هناك العديد من المخاطر التي تتعرض لها أجهزة الكمبيوتر هذه الأيام، بحيث أصبح بعضها مصدر قلق للجميع، وخاصة أصحاب الأعمال الحساسة. يعد اختراق جهاز كمبيوتر من قبل أشخاص آخرين أمرًا خطيرًا للغاية، لأنه يجعل جميع البيانات متاحة للآخرين، لذلك لن تكون هناك سرية في المعلومات، مما يتيح للآخرين الاستثمار. هذه البيانات بطريقة تضر بصاحبها بشكل كبير. يتعرض الكمبيوتر للاختراق المباشر من خلال اتصاله بالإنترنت، ونظراً لمكانة الإنترنت اليوم في كافة الأعمال والمجالات، فقد زاد ذلك من احتمالية تعرض أجهزة الكمبيوتر لخطر الاختراق الشديد، الأمر الذي دفع المتخصصين للبحث عن طرق ووسائل حماية الكمبيوتر من خطر وشيك.

تختلف طرق ووسائل الجهاز ما بين الاختراقات والفيروسات، ومن أبرز وأهم هذه الطرق والوسائل ما يلي

  • من الممكن الاعتماد على العديد من البرامج الجاهزة التي يمكنها الكشف عن الاختراقات عبر الإنترنت والعمل على منعها بكفاءة عالية مما يمنح الجهاز معدل أمان عالي ضد أي محاولة اختراق قد تهدده من الإنترنت وهذه جاهزة يمكن تثبيت البرامج المصنّعة على الكمبيوتر وستعمل تلقائيًا لمنع الاختراقات وحماية جهاز الكمبيوتر.
  • من الممكن حماية الكمبيوتر من أي تدخلات قد تهدده من خلال تعيين كلمة مرور للحساب الرئيسي للجهاز، ويجب أن تكون هذه الكلمة كلمة قوية ذات ارتباطات لا يعرفها سوى مستخدم الكمبيوتر، ويجب ألا يعرفها الكمبيوتر. أن يكون متاحًا للجميع، يجب استخدامه فقط من قبل عدد محدود جدًا من الأشخاص، حيث أن الأجهزة العامة، أو تلك التي يسهل على جميع الأشخاص الوصول إليها، هي الأكثر عرضة للانتهاكات والمخاطر المختلفة.
  • كما أنه من الممكن والمهم أن يعتمد المستخدم على جدار الحماية الذي توفره أنظمة التشغيل في إصداراتها المختلفة، وأن يخضع هذا الحريق لعملية تحديث مستمرة، حيث أن هذا الحريق كافٍ إلى حد كبير لحماية الجهاز. من أي نوع من التطفل.
  • يجب أن يكون للكمبيوتر الخاص برنامج خاص لحماية الجهاز من الفيروسات التي قد تشكل تهديدات كثيرة للكمبيوتر، ويعتبر خط الدفاع الثاني ضد أي نوع من التهديدات وخاصة البرامج والتطبيقات الخبيثة.
  • يجب عدم الوصول إلى المواقع المشبوهة، وكذلك عدم فتح أي بريد إلكتروني يمكن أن يهدد الكمبيوتر، حيث أن هذا البريد الإلكتروني مجهول وغير آمن، لذلك يجب أن تكون حذراً من أي نوع من التهديدات التي قد تهدد الكمبيوتر عبر الإنترنت.