الفيسبوك هو موقع للتواصل الاجتماعي، وقد تم إنشاؤه من قبل مجموعة من الشباب الأمريكيين. هم مارك زوكربيرج، وإدواردو سافيرين، وأندرو ماكولوم، وداستن موسكوفيتز، وكريس هيوز، وعدد متابعيه ومشتركيه يتزايد باستمرار، وفي هذا المقال سنعرض لكم تاريخ إنشائها وطريقة استخدامها.

قم بإنشاء Facebook

تم إنشاؤه في الرابع من فبراير 2004.

فكرة إنشاء الفيس بوك

كانت فكرة إنشاء موقع Facebook فكرة تم تطويرها من موقع آخر بفكرة مماثلة (Face Match)، والتي أنشأها مارك زوكربيرج، طالب علوم الكمبيوتر بجامعة هارفارد، وكان الغرض منها عرض صور جماعية لـ طلاب من الجامعة، بشرط أن يتم الاختيار من بينهم أجمل وأفضل، ويتم الاختيار عن طريق دخول باقي طلاب الجامعة إلى موقع (Face Match) والتصويت لصاحب أجمل صورة، و ارتبطت فكرة (Face Match) بالعديد من المشاكل والعيوب، كان من أهمها القدرة على اختراقها بسهولة، لذلك فكر مارك في إنشاء موقع مماثل بمزايا أكبر وأكثر أمانًا، وكان هذا هو موقع Facebook هو theFacebook.com.

وضم موقع فيسبوك في بداياته طلاب جامعة هارفارد فقط، وتبادلوا الأحاديث والأخبار والصور مع بعضهم البعض، ثم بدأ الموقع ينتشر أكثر ليشمل جامعة بوسطن، ثم العديد من الجامعات الأخرى.

في عام 2004، تم اختيار نطاق facebook.com بدلاً من thefacebook.com، وتم اختيار كاليفورنيا لتكون المقر الرسمي للشركة، وفي عام 2006 أصبح Facebook متاحًا للجميع في العالم فوق سن الثالثة عشرة.

كيفية استخدام الفيسبوك

بعد حساب (الطريقة موجودة على شبكة موضوعية) نبدأ بمحتوياتها

  • الصفحة الشخصية هي صفحتك كمستخدم، وتتكون من
    • اسمك الاول واسم عائلتك مثلا سامر الجوراني.
    • الصورة الشخصية، وغلاف Facebook الذي يُعرف عرضًا باسم Cover facebook.
    • حول المعلومات الشخصية، بما في ذلك عمرك ومكان إقامتك وبلدك الأصلي ومكان دراستك ومكان عملك وعروض الأسعار.
    • Friends Friends، ويحتوي على الأصدقاء الذين أضفناهم، وستظهر منشوراتهم وتعليقاتهم على الصفحة الرئيسية في آخر الأحداث.
    • الصور، وهي الصور التي قمنا بتحميلها لعرضها على Facebook، وهي مقسمة إلى ألبومات.
    • المخطط الزمني، وهو أكبر نسبة من صفحتك، يتابعك أصدقاؤك عليه ويرسلون لك الإعجابات أو التعليقات، حيث تشارك المنشورات والصور ومقاطع الفيديو، وبالطبع من الممكن تحديد الخصوصية، بحيث يمكن رؤية منشوراتك مقصورة على الأصدقاء فقط، أو للجمهور، أو لأصدقاء الأصدقاء أو حتى أنت فقط.
    • Search Search، والذي يمكنك من خلاله البحث عن أشخاص أو صفحات أو مجموعات.
    • عرض سجل النشاط عرض سجل النشاط، يعرض هذا السجل الأحداث التي قمت بها، سواء أعجبك ذلك، اترك تعليقًا، ابحث عن صفحة أو اسم شخص، ويمكنك أنت فقط رؤيتها.
  • الصفحة الرئيسية هي الصفحة الرئيسية للفيسبوك، حيث يتم عرض جميع الأحداث. في ذلك، يمكنك مشاهدة منشورات أصدقائك وصورهم وأحداثهم مثل أعياد الميلاد وحفلات النجاح وحفلات الزفاف وما إلى ذلك، ومشاركتها عن طريق الضغط على زر الإعجاب أو ترك تعليق. عرض أحداث الصفحة سواء كانت صفحات إخبارية أو تقنية أو اجتماعية أو طبية أو صفحات أخرى.
  • يوجد مربع دردشة متاح على Facebook، ويعرض الأصدقاء المتصلين الآن. يمكنك مراسلتهم بشكل مباشر وخاص عن طريق إرسال رسالة نصية أو مرفقات من الصور والملفات، أو يمكنك ترك رسالة لهم للرد عليها لاحقًا إذا لم يكونوا متواجدين على Facebook في ذلك الوقت، ومؤخراً. أضاف Facebook ميزة المكالمات المجانية ومحادثات الفيديو، ومن الممكن أيضًا إرسال رسائل إلى غير الأصدقاء الذين يسمحون بذلك.
  • المعلومات الشخصية والخصوصية والأمان، وهي موجودة في إعدادات الحساب، بحيث يمكنك تغيير معلوماتك الشخصية أو كلمة المرور أو تغيير الخصوصية.