مجموعة أوامر مكتوبة بلغة برمجة معينة لأداء مهمة معينة

البرنامج عبارة عن مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة برمجة معينة لأداء مهمة محددة.

تعريف البرنامج

البرنامج عبارة عن مجموعة من التعليمات التي يستخدمها الكمبيوتر لأداء وظيفة معينة، لاستخدام قياس البرنامج مشابه لوصفة الكمبيوتر، ويحتوي على قائمة بالمكونات (تسمى المتغيرات، والتي يمكن أن تمثل البيانات الرقمية أو النصوص أو الصور) وقائمة بالإرشادات (تسمى العبارات) التي تخبر الكمبيوتر بكيفية تنفيذ مهمة معينة.

يتم إنشاء البرامج باستخدام لغات برمجة محددة مثل C ++ و Python و Ruby، ​​وهي لغات برمجة عالية المستوى يمكن للبشر قراءتها وكتابتها، ثم يتم ترجمة هذه اللغات إلى لغات الآلة منخفضة المستوى عن طريق المترجمين، والمترجمين والمترجمين داخل نظام الكمبيوتر، لغة التجميع هي نوع من اللغة منخفضة المستوى والتي هي خطوة واحدة فوق لغة الآلة ويمكن تقنيًا كتابتها من قبل الإنسان، على الرغم من أنها عادة ما تكون أكثر غموضًا ويصعب فهمها.

أهمية البرنامج

للبرامج استخدامات عديدة تفيد البشر منها

  • برنامج كمبيوتر يعطي حلا تجاريا.
  • يتعامل مع كمية كبيرة من البيانات بسهولة.
  • يتم استخدام أنواع مختلفة من برامج الكمبيوتر لحل أنواع مختلفة من المهام.
  • يتم استخدام برامج الكمبيوتر لمساعدة الرياضة على اتخاذ القرارات الصحيحة للحكام.
  • تستخدم لحلول الأنظمة المصرفية.
  • يتم استخدامها لتوصيل حلول مثل تطبيق Facebook messenger android.
  • يمكن لبرنامج الكمبيوتر عرض النتائج في أنماط مختلفة.
  • تستخدم للسيطرة على الأمن.
  • ساعد في حل المشاكل الخاصة.
  • المساهمة في جعل حياة الناس أسهل لحل مشاكلهم.
  • تُستخدم لتطوير أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد وأفلام الخيال العلمي وأفلام الحركة وما إلى ذلك.
  • يتم استخدامه في صناعة أفلام الكرتون.
  • يتم استخدامها لجعل حياة الناس أسهل وأسرع.
  • يساعد في التحقق من تشخيص المريض.
  • تستخدم لاقتراح الأدوية المناسبة والدقيقة للمريض.
  • هناك الكثير من البرامج التي تم استخدامها لأغراض تعليمية مثل نظام التعليم.
  • تستخدم للسيطرة على القوات المسلحة مثل أنظمة الصواريخ وما إلى ذلك.
  • هناك برامج لها دور في حفظ جميع البيانات الخاصة بأي منظمة وصيانتها.
  • يتم استخدامها لدعم جميع مجالات الحياة تقريبًا مثل الأطباء أو الكيميائيين الذين يستخدمون برامج الكمبيوتر لحل مشاكلهم.
  • المساهمة في حل المشاكل الحقيقية التي يمكن أن تواجهها في المنزل أو في المكتب أو في أي مكان في حياة الإنسان، على سبيل المثال، إعداد ميزانية المنزل أو إعداد تقرير شهري لبرامج الكمبيوتر يساعد في حل هذه الأنواع من المشاكل.

ما المقصود بكتابة برنامج

المقصود بكتابة برنامج ما هو تصميمه بلغة برمجة.

كود كتابة البرنامج

رمز الكمبيوتر هو في الأساس قائمة من الإرشادات التي يمكن تشغيلها بواسطة برنامج معين، تتم كتابة الكود بنص عادي، حتى يتمكن المترجم من قراءته، ويرى المترجمون أحرف التنسيق كأخطاء في بناء الجملة.

يُعطى المستند امتداد ملف محددًا وخاصًا للإشارة إلى طبيعة الكود، على سبيل المثال، يتم حفظ الملف الذي تم إنشاؤه باستخدام Python بامتداد .py، مثل “myprogram.py.” ومع ذلك، لا يزال المحتوى الفعلي للملف مجرد نص عادي.

نظرًا لأن معظم الكود مكتوب بنص عادي، يمكن كتابة الكود باستخدام معالج كلمات أساسي أو محرر نصوص، إلا أنه من الأكثر فاعلية استخدام تطبيق برمجي مصمم خصيصًا للترميز بلغة معينة، عندما تكتب مستندًا بلغة معينة. اللغة الإنجليزية البسيطة، يمكن استخدام برنامج معالج الكلمات، والذي يمكن أن يساعد في أشياء مختلفة مثل التنسيق والتهجئة والقواعد، وبالمثل يوفر محرر الكود أدوات مثل التحقق من بناء الجملة، وبناء الجملة هو ترميز ماهية الإملاء والقواعد للكتابة باللغة الإنجليزية .

