شبكة الانترنت

الإنترنت هو حجر الزاوية لجميع التقنيات التي تم تطويرها في هذا العصر الذي نعيش فيه، وأصبح كل شيء آليًا وإلكترونيًا بفضل هذه الشبكة، ويمكن تبادل المعلومات من خلالها، بين الشبكات الصغيرة، المتصلة بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين، و يعمل الإنترنت على أساس أنظمة محددة، وتعرف هذه الأنظمة بالبروتوكولات، ويتطلب الإنترنت بنية تحتية قادرة ومجهزة لنقل البيانات من منطقة إلى أخرى في العالم لهذه المهمة.

لقد تخرج الإنترنت عبر تاريخه ومرت بمراحل عديدة، حيث بدأت هذه الشبكة كنتيجة للمشروع الذي تم إطلاقه في عام 1969 م وهو مشروع ARPANET، حيث أشرف على هذا المشروع وزارة الدفاع الأمريكية، وكان هدفها دعم ومساعدة جيش الولايات المتحدة من خلال شبكات الكمبيوتر بالإضافة إلى ربط المؤسسات البحثية بالجامعات ضمن شبكة توفر لجميع الأطراف القدرة على التواصل من خلال استخراج كافة إمكانيات أجهزة الكمبيوتر.

في عام 1983 م، استبدلت وزارة الدفاع البروتوكول الذي تم تطبيقه من قبل بما يعرف بميثاق حزمة الاتفاق (بروتوكولات الإنترنت)، وتم ربط جميع الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية معًا، مما عمل على تطوير الاتصال العملية بين هذه الجامعات والطلاب أنفسهم. كما ساعد هذا الاتصال على زيادة نقل المعلومات بين هؤلاء الطلاب.

بعد مرحلة ربط الجامعات عبر هذه الشبكة، بدأ الإنترنت في التوسع والتطور. ظهر ما يعرف بمتصفح Mosaic، بالإضافة إلى إنشاء شركة Netscape. بعد ذلك، تم تطوير متصفح violawww على أساس بطاقة hypercard. في عام 1993 م، وفي جامعة إلينوي المعروفة، تم إصدار Mosaic، والذي يعتبر متصفح ويب، بعد ذلك زاد رواد هذه الشبكة حتى تم توفير خدمة ISP، وهي الخدمة التي تتيح للمستخدمين الوصول إلى شبكة عبر شبكة الهاتف.

بعد ذلك بدأت الجماهير تتزايد وبدأت الشبكة تتطور حتى وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم. اليوم، يمكن الوصول إلى هذه الشبكة من خلال ADSL – على سبيل المثال – الذي يوفر الوصول إلى الشبكة بسرعات عالية جدًا، مما يلبي الاحتياجات المتزايدة لمستخدمي هذه الشبكة. اليوم، لم يعد الأمر كما كان في الماضي، حيث تُستخدم الشبكة اليوم في كل شيء تقريبًا، من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا.