Jailbreaking (IOS jailbreaking) هي عملية كسر الحماية، والتي تعتمد على إزالة القيود التي تفرضها Apple على جميع الأجهزة التي تعمل على نظام (IOS)، والتي تشمل أجهزة iPhone و iPad و iPod touches بالإضافة إلى الجيل الثاني من Apple (تلفزيون). حيث أن جيلبريك (كسر الحماية) يسمح للمستخدمين على هذه الأجهزة بالحصول على ما يسمى وصول الجذر إلى النظام، مما يسمح لهم بتنزيل وتنزيل السمات والوظائف الإضافية والتطبيقات غير المتوفرة في متجر Apple و iTunes على عكس أجهزة Android، حيث يعد Jailbreaking ضروريًا إذا كنت ترغب في تشغيل برنامج غير مرخص من Apple، وهو مسموح به وقانوني في الولايات المتحدة، على الرغم من أن Apple اعتبرت أن هذه العملية تبطل الضمان، ويختلف كسر الحماية عن عملية فتح بطاقة SIM، والتي تسمح على المستخدم استخدام الهاتف مع أي بطاقة SIM. (SIM) دون أي قيود في أي دولة أو شبكة، ووفقًا لجيلبريك Apple، سيفقد المستخدم الضمان القانوني للهاتف.

أنواع الهروب من السجن

  • كسر الحماية غير المقيد يسمح هذا النوع للمستخدم بإعادة تشغيل الجهاز دون إعادة التشغيل ودون استخدام جهاز كمبيوتر.
  • الجيلبريك شبه المربوط يوجد تشابه بين هذا النوع والنوع السابق، حيث يتيح للمستخدم إعادة تشغيل الجهاز دون إعادة التشغيل، حيث يعمل على حماية الجهاز عند إعادة التشغيل والمستخدم بالخارج، لذلك سيوفر للمستخدم أقصى فائدة دون إعادة التشغيل، على سبيل المثال بعض المستخدمين عندما يكونون في الخارج (خارج الدولة) يظل الجهاز عالقًا على شعار Apple بسبب كسر الحماية المربوط، وفي هذه الحالة يكون الجيلبريك شبه المقيد أفضل.
  • مقيد هذا يعني أن كسر الحماية يحتاج إلى توصيل جهازك بالكمبيوتر من أجل إجراء إعادة تشغيل كسر الحماية (كسر كسر الحماية) المقيد ببرنامج يسمى (redsn0w)، ولكن إذا لم يكن لديه جهاز كمبيوتر، فإن هذا البرنامج سيبقي الجهاز عالقًا على الشعار.

ما هي أسباب استخدام كسر الحماية

  • من بين الأسباب التي تستدعي استخدام كسر الحماية هو توسيع الميزات التي تم تعيينها بواسطة Apple ومتجر الشركة، حيث تعمل معظم أدوات الجيلبريك على تثبيت Cydia، وهو تطبيق لتثبيت البرامج والعثور عليها للأجهزة التي هي كسر الحماية.
  • ينظر بعض مستخدمي أجهزة Apple إلى البرنامج في كسر الحماية على أنه تعبير عن معارضتهم للرقابة التي تفرضها Apple على بعض المحتوى من خلال الموافقة على التطبيقات. على سبيل المثال، في عام 2010، أعدت شركة Apple تطبيقًا قدمه الرسام (Mark Fury)، الحائز على جائزة Pulitzer Prize. بحجة (الاستهزاء ببعض الشخصيات العامة) طلبت منه شركة آبل تقديم طلبه للموافقة عليه.