تسعى حقوق الإنسان إلى إضافة الحق إلى الكمبيوتر والإنترنت، والعمل عليها من حقوق الإنسان الأساسية. وذلك لأهميتها في حياة الإنسان الذي يعيش في القرن الحادي والعشرين، ومع التقدم التكنولوجي الهائل والمستمر في هذا المجال، واعتبار أولئك الذين لا يستطيعون التعامل مع الأجهزة المحوسبة أميين ؛ الأمي ليس من لا يعرف القراءة والكتابة، ولكن الأمي – في عصرنا – هو من لا يجيد استخدام التكنولوجيا.

لذلك، يجب أن نسعى جاهدين لنشر تعليم الكمبيوتر بين الأقران والأصدقاء، من جميع الأعمار، صغارًا وكبارًا، طالما أنهم يعيشون في نفس العصر.

هناك العديد من الطرق والوسائل للتعلم ؛ هذا لأنه لم يعد حكرا على أحد، ولم يعد العمل على أجهزة الكمبيوتر محصورا بالمؤسسات والشركات. بدلاً من ذلك، يحتوي كل منزل – على الأقل – على جهاز كمبيوتر واحد، وهناك بعض المنازل التي يمتلك فيها كل فرد جهاز كمبيوتر شخصي خاص به، وهذا ما تسعى إليه حقوق الإنسان. الانسان.

إذا أراد أحد تعلم الكمبيوتر، فماذا يفعل

أولاً يجب أن يكون هناك جهاز كمبيوتر في المنزل. حتى يتم تطبيق كل ما يتعلمه عليه.

ثانيًا للانضمام إلى مركز تدريب على الكمبيوتر، والانضمام إلى دورة أبجدية الكمبيوتر، أو قيادة الكمبيوتر، ولكن كمبتدئ إذا كنت لا تعرف التعامل المطلق مع الكمبيوتر، ولكن إذا كانت لديك خلفية، فيجب عليك الالتحاق بدورة قيادة كمبيوتر. من مركز تدريب قوي ؛ لذا استفد قدر الإمكان.

وبعد كل محاضرة في الدورة يجب عليك التقديم، وكسر الجمود بينك وبين الكمبيوتر، لأنك إذا لم تتقدم ستفقد معلوماتك، بالإضافة إلى أن هناك أشياء كثيرة جديدة في وبسرعة كبيرة. التي يجب أن تعرفها وتطبقها.

سنراجع هنا بعض الأساسيات

– الحاسب هو جهاز الكتروني يتكون من عدة قطع الكترونية مبرمجة بمنطق رياضي بهدف تسهيل العديد من العمليات، وفي بداية عصره كان يقتصر على عمليات حسابية قليلة، وكان يستخدم فقط في الشركات الكبيرة، و كانت كبيرة بحجم غرفتين.

اليوم، الجهاز صغير الحجم ويسمى كمبيوتر شخصي، وانتشرت أجهزة الكمبيوتر المحمولة في الآونة الأخيرة. تجري أجهزة الكمبيوتر المتقدمة التي نستخدمها ملايين العمليات الحسابية التي تتحول إلى واجهات نستخدمها ولا نعرف ما الذي يجري في الخفاء (في البرمجة للكمبيوتر).

يتكون الكمبيوتر من مكونين أساسيين مكونات الأجهزة ومكونات البرامج. يسمى نظام التشغيل الخاص بجهاز الكمبيوتر بنظام التشغيل.

المكونات المادية مثل هيكل الكمبيوتر المحمول ومكبرات الصوت والشاشة ولوحة المفاتيح والماوس وغيرها. مكونات البرنامج هي البرامج التي نستخدمها. أما بالنسبة لنظام التشغيل، فأنت متأكد من سماعك عن (Windows)، فهو أكثر أنظمة التشغيل انتشارًا، وهو محرك مكونات البرامج التي نستخدمها.

– عند فتح الكمبيوتر، تحصل على علامة Windows، ويتم تسجيل دخولك، يظهر سطح المكتب، ويحتوي على بعض الرموز، بما في ذلك أيقونات البرنامج والملفات. يجب أن تفرق بين مجلد وملف، حيث أن المجلد على شكل أصفر، وهو مجلد يحتوي على ملف واحد أو أكثر. أما الملفات فهي كثيرة ومتعددة ولا تعد ولا تحصى مثل ملف Word النصي وملفات الصور والفيديو.

الإنترنت هي شبكة عالمية تربط مليارات أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض، عبر أسلاك الإنترنت أو اللاسلكي. يمكنك توصيل جهازك بالإنترنت، من خلال اشتراك الإنترنت مع شركة الاتصالات في بلدك، وتزويدك بالخدمة.

عليك أن تفرق بين المتصفح ومحرك البحث. متصفح مثل Mozilla Firefox، Google Chrome، Internet Explorer. أما محرك البحث فهو مثل Google وهو أشهرها.

هناك العديد من الأشياء التي يجب عليك اتباعها في دورة كمبيوتر متخصصة، وإذا كنت تتصفح الإنترنت حاليًا، يمكنك البحث عن دورات كمبيوتر للمبتدئين، وستجد الكثير، يمكنك متابعتها، والتعلم منها، وتطبيقها .