يعتبر برنامج سكايب من أهم برامج الاتصال الحديثة على الإطلاق، وله أيضًا غرض تجاري، وقد تم تطوير هذا البرنامج من قبل عدد من المبرمجين المبدعين من عدة جنسيات. أحدث هذا البرنامج ثورة كبيرة في عالم الاتصالات. حيث أنها مكنت الناس من التواصل مع بعضهم البعض بسهولة وسلاسة دون عناء الاتصالات التقليدية التي تستنزف الكثير من المال.

هناك تعرفة منخفضة للغاية يتم دفعها في حالة اتصال المشترك برقم هاتف ثابت أو محمول، وبسبب الشعبية الكبيرة التي حققها هذا البرنامج تم الإعلان عن صفقة اشترت بموجبها مايكروسوفت برنامج سكايب وكان ذلك في عام 2011 م بمبلغ ضخم بلغ ثمانية مليارات ونصف المليار. هناك العديد من البرامج التي تنافس سكايب ومنها Viber و Tango و WhatsApp و Chat On و Facebook Messenger والعديد من التطبيقات الأخرى، لكن تطبيق Skype لا يزال يحظى بشعبية كبيرة بسبب المزايا العديدة التي يوفرها للمستخدمين.

كيف تصنع سكايب

لفتح حساب في برنامج سكايب والبدء في استخدامه، يجب أولاً تنزيل البرنامج وتثبيته على الكمبيوتر، ويمكن القيام بذلك عن طريق الدخول إلى موقع سكايب على الويب، ثم تنزيل البرنامج على الكمبيوتر، وبعد ذلك اكتملت عملية التنزيل، نبدأ عملية التثبيت على النحو التالي

  • نفتح الملف الذي نزّلناه، ثم نختار اللغة من الشاشة التي تظهر، ثم نضغط على “التالي”.
  • تظهر رسالة تطلب من المستخدم استخدام خيار الاتصال بالنقر، وهذه ميزة من ميزات التطبيق تتيح الاتصال بأي رقم يظهر أثناء تصفح الإنترنت، وذلك بالضغط عليه فقط، وبعد الموافقة على هذا الخيار أو رفضه، نواصل عملية التثبيت.
  • تظهر رسالة تمنح المستخدم الاختيار بين جعل صفحة MSN الصفحة الرئيسية ومحرك بحث Bing هو المحرك لعملية البحث على الإنترنت. بعد الموافقة أو الرفض، نواصل.
  • تبدأ عملية التثبيت، وبعد انتهائها – ولا تستغرق وقتًا طويلاً – تظهر الشاشة الرئيسية لبرنامج Skype ؛ يمكن للمستخدمين القدامى تسجيل الدخول إلى الحساب من خلال طريقة اسم المستخدم، أو عن طريق تسجيل الدخول باستخدام حساب Microsoft أو Facebook. أما بالنسبة للمستخدم الذي يرغب في إنشاء حساب جديد، فيمكنه القيام بذلك عن طريق النقر فوق خيار “إنشاء حساب جديد” الموجود أسفل الشاشة الرئيسية.
  • تظهر صفحة جديدة على متصفح الإنترنت ؛ حيث يتم طلب مجموعة من المعلومات مثل الاسم والبريد الإلكتروني وتاريخ الميلاد والجنس والبلد والمدينة واللغة ورقم الهاتف والطريقة التي سيتم بها استخدام البرنامج، سواء لأغراض شخصية أو لأغراض العمل، واسم سكايب وكلمة المرور إلى جانب المعلومات الاختيارية أخرى، وبعد استكمال البيانات المطلوبة نضغط على موافق، وبذلك نكون قد أكملنا إنشاء الحساب على هذا البرنامج.