تعتمد تقنية iBeacon على استغلال تقنية Bluetooth Low Energy الموجودة في الإصدار الرابع من تقنية Bluetooth، بالإضافة إلى استخدام مقياس التسارع الممزوج ببعض المستشعرات في نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتحديد الموقع. يعتمد مبدأ هذه التقنية ببساطة على إرسال واستقبال مجموعة من الإشارات اللاسلكية عبر البلوتوث (الإصدار الرابع كما ذكرنا سابقاً)، حيث تحتوي هذه الإشارات على موقع واتجاه مستخدم التقنية، وعند استقبال الإشارات من خلال أجهزة الاستقبال. والتي تتكون في مجملها من عدة برامج قادرة على معالجة هذه الإشارات معًا لتكون بمثابة دليل لاسلكي أو منصة تعمل على توجيه المتلقي إلى أماكن معينة، وبالتالي فتح آفاق جديدة في أعمال الإرشاد أو التسويق أو التطبيقات التجارية، بالإضافة إلى استغلال هذه التقنية في التحكم عن بعد في بعض الأجهزة المنزلية وعمليات الدفع عن طريق الهاتف المحمول.

كيف تعمل تقنية iBeacon

  • تم الإعلان عن تقنية iBeacon من قبل شركة Apple Electronics في مؤتمر Apple للمطورين حول العالم في عام 2013.
  • تقوم هذه التقنية بإرسال خريطة موقع المستخدم إلى هاتفه المحمول فور دخوله إليه، حيث يمكنه التصفح حوله، مثل مواقع المحلات التجارية والمطاعم، على سبيل المثال، داخل مركز تجاري.
  • تستخدم هذه التقنية على نطاق واسع اليوم وفي مختلف المجالات، حيث تم استخدامها مؤخرًا لتوجيه المشجعين إلى مواقع مقاعدهم داخل بعض الملاعب، كما تم استخدامها في المطارات ومحطات القطارات لإرشاد المسافرين إلى مواقع بواباتهم والطريق إليها.
  • بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام التكنولوجيا على نطاق واسع للترويج والدعاية. عندما تتجول في أماكن التجمع وعندما تقترب من بعض المحلات، يمكن أن ترسل إعلانًا أو إعلانًا إلى جهازك يخبرك بوجود عرض على أحد منتجاته، أو مجموعة من الخصومات على سلع معينة. قد تحفزك عملية الاتصال هذه للدخول إلى بعض المتاجر. والتسوق لهم.
  • تستخدم هذه التقنية في بعض المنازل الحديثة، حيث تضاء الأنوار أو التكييف أو الشاشة الرئيسية بمجرد دخول الشخص المنزل، أو قد تتم برمجة الأمر في وقت محدد، بالإضافة إلى اقتراح استخدامها في المكتبات العامة. لسرعة التوجيه الذاتي للكتب ومواقعها وتصنيفاتها.
  • المسافة التي تدعمها تقنية iBeacon واسعة، حيث يصل مداها إلى 50 مترًا في أفضل الحالات وأفضلها، بالإضافة إلى اعتمادها على البلوتوث – المتوفر في معظم الأجهزة – مما جعلها مشهورة وعالية الجودة وذات جودة عالية. تقنية مفيدة للغاية.