الهواتف بجميع أنواعها التقليدية القديمة من الهواتف السلكية واللاسلكية، ذات الشبكات المحلية أو العالمية، أو حتى عصرنا الحالي الذي يبدو أنه يتغير مع وجود الهواتف المحمولة، كلها لغرض واحد، وهو التواصل الاجتماعي، أو لأغراض العمل والعديد من المجالات الأخرى.

الكسندر جراهام بيل مخترع الهاتف

ولد عام 1847 في إدنبرة، اسكتلندا، وهو عالم ومخترع ومعلم للصم. اكتشف الهاتف في عام 1876 وصقل اختراع الفونوغراف في عام 1886. في سن الحادية عشرة، التحق بالمدرسة الثانوية الملكية في إدنبرة، لكنه ترك المدرسة في سن الخامسة عشرة. لندن عام 1868، لكنه لم يكمل دراسته هناك، حتى أصبح أخيرًا مدرسًا في مدرسة بوسطن للصم والبكم. بدأ البحث عن طرق لنقل عدة رسائل عبر التلغراف في وقت واحد عبر الأسلاك، وكانت هذه إحدى أولى بوادر اكتشافه للهاتف. كان أحد مؤسسي National Geographic Society في عام 1888 ورئيس تحرير مجلة National Geographic. توفي ألكسندر جراهام بيل عام 1922.

أهمية وفائدة الهاتف الأرضي

على الرغم من استبداد استخدام الهواتف المحمولة البسيطة أو الذكية، إلا أنه لا يمكن الاستغناء عن الهاتف الأرضي وخدماته، فهو وسيلة للدعوات العامة، ويتميز بصعوبة اختراقه كالهواتف المحمولة، كما أنه سهل في الضرورة. مثل حالات الطوارئ، حيث يمكن للجهات المعنية تحديد مكان المكان بسهولة ويسر ودون أي عناء. كما يتم ربط الهاتف الثابت بشبكة دليل لمعظم الأشخاص الذين ترغب في التواصل معهم، ويعتبر الهاتف الثابت لديه إشارة ثابتة لا يمكن تشويهها أو إضعافها مثل شبكات الهاتف المحمول، حيث أنه فعال وعالي الجودة في الإرسال والاستقبال من أي مكان وفي أي وقت، بالإضافة إلى أنها منخفضة التكلفة مقارنة بالهواتف المحمولة.

مارتن كوبر مخترع الهاتف المحمول

حصل المهندس الأمريكي مارتن كوبر، المولود عام 1928 في شيكاغو، على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية من معهد إلينوي للتكنولوجيا في عام 1957. عمل في شركة Motorola وقام بتركيب أول جهاز إرسال للهاتف المحمول في العالم في عام 1973، في مدينة نيويورك. في عام 1983، غادر شركة موتورولا لتأسيس شركته الخاصة حتى عام 1983.

أهمية وفائدة الهاتف المحمول

الأمر الذي أصبح ضروريًا في حياة الإنسان، والذي اختصر المسافات، ساعد في تسهيل الوصول إلى المعلومات وإيصالها إلى العالم خلال لحظات قليلة وبسعر باهظ، بالإضافة إلى سهولة التواصل مع أي دولة، ومع وجود العديد من التطبيقات التي أصبحت من أهم أهداف الحصول على الهاتف المحمول، ناهيك عن خدمات المراسلة والمكالمات العادية، وخدمات الخرائط والطقس، والأخبار، وتصفح البريد الإلكتروني الخاص، وخدمات الحجز، سواء في شركة طيران أو حتى فندق أو مقهى أو مطعم. يتميز الموبايل بوجود ذاكرة يمكنها تخزين الكثير من البيانات مثل الأرقام والأسماء والصور وغيرها الكثير.