هناك العديد من الاستخدامات للإنترنت حسب نوع ونوع ونوعية المعلومات المطلوبة، ويعد الإنترنت أفضل مثال على توفير هذه المعلومات، نظرًا لقدرته اللامحدودة على ربط الأفراد من مختلف أنحاء العالم ببعضهم البعض، و لما لها من قدرة على تقريب المسافة وتقليل الوقت والجهد في آن واحد. في مختلف مجالات الحياة، وأولئك الذين قالوا إن العصب الرئيسي لعصرنا الرقمي هو الإنترنت كان على حق – فمن منا يمكنه الاستغناء عنه، أو استخدامه يوميًا، ولو مرة واحدة.

عندما تم إنشاء الإنترنت كان الغرض الأساسي منه هو خدمة مصالح عسكرية معينة لوزارة الدفاع الأمريكية، وكانت شبكة صغيرة تحتل مساحة جغرافية محدودة، ولكن سرعان ما تطورت المسألة، حيث اشتملت على مناطق جغرافية كبيرة، بناءً على فكرة ربط شبكة من أجهزة الكمبيوتر بمناطق أكثر جغرافيا عظيمة، واستمرت العملية في الانتشار حتى وصلت إلينا، لتشمل منطقتنا الجغرافية، وتصبح جزءًا من حياتنا اليومية – بالكاد تجد أي شخص في الوقت الحاضر من ليس لديه شبكة صغيرة للإنترنت.

الشبكة عبارة عن مجموعة متشابكة من الشبكات العالمية التي تضم العديد من الشبكات المحلية، ومن هذا المنطلق أصبحت تسمى شبكة الويب العالمية، وقد ارتبط انتشار هذه الشبكة بالعديد من الاستخدامات التي لا تعد ولا تحصى، ومن بين هذه الاستخدامات

1. خدمة البريد الإلكتروني

2. خدمة القائمة البريدية

3. خدمة غرف الدردشة

4. خدمة نقل الملفات

5. خدمة مجموعات الأخبار المترابطة

6. خدمة الويب

7. خدمة الفهرس أو الأرشفة

أولاً البريد الإلكتروني

يتميز البريد الإلكتروني بخصائص تجعله وسيلة لنقل الرسائل في أي مكان في العالم والرد عليها، ويوفر البريد الإلكتروني سلسلة من الخدمات مثل نقل البيانات والتواصل بين المرسل والمستقبل دون وجود أي وسيط يمنع ذلك، وإمكانية الحصول على الرسالة والرد في الوقت الذي يراه مناسبًا أو إرسال نفس محتوى الرسالة إلى أكثر من مستفيد في نفس الوقت، وأصبح البريد الإلكتروني معروفًا على نطاق واسع في مجال التعليم اليوم.

ثانيًا القوائم البريدية

القوائم البريدية هي قائمة تتكون من مجموعة من الرسائل المرسلة الموجهة والتي يتم تحويلها إلى كل عنوان في القائمة، ومن الممكن الاشتراك في ما يسمى بمجموعة المناقشة الإلكترونية، وهي قائمة بعناوين البريد الإلكتروني التي يمكن انضمت بطلب من مدير القائمة للانضمام إليك في قائمة بريدية.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين من القوائم البريدية القوائم المعدلة، والتي تشمل استلام مقال معين، ثم التحقق مما إذا كان موضوعه مناسبًا أم لا، ثم نسخ تلك المقالة وتعميمها، والقوائم غير المعدلة، بحيث يتم إرسال الرسالة لجميع المستخدمين دون قلق. بمحتواها.