موقع الكتروني

هي مجموعة من ملفات الوسائط المتعددة، والتي تحتوي على روابط ونصوص وصور إلكترونية مرتبطة ببعضها البعض، ويتم إضافتها إلى الإنترنت عن طريق خادم الإنترنت، وتظهر على شكل صفحة إلكترونية تحمل اسمًا وملحقًا، مثل (com)، (net)، (edu).

يوضح موقع الويب الغرض الذي تم إنشاؤه من أجله. هناك أخبار وفنية وثقافية وكوميدية وما إلى ذلك. ولكل موقع من هذه المواقع زواره المهتمون بتصفحه ومتابعته والاطلاع على المنشورات الجديدة فيه والمشاركة في التفاعل والنشر من خلاله.

كيفية إنشاء موقع على شبكة الانترنت

يعتمد الإنشاء والتصميم على مجموعة من الإجراءات، وهي

تصميم محتوى الموقع

يجب أن يكون تصميم الموقع جذابًا وجيدًا ولافتًا للأنظار مما يسهل انتشاره ويزيد من عدد زواره، لذلك يجب

  • إنه مصمم بطريقة توضح محتواه والغرض من إنشائه.
  • تتم كتابة النصوص بخطوط واضحة وجمالية ومتسقة.
  • وتتكون من نماذج مرفقة تروق لزائرها وتجعله يواصل تصفحها.

منشئ الموقع ومالكه إما يصمم موقعه بنفسه أو بمساعدة أشخاص متخصصين في ذلك مع مراعاة الالتزام بمعايير التصميم المذكورة أعلاه. يعتمد بناء محتوى الموقع على إحدى لغات التصميم المستخدمة، مثل HTML، XML.

اختر اسم الموقع وامتداده

يجب إعطاء الموقع اسمًا يوضح طبيعة عمله والغرض من تصميمه واختيار الامتداد المرتبط به ومحتواه. ربما يكون المجال الأكثر استخدامًا هو مجال COM، متبوعًا بـ .NET.

معاني ملحقات الموقع

الإمتداد إسم الإمتداد معنى الإمتداد Com Commercial Commercial المواقع وهى أكثر المواقع إنتشاراً على الإنترنت، وتستخدم لإنشاء معظم المواقع. مواقع Net Network Network، والتي تُستخدم في المواقع التي تقدم خدمات، مثل الخدمات الإخبارية. مواقع التعليم edu Education وهذا الامتداد يهتم بالمواقع المتخصصة في الأمور التعليمية. مواقع الحكومة الحكومية، وهي مواقع متخصصة في الدول ووزاراتها. مواقع منظمة org، والتي ترتبط بالمنظمات الدولية والدولية. info مواقع المعلومات التي تهتم بتقديم المعلومات والتفاصيل حول المنتجات أو الثقافات. تلفزيون التلفزيون وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية التي ترتبط بالقنوات التلفزيونية.

استضافة الموقع عن طريق خادم الإنترنت

خادم الإنترنت هو نظام كمبيوتر إلكتروني يربط مجموعة من الشبكات ويربطها ببعضها البعض، ويسمح من خلال خادم الويب بإجراء التصفح على الإنترنت، ويتم استضافة الموقع بطريقتين

  • شراء الامتداد الإلكتروني للموقع وحجز مكان له في خادم الإنترنت، ويتم ذلك مقابل أجر يدفع شهريًا أو سنويًا للشركات التي تبيع الاستضافة على الإنترنت.
  • تقدم بعض المواقع استضافة مجانية، من خلال استخدام الروابط الخاصة بها، لذلك يتم إنشاء الموقع وتحميله على الرابط الإلكتروني الخاص به، بعد استكمال إجراءات التسجيل الإلكتروني.

إطلاق الموقع للاستخدام

هذه هي الخطوة الأخيرة في الموقع بعد الانتهاء من تصميم محتوى الموقع واختيار امتداده. يتم إطلاقه للاستخدام ونشره وتسويقه ليتمكن جميع المستخدمين من التفاعل معه ومتابعته بشكل دائم.