في بعض الأحيان عند استخدام جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك، فإنك تواجه مشكلة، وهي أن شاشة الكمبيوتر سوداء ولا تعرض أي شيء، على الرغم من أن المكونات الأخرى للجهاز تعمل بشكل جيد. في الواقع، لهذه المشكلة عدة سيناريوهات تؤدي إلى هذه المشكلة، ودائمًا في علم صيانة أجهزة الكمبيوتر الشخصية، يجب أن نفكر أولاً في إمكانية وجود سبب بسيط. ثم الأكثر تعقيدًا نوعًا ما، اعتمادًا على خبرته في صيانة الكمبيوتر.

لذلك إذا قمت بتشغيل الجهاز وتخطى مرحلة التمهيد جيدًا، ولكن الشاشة لا تزال ملونة، فقم بما يلي بالترتيب

1- تأكد من أن زر تشغيل الشاشة يعمل بشكل صحيح.

2- تأكد من صحة إعدادات الشاشة الخارجية وعدم تغييرها.

3- التأكد من أن كابل الشاشة متصل بشكل جيد من كلا الطرفين (مدخل الشاشة ومدخل الصندوق).

4- استبدل كابل الشاشة بكابل جديد.

5- تأكد من خلو مشغل الأقراص المدمجة من الأقراص المدمجة.

6- قم بإزالة ذاكرة الفلاش إذا كانت متصلة بالجهاز.

إذا لم تنجح هذه المحاولات، فعليك الانتقال إلى الحل الأكثر تعقيدًا، وهو

قم بفك غطاء الصندوق الجانبي وتنظيف مدخل ذاكرة الوصول العشوائي وكذلك مدخل بطاقة الرسومات الخارجية إن وجدت، ويتم تنظيف مدخل ذاكرة الوصول العشوائي بالكحول باستخدام فرشاة وتنظيفه بعناية، بطريقة تضمن السلامة من اللوحة الأم، ويتم تنظيف قطعة ذاكرة الوصول العشوائي باستخدام ممحاة. يتم مسح الرأس النحاسي لذاكرة الوصول العشوائي جيدًا بعناية، وتعمل عملية التنظيف هذه على إزالة الأوساخ والغبار التي تمنع الجهاز من العمل بشكل جيد. تتم آلية تنظيف مدخل كارت الجرافيكس الخارجي بنفس الآلية باستخدام الكحول بفرشاة وتنظيفها جيداً، وكذلك مسح الحواف النحاسية لبطاقة الرسوميات بممحاة للتأكد من خلوها من الغبار.

ما ذكرته أعلاه يصنف ضمن مشاكل الأجهزة والعيوب المادية، حيث توجد أيضًا مشكلات ومشكلات برمجية تتعلق ببرامج النظام، على سبيل المثال عندما قامت Microsoft بتحديث برامج الأمان الخاصة بها، ظهرت مشكلة جديدة وهي مشكلة الشاشة السوداء، كمستخدمي Microsoft يعانون من هذه المشكلة إذا كانوا يريدون تحديث برامجهم وكذلك تسجيل الدخول إلى حساباتهم.

لذلك، لحل المشاكل وعيوب البرامج، يجب عليك

التأكد من ملفات التسجيل، وخلو النظام من الفيروسات الضارة، فهناك العديد من الأدوات المساعدة في عملية فحص ملفات التسجيل وأيضًا فحص النظام من حيث الفيروسات، وإصلاح ملفات DLL الخاصة بالنظام، وهي ملفات مهمة جدًا مثل هذه تسمح الملفات للنظام بالعمل بطريقة متسقة ومترابطة مع جميع الموارد بمجرد تلف أحدها تظهر مشاكل وعيوب غير متوقعة في النظام، لذلك يجب إصلاحها عن طريق برامج متخصصة لذلك مثل DLL أداة.

قم بتحديث تعريف بطاقة الرسومات الخارجية ومعناها – إذا كانت متوفرة لك، وإذا لم تعمل الطرق والوسائل المذكورة أعلاه، فيجب في هذه الحالة استعادة النظام إلى نقطة سابقة.