تعد ذاكرة الوصول العشوائي إحدى وسائل التخزين في جهاز الكمبيوتر، فهي نوع من الذاكرة المتطايرة، مما يعني أنها تفقد بياناتها في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

ذاكرة الوصول العشوائي هي إحدى المكونات الأساسية أو الرئيسية للكمبيوتر، وذاكرة الوصول العشوائي هي الذاكرة المسؤولة عن تخزين أو حفظ جميع البرامج قيد التشغيل.

تسمى ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا الذاكرة الرئيسية أو ذاكرة الوصول العشوائي.

تنقسم ذاكرة الوصول العشوائي أو RAM إلى قسمين 1- ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية. 2- ذاكرة وصول عشوائي ثابتة أو ثابتة.

سوف نأتي إلى كل نوع من أنواع الذاكرة العشوائية لفترة وجيزة.

أولاً ذاكرة الوصول الديناميكي هذا النوع من الذاكرة العشوائية يكون بطيئًا عند مقارنته بالذاكرة العشوائية الثابتة، ويحتاج إلى تحديث كهربائي من وقت لآخر، لذلك لا يمكن حفظ البيانات في حالة انقطاع التيار الكهربائي، ولكنه يتميز بكونه أقل. باهظة الثمن وأكثر قابلية للاستخدام. حيث أصبح مصطلح RAM للدلالة على الذاكرة العشوائية الديناميكية، فهناك عدة أنواع من الذاكرة العشوائية الديناميكية، أهمها أو أكثرها استخدامًا هو SDRAM (DRAM المتزامن)، ويعتبر هذا النوع من الذاكرة العشوائية الديناميكية هو المعيار الأساسي للذاكرة العشوائية الديناميكية. جميع أنواع الذاكرة المعروفة في أجهزة الجيل الحالي، حيث كانت سرعتها خلال التسعينيات (66) ميجاهرتز، ومع التطور السريع وزيادة سرعة المعالج، كان على مصنعي الذاكرة تطوير وابتكار تقنيات جديدة لمواكبة التطور السريع للمعالج. زيادة سريعة في سرعة المعالجات، حيث بلغت أعلى سرعة لهذا النوع من الذاكرة (133) ميجاهرتز، ولم تكن هذه الذاكرة كافية لمواكبة الزيادة الهائلة في سرعة المعالجات، مما دفع مصنعي الذاكرة إلى ابتكار ذاكرة أخرى. تقنية جديدة تسمى (DDR-SDRAM). DDR (Double Dat). a Rate SDRAM) حيث تضاعف هذه التقنية معدل قراءة البيانات، أي تضاعف سرعة ذاكرة SDRAM، حيث بلغت سرعتها القصوى (333) ميجاهرتز. سرعة الذاكرة كما أن (333) ميجاهرتز لم تكن كافية لمواكبة الزيادة الهائلة في سرعة المعالجات، لذلك تم تطوير تقنية DDR إلى (DDR2 و DDR3) والتي وصلت إلى سرعة (1333) ميجاهرتز. ثانيًا، الذاكرة العشوائية الثابتة أو الثابتة

يتم تخزين البيانات في ذاكرة ثابتة في شكل دوائر منطقية تسمى flip-flop، حيث يتم تخزين كل بت (وحدة معلومات أو بيانات) في دائرة فليب فليب تتميز بسرعتها (مقارنة بالذاكرة العشوائية الديناميكية)، ولا يتطلب ترطيب كهربائي من وقت لآخر. هذا يضمن استمرارية البيانات فيه. العيب الوحيد في هذه الذاكرة هو التكلفة الباهظة مما يجعلها ذاكرة غير رئيسية في الكمبيوتر. من أشهر أنواع الذاكرة العشوائية الثابتة وأكثرها استخدامًا ما يُعرف باسم ذاكرة التخزين المؤقت أو ذاكرة التخزين المؤقت.