هناك العديد من أنواع ونماذج المودم المختلفة التي تستخدم للاتصال بالإنترنت ومنها القديمة والحديثة، وعادة ما يتم استخدامها مع اشتراكات ADSL التي تتيح توفير خدمة الإنترنت من خلال خط الهاتف وإمكانية استخدامها معًا في نفس الوقت، وهو جهاز بسيط يقوم بتحويل موجات الهاتف إلى رقمية والعكس صحيح، لذا استمتع بالخدمة عبر الإنترنت.

من وقت لآخر، قد تحتاج، لسبب أو لآخر، إلى تغيير كلمة المرور للمودم الخاص بك أو لأحد أجهزة الشبكة مثل (جهاز التوجيه، والتبديل، ونقطة الوصول). اعتمادًا على الشركات المصنعة للمودم أو الأجهزة الأخرى، أصبحت عملية إعداده ومعالجته أسهل من ذي قبل، حيث يوجد دليل مستخدم مرفق بكل جهاز يوضح لك طريقة الاستخدام والميزات المتوفرة على جهازك.

كما ذكرنا سابقًا، هناك العديد من الشركات العالمية التي تصنع هذه الأجهزة، كما أنها تقوم بإرفاق دليل خاص للاستخدام مع هذه الأجهزة، ولكن عملية الإعداد لهذه الأجهزة متشابهة من حيث المبدأ وطريقة التشغيل، وفي حال حدوث ذلك فإن دليل المستخدم مفقود أو اللغة العربية غير متوفرة للمودم الخاص يرجى اتباع الطرق والخطوات التالية

  • قم بتوصيل المودم بالكمبيوتر من خلال الكابل (الكبل مضمن مع الجهاز).
  • أدخل رقم IP للجهاز، والذي يوجد عادةً في الجزء السفلي من المودم، وعلى الأرجح 192.168.0.1
  • أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور، والموجودين أيضًا في الجزء السفلي من الجهاز ما لم يتم تغييرهما، وعادة ما يكونان admin
  • ستظهر قائمة بالخيارات والأدوات التي يوفرها الجهاز.
  • ابحث عن أدوات أو أدوات، وعادة ما يحتوي على خيار تغيير كلمة المرور الخاصة بالمودم، ومن أجل تغيير كلمة المرور القديمة سيتم طلبها للتحقق من صحة المستخدم.
  • بعد تغيير كلمة المرور، يمكنك تغيير اسم المستخدم ورقم IP الخاص بالمودم للحصول على حماية أكبر.
  • في حالة عدم تذكر كلمة المرور الخاصة بالمودم، يجب عليك إعادة ضبط المصنع لجهازك حتى تتمكن من إدخال كلمة مرور جديدة، وأنواع المودم القديمة لا تسمح لك بإدخالها وتعديلها، لذلك يجب عليك أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور لاشتراكك من خلال جهاز التوجيه، وفي حالة نسيان كلمة المرور الخاصة باشتراكك، يجب عليك الاتصال بشركة مزود خدمة الإنترنت التي اشتركت بها.