لغة البرمجة، يتم تعريف لغة البرمجة على أنها مجموعة من التعليمات والأوامر التي يكتبها الشخص على جهاز الكمبيوتر، وفق عدد من القواعد التي تحددها كل لغة برمجة على حدة، ويبدأ الكمبيوتر بدوره في إدخال هذه الأوامر بعدة المراحل حتى يتم تنفيذها بالشكل المطلوب، وتنقسم لغات البرمجة إلى نوعين حسب مدى قربها من لغة الإنسان، لغة عالية المستوى، وهي الأقرب إلى لغة الإنسان، ومن الأمثلة على ذلك C و Java، بينما منخفضة اللغات ذات المستوى هي تلك الأبعد عن لغة الإنسان، والأقرب إلى لغة الآلة، كما تعلم ما هو الحال في لغة التجميع.

يبدأ عمل لغة البرمجة بتحويل رموزها وأوامرها إلى النظام الثنائي الذي تعتمد عليه أجهزة الكمبيوتر، وهي سلسلة 1.0، وبالتالي يبدأ الكمبيوتر في استيعابها وتنفيذها، وتتبنى لغات البرمجة بشكل عام عدد الأسس والقواعد الخاصة، بما في ذلك المعلومات، وتخزينها، وتنظيم تدفق الأوامر، والتصميم الخاص لهذه الأوامر في النهاية.

البصرية الأساسية

تعد Visual BASIC من اللغات عالية المستوى نظرًا لقربها من لغة الإنسان وفهمها، وهي عبارة عن تطور قامت به شركة Microsoft على لغة BASIC الشهيرة، ويعود تاريخ إصدارها الأول إلى الثامن من مايو. عام 1991 م، وهو يدعم نظام التشغيل Windows، والجدير بالذكر أن لغة Visual Basic لاقت إقبالًا كبيرًا ونجاحًا كبيرًا بين المبرمجين، والسبب في ذلك يرجع إلى سهولة تعلمها وغيابها من أي تعقيد فيه، وتعد لغة البرمجة هذه مناسبة لجميع التطبيقات المتعلقة بقواعد البيانات المملوكة للشركات الصغيرة والبرامج المحاسبية، حيث أن استخدامها سهل ومريح.

يمكن القول أن لغة Visual Basic هي لغة برمجة لها تصميم مرئي كواجهة رسومية، على عكس لغة البرمجة منخفضة المستوى تمامًا، لغة التجميع، التي تحتوي على شاشة سوداء، ولغة Visual Basic هي فريد من نوعه في عدد من الأوامر الخاصة به، ويسهل تطبيقه وتطويره. في الأساس في بيئة دوس، ولكن تم تطويره للعمل في بيئة Windows.

تعلم Visual Basic

في الواقع، من الصعب اختصار لغة Visual Basic في سطور لشرحها بشكل كامل، لكننا سنلخص بعض النقاط المهمة لتعلم الأساسي، وهي

  • اختر الواجهة التي ستعمل عليها عند فتح Microsoft Visual Basic، وهو خيار EXE القياسي.
  • انقر فوق فتح.
  • تسمح لك النافذة المنبثقة تحت اسم Form 1 بتعديل الخصائص ووضع بعض الأدوات عليها. من هذه النافذة، يمكنك التعرف على ما يلي
    • تنقسم أدوات Visual Basic إلى نوعين، أحدهما داخلي والآخر جوهري، والرقم الأخير يصل إلى عشرين أداة أولية.
    • تتكون هذه الشاشة من شريط أدوات، والذي غالبًا ما يكون الجزء الأكثر أهمية في تحديد الأوامر والتعليمات، وأيقونة صورة. لها العديد من الخصائص، بما في ذلك لون الخلفية والارتفاع والاتجاه والأشرطة الأخرى.
    • تعد قائمة التشغيل بمثابة زر معاينة لبرنامجك المنفذ، كما أنها تتيح لك إيقاف عملية التنفيذ مؤقتًا وإنهاؤها والأوامر الأخرى.