في أواخر الخمس سنوات، شهد العالم تطورًا رهيبًا في أجهزة الهواتف الذكية، حيث ظهرت لغة جديدة تسمى Andriod، ويتم استخدامها في الأجهزة التي توفر إضافات لتنزيل البرامج.

الشيء الأكثر شيوعًا هو برنامج WhatsApp، والذي أصبح مستخدمًا على نطاق واسع ومتاح للتنزيل من قبل كل شخص يحمل هاتفًا ذكيًا.

يعرف برنامج واتس اب برنامج للتواصل بين اجهزة الهاتف بحيث يستطيع الشخص الذي يمتلك رقم هاتف شخص اخر لديه حساب على واتس اب التواصل مع بعضه البعض بوجود الانترنت حيث انها مراسلة فورية من خلال الرقم الذي يعتبر المستخدم، وهو برنامج محتكر، ومن خلال WhatsApp يمكن إرسال الرسائل النصية وإرسال الصور ومقاطع الفيديو بين المشتركين في برنامج WhatsApp.

تاريخ WhatsApp

تأسست WhatsApp في عام 2009 من قبل الأمريكي براين أكتون والأوكراني جان كوم، ولديهما قصة سأذكرها في موضوع لأنها تستحق أن تُروى، وقدر أن الرسائل المرسلة في عام 2012 كانت عشرة مليارات رسالة في اليوم، أعلنت شركة واتسآب عام 2013 على تويتر عن وصول 27 مليار رسالة في اليوم، ومن هذا المنظور أصبحت أعين الشركات العالمية كل أعينها على برنامج واتسآب وشرائه من قبل مخترعيه. اشترى فيسبوك واتساب في 19 فبراير 2014 بمبلغ يقدر بنحو 19 مليار دولار.

التطبيقات التي يعمل عليها برنامج WhatsApp

Android و iPhone و BlackBerry و Windows Phone (Nokia) و Symbian.

قصة مخترع الواتس اب

عاش جان كوم في ظروف صعبة في منزل لا توجد فيه سبل العيش كالماء أو الكهرباء أو أي وسيلة تكنولوجية، وعندما بلغ السادسة عشرة من عمره رحل هو ووالدته إلى أمريكا بكاليفورنيا وحصلا على اثنين غرف نوم بمساعدات حكومية لهم، ولم يكن والده معهم، وعندما أصبح كوم في سن 18 أبدى اهتمامًا بالتكنولوجيا وأعلن عن نفسه عن التكنولوجيا من خلال استعارة الكتب من المكاتب المستخدمة، ثم التحق بجامعة سان عمل خوسيه في المساء كحارس في Ernst & Young، وفي عام 1997 حصل على وظيفة في Yahoo لتفقد نظامها الإعلاني، وفي عام 2000 توفيت والدته، وفي عام 1997 توفي والده، وكان وقته وحده حتى هو التقى بصديق كان يزور بعضهما البعض، وكان اسمه بريان أكتون. في عام 2007، قدم كوم وأكتون طلبًا للعمل في شركة فيسبوك، وتم رفضهما. من خلال إطلاق برنامج دردشة مجاني ليكون أفضل وأفضل من الرسائل القصيرة، وكانوا يعملون على البرنامج في المنزل وفي المقاهي، ثم أصدروا برنامج واتس اب الذي أصبح اتجاه العالم الآن.