يعد التعليم من أهم الأنظمة التي يقوم عليها أساس أي دولة في العالم. جميع الدول المتقدمة هي الأسباب الرئيسية لتقدمها هو اهتمامها بالنظام التعليمي وجعلها أولوية لبناء أساس متين يقوم عليه حاضر مشرق ومستقبل مشرق يدفعه للأمام نحو التقدم والرقي. لقد غزت التكنولوجيا جوانب مختلفة من الحياة وأصبحت التطور التكنولوجي أحد أهم مقاييس تقدم الأمم، حيث اشتملت التكنولوجيا على أنظمة تعليمية مختلفة، لذلك كانت هناك تكنولوجيا تعليمية، لذلك دعونا نتعرف على مفهومها ومراحلها التطوير وأهميته في التعليم والتعلم

تعريف تقنية التعليم ومعناها وهي نظام متكامل يعمل على إعداد وتقييم العملية التعليمية لتحقيق أهداف موضوعية باستخدام أحدث البحوث التربوية باستخدام الموارد البشرية وغير البشرية لخلق جو من التعلم المثمر وإكسابه فاعلية أكبر. والتأثير للوصول إلى الأهداف المرجوة من التعلم.

مراحل تطور تكنولوجيا التعليم

مرحلة الوسائل السمعية والبصرية استخدمت الوسائل السمعية والبصرية لإثراء العملية التعليمية مثل اللوحات الجدارية والأناشيد التربوية كوسيلة لتقديم الدرس وتسهيله.

مرحلة الوسائل التعليمية تم استخدام بعض الوسائل التعليمية التي تساعد المدارس على تقديم الدرس وإيصاله بأقصر وأسهل طريقة، مثل الأشرطة التعليمية المرئية والمسموعة.

مرحلة الاتصال التربوي في هذه المرحلة تطور مفهوم التعليم وتعريفه ومعناه، وتم استخدام أساليب تعليمية حديثة تراعي التواصل الجيد والمثمر بين المعلم والمتعلم مثل البحث على شبكة الإنترنت وغيرها. الوسائل الحديثة.

أهمية تكنولوجيا التعليم في التدريس والتعلم

1. تقدم تكنولوجيا التعليم مفاهيم جديدة لعملية التعلم.

2. تتدخل التكنولوجيا في جميع الاستراتيجيات التربوية وتعمل على إثرائها بالعديد من الوسائل الحديثة.

3. يعمل على تفعيل المشاركة الفعالة بين المعلم والمتعلم باستخدام الوسائل التكنولوجية.

4. يعمل على التقييم المستمر وتصحيح عملية التعلم.

5. يضمن الاستخدام في العملية التعليمية إدخال تحديثات دائمة ومستمرة وفعالة تضمن فعالية أكبر للعملية التعليمية.

6. يعمل استخدامه على تزويد الطالب بمعلومات ثرية في جميع مجالات العلوم من خلال توسيع قاعدة المعلومات في أي موضوع.

تكنولوجيا التعليم هي التي ستضمن تعليمًا أكثر فاعلية وتأثيرًا، والعمل على تطويرها الدائم سيضمن تخريج أجيال بقدرات معلوماتية ضخمة من شأنها دفع سوق العمل والعلوم إلى الأمام وإلى آفاق التقدم والتقدم.