محرر الكود، الذي يُطلق عليه أيضًا بيئة التطوير المتكاملة، أو IDE، هو تطبيق برمجي لتنسيق كود الملكية، والتحقق من بناء الجملة، بالإضافة إلى تشغيل واختبار كود الملكية. يمكن لبعض IDEs العمل مع لغات برمجة متعددة، في حين أن بعضها خاص جدًا بلغة واحدة. فقط.

كيف تم تصميم البرنامج

تم تصميم البرنامج من خلال بعض الخطوات التي يجب على المبرمج اتخاذها قبل البدء في كتابة البرنامج بلغة معينة. هذه الخطوات، عند توثيقها بشكل صحيح، ستجعل البرنامج المكتمل أسهل للمبرمجين الآخرين للمحافظة عليه في المستقبل. هناك ثلاث خطوات أساسية لهذا

  • فهم البرنامج
  • استخدم أدوات التصميم لإنشاء نموذج
  • تطوير بيانات الاختبار

فهم البرنامج في البداية، يجب التعرف على الوظائف الأساسية للبرنامج المعاد تصميمه. يمكن أن يشمل ذلك تخطيطات الشاشة، والأوصاف السردية، والوثائق التي توضح خطوات المعالجة. يجب الحصول على وصف بسيط للقصد من البرنامج. عادةً ما يتضمن فهم الغرض من البرنامج فهمًا لما يلي

  1. الإدخال
  2. يعالج
  3. النواتج

يعمل هذا النهج جيدًا للمبرمجين المبتدئين، في بعض الأحيان قد يكون من المفيد تصور البرنامج الذي يعمل على الكمبيوتر، ويمكن تخيل شكل الشاشة، وما يجب على المستخدم إدخاله على لوحة المفاتيح وما هي المعالجة أو التلاعب سوف تنجز.

استخدام أدوات التصميم لإنشاء نموذج في البداية، لن يحتاج المبرمج إلى مخطط هرمي لأن البرامج الأولى لن تكون معقدة، ولكن مع نموها وتصبح أكثر تعقيدًا، سوف يماطل البرنامج لتقسيمها إلى عدة وحدات (أو وظائف) ).

أول أداة نمذجة تتعلمها عادة هي الكود الكاذب، وسوف تقوم بتوثيق المنطق أو الخوارزمية لكل وظيفة في البرنامج، في البداية، ستكون هناك وظيفة واحدة فقط، وبالتالي فإن الشفرة الزائفة ستتبع نهج الاكتتاب عن كثب.

هناك عدة طرق أو أدوات لتخطيط منطق البرنامج، وهي تشمل المخططات الانسيابية، التسلسل الهرمي أو المخططات التنظيمية، الكود الزائف، HIPO، مخططات Nassi-Schneiderman، مخططات Warnier-Orr، إلخ.

من المتوقع أن يتمكن المبرمجون من فهم المخططات الانسيابية للكود الزائف وتنفيذها، وعادة ما يتم تدريس هذه الأساليب لتطوير نماذج البرامج في معظم دورات الكمبيوتر، وهناك العديد من المعايير للمخططات الانسيابية والرموز الكاذبة ومعظمها متشابه جدًا مع بعضها البعض، ومع ذلك معظم الشركات لديها معايير وطرق توثيق خاصة بها، ومن المتوقع أن يكون المبرمجون قادرين على التكيف بسرعة مع أي مخططات انسيابية أو معايير خاطئة للشركة التي يعملون بها. تتطلب الأساليب الأخرى الأقل عالمية بعض التدريب الذي يتم توفيره بشكل عام من قبل صاحب العمل الذي يختار استخدامها.

المبرمجون المتميزون على دراية باستخدام البرامج التطبيقية التي تساعد في إنشاء نظام معلومات و / أو برنامج، وهذا النوع من البرامج يسمى هندسة البرمجيات بمساعدة الكمبيوتر (CASE).

يعد فهم منطق الخوارزمية وتخطيطها على الورق قبل البدء في الترميز مفهومًا مهمًا للغاية حيث يطور العديد من الطلاب عادات سيئة وتخطي هذه الخطوة هو واحد منهم.

تطوير بيانات الاختبار يتكون هذا الاختبار من قيام المبرمج بتوفير بعض قيم الإدخال والتنبؤ بالإخراج، ويمكن أن يكون ذلك سهلاً للغاية بالنسبة لبرنامج بسيط ويمكن استخدام بيانات الاختبار للتحقق من النموذج لمعرفة ما إذا كان ينتج النتائج الصحيحة.

ال