تعرف على الخدمات التي يوفرها الإنترنت

الإنترنت هو الشبكة التي تربط جميع أنحاء العالم ومختلف الأفراد من مناطق مختلفة مع بعضهم البعض، وتزودهم بوسائل الاتصال والتواصل وكمية هائلة من المعرفة والمعلومات وقربت المسافة واختصر وقتنا وجهدنا ومتاعب في مختلف مجالات الحياة، ولسنا مخطئين عندما نقول إن العالم اليوم هو عصب الإنترنت، فمن منا لا يستخدمه مرة واحدة على الأقل في اليوم.

في الواقع، كان الإنترنت عبارة عن مشروع يسمى ARPANET، وهو أحد مشاريع وزارة الدفاع الأمريكية وظهر في عام 1969. كان عبارة عن شبكة صغيرة مرتبطة بين الإدارات والمكاتب داخل وزارة الدفاع الأمريكية في مناطق جغرافية مختلفة ومن ثم انطلقت فكرة ربط المزيد من أجهزة الكمبيوتر والمناطق الجغرافية المختلفة، واستمرت العملية وتوسعت وتطورت لتشمل مناطق جغرافية بعيدة حتى وصلت إلينا بالشكل المعروف للجميع وهو الإنترنت.

الإنترنت عبارة عن مجموعة من الشبكات المتشابكة فيما بينها، لذلك يطلق عليها اسم شبكة الويب العالمية، وعملية التوسع في المنطقة الجغرافية رافقت التفكير في استغلال هذه الشبكة لأغراض تخدم الإنسانية، وكما نعلم اليوم، فإن يزودنا الإنترنت بالعديد من الخدمات التي يصعب الاعتماد عليها ونذكر ما يلي

  • خدمات الاتصالات.
  • خدمات البريد الإلكتروني.
  • خدمات المعرفة والتصفح.
  • خدمات التخزين.
  • خدمات ترفيهية.
  • الخدمات الإلكترونية.
  • خدمات بنكية.
  • خدمات تجارية.

تحت كل خدمة من الخدمات السابقة، يتم تضمين مجموعة من الخدمات المختلفة، على سبيل المثال لا الحصر خدمات التخزين. تسمح لك العديد من المواقع بتخزين بياناتك معهم وتسمح لك باستخدامها أينما كنت. تم تطوير هذه الخدمة مؤخرًا إلى ما يسمى بالخدمات السحابية، حيث توفر لك العديد من التطبيقات والبرامج عبر الإنترنت، كما لو كان جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك.

نظرًا لأهمية الإنترنت وفائدتها، فقد تم تسخيرها من قبل الحكومات لخدمة شعوبها، وتسمى الحكومة الإلكترونية، حيث تقدم الحكومات مجموعة من الخدمات التي تخص أفرادها لتسهيل سير عملهم وتقصير الوقت، الجهد والتكلفة كذلك.

كما تم تسخيرها عن طريق التجارة، لذلك تم تنفيذ ما يسمى بالتجارة الإلكترونية، مما يسمح للشركات بالترويج لمنتجاتها وإتاحتها عبر الإنترنت للمشترين من جميع أنحاء العالم. كما قاموا بإتاحة عملية الدفع إلكترونيًا أيضًا. هذه الخطوة إيجابية وجذابة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تبحث عن فرصة لتسويق نفسها بتكلفة. مسؤول.

في النهاية، لا أستطيع أن أقول إنه أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا.