القرص الصلب هو وحدة التخزين الرئيسية في الكمبيوتر، وله القدرة على تخزين البيانات بسعة كبيرة ولفترة طويلة، حتى في حالات انقطاع التيار الكهربائي. وقرص قراءة وكتابة رأسي، ووحدة إلكترونية للتحكم وتوجيه الأوامر.

طرق وخطوات تقسيم القرص الصلب

التكوين

تنفيذ عملية تهيئة القرص الصلب، وتعني عملية ترتيب وتنظيم الأحجام الصغيرة جدًا على القرص الصلب، بطريقة تمكن من الوصول إلى البيانات المخزنة عليه وقراءتها، وهي من نوعين .

  • يتم التنسيق المادي من قبل الشركة المصنعة، عن طريق تقسيم القرص إلى مسارات، واسطوانات، وقطاعات، لتوضيح طريقة تخزين البيانات واسترجاعها عند قراءتها.
  • التنسيق المنطقي الذي يقوم بإنشاء نظام ملفات على القرص يتم من خلاله التعامل مع البيانات وهذا يعتمد على نظام التشغيل الحالي حيث يحدد طبيعة الملفات التي يتعامل معها حيث يمكن تقسيم القرص إلى أكثر من نوع واحد من الملفات، مما يسمح باستخدام القرص بواسطة أكثر من نظام تشغيل واحد، حسب الملفات الموجودة.

تقسيم القرص إلى ملفات

  • القسم الأولي هو القسم المخصص لنظام التشغيل، حيث توضع ملفاته عليه، لأغراض التمهيد بمجرد تشغيل النظام، ويعتمد نوع هذا القسم على نظام التشغيل الموجود عليه.
  • القسم الموسع هو القسم المخصص بشكل عام للبيانات للتخزين والكتابة وتنظيم مساحات التخزين.
  • يوجد القسم المنطقي داخل القسم الموسع، ليتم احتوائه، وقراءته من قبل نظام التشغيل عند التمهيد.

أدوات تقسيم القرص

لتقسيم أي قرص، هناك العديد من البرامج لتقسيمه، وهذا يعتمد على نظام التشغيل المراد تثبيته على القرص. على سبيل المثال، في أنظمة Linux توجد برامج جاهزة مع نسخة نظام التشغيل، مثل “أداة القرص” في Ubuntu، والتي من خلالها يمكن إنجاز العمل الأولي والموسع والمنطقي. ، تحديد نوع الملف مثل ext2 & ext3 ext4 & swap، وهي ملفات لأنظمة Linux، على النحو التالي

  • يتم النقر بالماوس على المساحة الخالية على القرص حيث يظهر بدون أية بيانات.
  • اختر أمر إنشاء من واجهة البرنامج، وسيظهر مربع حوار “إنشاء قسم”.
  • من مربع الحوار، قم بإنشاء قسم، واختر نوع القسم الجديد (أساسي أو منطقي)، وحدد حجم القسم الجديد، وطريقة الاستخدام، باختيار نوع الملف، ثم اختيار نعم، بحيث يكون الأول يتم إنشاء قسم على القرص الصلب، وتظهر واجهة البرنامج مرة أخرى، بحيث كرر العملية السابقة، حتى لا يتبقى مساحة خالية على القرص يمكن من خلالها إنشاء قسم جديد.