القرص الصلب، أو ما يعرف بالقرص الصلب، يعتبره كثير من الناس منطقة عسكرية مغلقة لا يجوز لأحد الاقتراب منها أو العبث بها، خوفًا من فقد بياناته، أو إتلاف القرص، وفقدان جميع ملفاتهم. والوثائق والصور، خاصة إذا تعلق الأمر بتقسيم القرص الصلب، أو إعادة توزيع الأقراص، بحيث لا يجرؤ بعضهم على التفكير في هذا الشيء، رغم أن هذه العملية من أسهلها، بحيث لا تتطلب أي برامج أو أدوات، ولكن يمكن القيام بذلك من خلال أدوات يتم تثبيتها تلقائيًا مع نظام التشغيل، ويمكن أن تجدها في أي نظام تشغيل Windows، وببعض الطرق والخطوات البسيطة، يمكنك تقسيم القرص الصلب وتهيئته .

قبل الخوض في هذه المحادثة، يجب أن نلفت انتباه قرائنا أولاً إلى أنواع الأقراص الموجودة في الكمبيوتر وأنواعها حتى يمكن التعامل معها بسهولة أكبر.

القرص الصلب هو

– قرص أساسي هو قرص يحتوي على بيانات أساسية مهمة من نوع MBR أو قطاع التمهيد الرئيسي، وهو قرص التمهيد أو نظام التشغيل، وهو القرص الذي يوجد عادة في جميع الأجهزة ويرمز له بعلامة شائعة رمز القرص C.

– Extended Disk هو القرص الذي يشغل المساحة المتبقية من القرص الصلب من القرص الأساسي ويمكن من خلاله إنشاء أقراص منطقية أخرى.

القرص المنطقي أو المنطقي هو الأقراص الموجودة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستثناء القرص C، وهو قرص يتم إنشاؤه من المساحة المتوفرة على القرص الممتد.

تقسيم القرص الصلب

نبدأ الآن في شرح طرق وخطوات العملية البسيطة التي تمكنك من تقسيم القرص

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق الكمبيوتر الموجود على سطح المكتب، ثم انقر فوق إدارة.
  • نجد أن هناك العديد من الخيارات في قائمة الأداة اليسرى، نختار إدارة الأقراص.
  • نختار الجزء غير المقسم، وهو الجزء الذي يظهر باللون الأسود، ونضغط عليه بزر الفأرة الأيمن، ثم نختار قسم جديد.
  • الآن يظهر معالج قسم القرص الثابت برسالة ترحيب، نضغط على زر التالي.
  • الآن حدد مساحة القرص الأساسي. تظهر ثلاثة حقول أمامنا على الشاشة الأول هو أكبر مساحة قرص ممكنة، والثاني هو أصغر مساحة قرص ممكنة، والثالث هو المساحة التي حددناها للقرص. ملاحظة مهمة لكي يكون حجم القرص قيمة صالحة وبدون أي كسور عشرية، نقوم بالضرب في مساحة x24 القرص بالجيجابايت، ثم نضيف 9 إلى الإخراج، ثم نضغط على زر التالي.
  • الآن تظهر شاشة خيارات تقسيم القرص الصلب أو القرص المراد تقسيمه، ونجد أن الخيار يختلف بين إلغاء عملية التهيئة أو القيام بذلك وهو الخيار الثاني الذي يحتوي على عدة حقول بالترتيب
  • الآن تظهر شاشة خيارات التنسيق أمامنا الخيار الأول هو إلغاء عملية التهيئة والقيام بذلك لاحقًا، بينما يحتوي الخيار الثاني على عدة أشياء بالترتيب نظام ملفات القرص، حجم وحدة التخصيص، تحديد اسم بالنسبة للقرص، تظهر الخيارات القابلة للتحديد إجراء عملية تهيئة سريع للقرص، وتمكين ضغط الملفات لـ NTFS فقط. ثم انقر فوق “التالي” للانتقال إلى الخطوة التالية.
  • بعد الانتهاء من التطبيق الصحيح لجميع الطرق والخطوات التالية، تكون قد نجحت في تشغيل القرص الصلب بنجاح دون اللجوء إلى التنسيق أو استخدام البرامج.