمكنه تنزيله من الإنترنت ونسخه على قرص مضغوط قابل للتمهيد ؛ هذا حتى يتمكن من تثبيته، ولن ندخل في طريقة عمل النسخة المحترقة على القرص المضغوط ذاتي التشغيل، ثم بعد ذلك يجب عليه شراء الرقم التسلسلي الذي يتم من خلاله تنشيط الويندوز.

    نسخ Windows 7

    توفر Microsoft ست نسخ من Windows 7، والإصدارات الثلاثة الأكثر شيوعًا هي

  • الإصدار المنزلي المميز (Windows 7 Home Premium).
  • الإصدار الاحترافي (Windows 7 Professional).
  • الإصدار الأخير (Windows 7 Ultimate).
  • يمكن للمستخدم أن يختار من هذه الإصدارات ما يشاء، ولكن يجب أن يراعي اختيار الإصدار الذي يلائم احتياجاته، حتى لا يضطر إلى دفع مبلغ أكبر لشراء نسخة لا تحتاج إلى جميع ميزاتها ومزاياها، وكذلك حتى لا يضطر إلى شراء نسخة لا تفي بجميع احتياجاته، فيضطر إلى إعادتها واستبدالها بنسخة أخرى. إذا كان الشخص الذي يريد شراء Windows 7 وتثبيته على جهازه هو شخص عادي، ويريد نسخة من Windows للاستخدام المنزلي، فإن الإصدار المنزلي الاستثنائي هو الخيار الأفضل والأفضل بالنسبة له، حيث أن هذا الإصدار هو الخيار الأفضل. أرخص نسخة من النسخ المذكورة سابقاً والتي تلبي جميع احتياجات المستخدم العادي. أما إذا كان المستخدم صاحب شركة أو مؤسسة، ويريد تزويد أجهزة الكمبيوتر في شركته بنظام التشغيل Windows 7، فهو يحتاج إلى الإصدار الاحترافي أو النهائي، والأفضل عدم شراء الإصدار المنزلي الاستثنائي.

    لا يوصى أبدًا بمحاولة تثبيت إصدار غير أصلي أو نسخة معدلة، لأن النسخة غير الأصلية والمكسورة، أو النسخة المعدلة من قبل بعض الأشخاص، ستسبب للمستخدم الكثير من المشاكل، وفي كثير من الحالات، قد يتسبب مستخدم لن تتمكن النسخة غير الأصلية من الحصول على الدعم والتحديثات التي توفرها شركة Microsoft لنظام التشغيل، ومن المعروف أن Microsoft تزود مالكي الإصدار الأصلي من Windows بتحديثات دورية، حيث يستطيع مستخدم الإصدار الأصلي تنزيله من الإنترنت، وتهدف هذه التحديثات إلى سد الثغرات الأمنية في النظام، وتهدف أيضًا إلى ترقية النظام وتحسين بعض ميزاته.

    بعد حصول المستخدم على نسخة من Windows 7 الأصلي محملة على قرص مضغوط ذاتي التشغيل، يجب عليه التحقق من إعدادات التمهيد على جهازه، حتى يكون جاهزًا للتمهيد من القرص المضغوط. يمكن للمستخدم ضبط هذه الإعدادات عن طريق إعادة تشغيل الجهاز، ثم إدخال الإعدادات (BIOS) بمجرد بدء التشغيل مرة أخرى، ويتم هذا الإدخال بالضغط على أحد المفاتيح المناسبة، وبعد إدخال إعدادات BIOS، ستظهر نافذة زرقاء لدى المستخدم عدة علامات تبويب وخيارات، ومن خلال هذه النافذة، سيتمكن المستخدم من التحكم في إعدادات التمهيد وضبطها لتصبح أولوية للتمهيد من القرص المضغوط، وبعد الانتهاء من الإعدادات، يجب الخروج من هذه النافذة الزرقاء، وحفظ الإعدادات، وإعادة تشغيل الجهاز، عن طريق تحديد (Save and Exit Setup)، وبعد إعادة تشغيل الجهاز، ستبدأ عملية التمهيد من خلال القرص المضغوط في العمل، وإذا كان قرص التثبيت داخل مشغل الأقراص المضغوطة، فستظهر رسالة إلى يطلب منه المستخدم الضغط على أي زر حتى يبدأ التمهيد وبدء عملية تثبيت نظام التشغيل، وتكون صياغة هذه الرسالة كما يلي (اضغط على أي مفتاح للتمهيد من القرص المضغوط أو قرص DVD).

    الإعدادات والإعدادات بعد التثبيت

    بعد إكمال ما سبق، ستبدأ عملية تثبيت Windows وتحميل وتنزيل ملفاته، وستظهر نافذة بعد بضع دقائق تطلب منه اختيار بعض الإعدادات، مثل إعدادات اللغة، والمنطقة الجغرافية، ولغة إدخال لوحة المفاتيح. بعد الانتهاء من هذه النافذة والضغط على زر (التالي)، ستظهر نافذة أخرى للمستخدم تطلب منه السماح له بالبدء في تثبيت النظام، حيث تحتوي هذه النافذة على خيار (التثبيت الآن)، وبعد الضغط على هذا الخيار ستظهر نافذة أخرى تظهر تطلب من المستخدم الموافقة على شروط اتفاقية الاستخدام والترخيص. بعد ذلك ستظهر نافذة جديدة للمستخدم تطلب منه اختيار نوع التنزيل الذي يريده، حيث سيتم منحه الاختيار بين ترقية النظام الحالي إذا كان الجهاز يحتوي على نظام Windows أقدم مع الاحتفاظ بجميع الملفات والإعدادات والبرامج، أو تنزيل نظام جديد مع حذف جميع الملفات والإعدادات والبرامج، فإذا اختار المستخدم الخيار الثاني، فستظهر نافذة جديدة تطلب منه اختيار القرص الذي يريد تثبيت النظام عليه، ويمكن للمستخدم التحكم في من خلال هذه النافذة بالضغط على خيار (Drive options) حيث يتيح هذا الخيار له إعادة تقسيمه وتهيئته. بعد ذلك، بعد إكمال هذه الخطوة، ستبدأ عملية تثبيت Windows، وسيُعاد تشغيل الجهاز بعد إكمال عملية التثبيت.

    بعد إعادة تشغيل الجهاز سيطلب الجهاز من المستخدم ضبط بعض الإعدادات مثل اسم المستخدم وما إلى ذلك، ثم سيطلب منه إدخال الرقم التسلسلي لنظام التشغيل، ويأتي هذا الرقم مع النسخة الأصلية المدفوعة من Windows، ويمكن أيضًا شراؤها بشكل مستقل، ويمكن للمستخدم تجاوز هذه المرحلة مؤقتًا لمدة ثلاثين يومًا، وبعد انتهاء هذه الفترة يجب عليه إدخال الرقم التسلسلي حتى يتمكن من استخدام النظام.