تعريف ومعنى التكنولوجيا

كلمة التكنولوجيا هي كلمة يونانية في الأصل، وتتكون من مقطعين لفظيين. المقطع الأول تكنو تعني الحرفة أو المهارة أو الفن. والثاني لوجي يعني العلم أو الدراسة. ومن ثم، فإن كلمة التكنولوجيا تعني علم الأداء أو علم التطبيق. حيث ذكر العديد من العلماء العديد من التعريفات الأخرى لكلمة التكنولوجيا، أرى أنها تتقارب أكثر مما تتباعد، وسنتحدث عن بعض هذه التعريفات، ومنها

  • التكنولوجيا عملية شاملة تطبق العلم والمعرفة بشكل منظم في عدة مجالات. لتحقيق أغراض ذات قيمة عملية للمجتمع.
  • تُعرَّف التكنولوجيا بأنها الاستخدام الأمثل للمعرفة العلمية وتطبيقاتها وتكييفها مع خدمة الإنسان ورفاهه.
  • للتكنولوجيا ثلاثة معانٍ
    • التكنولوجيا كعمليات، في هذه الحالة التطبيق المنهجي للمعرفة العلمية. التكنولوجيا كمخرجات (منتجات)، وفي هذه الحالة تعني الأدوات والأجهزة والمواد الناتجة عن تطبيق المعرفة العلمية والتكنولوجيا كعملية ومخرجات معًا، وفي هذه الحالة تشير إلى العمليات ومخرجاتها معًا، مثل تقنيات الكمبيوتر التعليمية، والبرامج العلمية المنظمة والهادفة التي تقدمها.

مفهوم وتعريف ومعنى التكنولوجيا اصطلاحا

المفهوم والتعريف والمعنى الشائع لمصطلح التكنولوجيا هو استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الحديثة، وهذه النظرة محدودة في الرؤية. ونتيجة لذلك، فهي طريقة للتفكير في استخدام المعرفة والمعلومات والمهارات، بهدف الوصول إلى نتائج لتلبية احتياجات الإنسان وزيادة قدراته. لذلك يرى اللقاني والجمال أن التكنولوجيا تعني الاستخدام الأمثل للمعرفة العلمية وتطبيقاتها وتكييفها لخدمة الإنسان ورفاهيته.

مفاهيم بعض الناس عن التكنولوجيا

يعرّف محمد عطية خميس التكنولوجيا بأنها “العلم الذي يهتم بعملية التطبيق المنهجي للبحث والنظريات، وتوظيف العناصر البشرية وغير البشرية في مجال معين، لمعالجة مشاكله، وتصميم الحلول العلمية المناسبة لها، تطويرها واستخدامها وإدارتها وتقييمها لتحقيق أهداف محددة “.

يعرّفها آخرون على أنها العلاقة بين الإنسان والمواد والأدوات كعناصر للتكنولوجيا، وأن التطبيق التكنولوجي يبدأ في اللحظة التي تتفاعل فيها هذه العناصر معًا.

تعرفه كوثر كوجاك على أنه جهد وفكر الإنسان، وتطبيق المعلومات والمهارات لحل مشاكل الإنسان، وتوفير احتياجاته، وزيادة قدراته. بهدف الحصول على نتائج علمية محددة، بمعنى أنه يراعي الجانب التطبيقي من المعرفة العلمية والنظريات لتحقيق أهداف محددة.

لذا فإن التكنولوجيا هي الفكر والأداء والحلول للمشاكل قبل أن تكون مجرد اقتناء للمعدات “. الجانب العلمي والتطبيقي.