يعد موقع Facebook من أشهر المواقع على شبكة الويب العالمية منذ النصف الثاني من العام 2004 م، وهو أحد مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يقتصر استخدامه على مجموعة معينة، لذا فمن يستطيع إنشاء موقع مميز. حساب له حيث يصبح العالم صغيرا بين يديه.

الفيسبوك مثل صندوق من الأسرار والذكريات مليء بالصور والمعلومات الشخصية لكل مستخدم ؛ حتى تترك له الحرية في جعله متاحًا للجميع أو إخفاء ما يريد منه، ومن خلال الموقع الرسمي جاء مبدأ الخصوصية والتشفير، وكموقع تواصل شهير، تحرص إدارة فيسبوك على تأمين هذه الخصوصية من خلال توفير الاختيارات التي يتم تعديلها من قبل كل مستخدم حسب رغبته ويضمن له السرية التامة، حيث أن هذا الأمر مفيد لكلا الجانبين.

خصوصية Facebook

تختلف القدرة على توفير السرية وحماية الحساب على Facebook بأكثر من طريقة، مما يميزه عن باقي مواقع التواصل الاجتماعي. الهاتف الذكي أو برسالة نصية تحتوي على الرمز، بشرط أن يتم تخزين الرقم ضمن البيانات الشخصية على فيسبوك، وهذه الميزة تساعد على عدم انتهاك الحساب من عدة أجهزة لا تستخدم للوصول إليه.

مثلما تحتاج بطاقة Visa إلى كلمة مرور لتتمكن من استخدامها، فإن أي حساب على Facebook يحتوي أيضًا على كلمة مرور لكل مستخدم، وهي إحدى الإجراءات الأولية عند إنشاء حساب جديد ؛ نظرًا لوجود انتهاكات حديثة لبعض الحسابات من قبل قراصنة الإنترنت، يُنصح دائمًا باختيار كلمة مرور طويلة تتكون من عدة رموز وأرقام وحروف إن أمكن، وتغيير كلمة المرور كل فترة على الأقل مرتين في السنة ؛ بحيث يصعب على المتسللين معرفة وضمان سرية المعلومات.

بعد الدخول إلى الحساب الخاص، يوفر هذا التطبيق عدة خيارات سهلة وبسيطة متسلسلة للتغيير على النحو التالي

  • اختر خيار الإعدادات من القائمة الرئيسية للحساب الشخصي، وسيكون بجوار اسم الحساب في أقصى شمال الصفحة إذا كانت اللغة المستخدمة هي العربية مع سهم صغير.
  • اختر النافذة العامة، الموجودة في الجزء العلوي من قائمة الخدمات المقدمة ضمن عنصر الإعدادات. تظهر قائمة أخرى مخصصة لها تحتوي على (اسم حسابك، بريدك الإلكتروني، كلمة المرور، إلخ)، ثم يتم الضغط على مؤشر الماوس على كلمة “تعديل” التي تظهر باللون الأزرق، وبجانبها رسم لقلم أمام خيار (كلمة المرور) للبدء بإجراءات تغيير كلمة المرور والمتوفرة كالتالي
    • يسمح المستطيل بكتابة كلمة المرور الحالية.
    • المستطيل أدناه لكتابة كلمة مرور جديدة.
    • المستطيل الثالث والأخير لإعادة كتابة كلمة المرور الجديدة.
  • قم بتأكيد العملية السابقة بالضغط على كلمة Save، وبالتالي استكمال إجراءات تغيير كلمة المرور، ويمكن الآن العودة إلى الصفحة الرئيسية أو الخروج من الحساب للعودة إليها لاحقًا.