هو برنامج أو جهاز يعتمد على حماية الكمبيوتر أثناء اتصاله بالإنترنت من المخاطر، حيث يقوم جدار الحماية بفحص جميع المعلومات والبيانات الواردة من الإنترنت، أو من أي شبكة أخرى، ثم يسمح له بالمرور والدخول إلى الكمبيوتر، إذا كان متوافقًا مع إعدادات جدار الحماية، أو إذا كان يستثنيها ويطردها من البرامج الضارة (البرامج الضارة)، مثل الفيروسات أو برامج التجسس، أو إذا كانت غير متوافقة مع إعدادات جدار الحماية، فإن جدار الحماية هو حد بين الكمبيوتر و الإنترنت. بعد هذا الطرح، يمكننا تشبيه جدار الحماية بنقاط التفتيش أو المراكز الحدودية في البلدان الحديثة، والتي تتحقق من جميع عمليات الدخول إلى البلد.

أسماء أخرى لجدار الحماية

يسمى جدار الحماية باسم آخر وهو (firewall)، وهذا الاسم الأخير أكثر شيوعًا واستخدامًا من الاسم الأول، وتسمية هذا الجدار بجدار الحماية هو اسم مترجم من الاسم الإنجليزي (Firewall)، وسبب ذلك تسمية الجدار الناري الذي يعمل على الكمبيوتر بالجدار الناري هو التشابه بين مبدأ عمله، ومبدأ عمل جدار النار العازل الذي يقام في المباني، والذي يعمل على منع انتشار الحريق من غرفة واحدة. إلى آخر، أو من مبنى إلى آخر.

أهمية جدار الحماية وفائدته

يعد جدار الحماية من أهم الطرق والخطوات التي يجب اتخاذها لحماية الكمبيوتر من اختراق المتطفلين والبرامج الخبيثة.

استخدم جدار حماية

يمكن لجميع مستخدمي نظام التشغيل الشهير (Windows) تنشيط جدار الحماية على هذا النظام، حيث قامت Microsoft بإضافة جدار الحماية إلى نظام التشغيل Windows XP، وفي الإصدارات التي أعقبت Windows XP قامت بتطوير جدار الحماية بشكل كبير، في الإصدارات التي سبقت Windows X My حيث لم يكن هناك جدار حماية. عادةً ما يتم تنشيط جدار الحماية على Windows تلقائيًا، وإذا لم يكن كذلك، يمكن للمستخدم القيام بذلك بسهولة من خلال الانتقال إلى لوحة التحكم، وإدخال (جدار حماية Windows) وتنشيطه.

يمكن للمستخدم تثبيت برنامج جدار حماية خارجي على جهازه، بحيث يكون له جداران على جهاز الكمبيوتر الخاص به، ولكن لا يوصى بتثبيت جدار حماية خارجي، إذا كان جدار الحماية على الويندوز يعمل بشكل مثالي ؛ لأن هذا قد يسبب العديد من المشاكل والعيوب بالجهاز. يمكن للمستخدم الاستفادة من الحماية الموجودة في برامج مكافحة الفيروسات والتي عادة ما تكون برامج مدفوعة.