ما هي لعبة المتاهة بلوكلي،من المعروف أن العاب المتاهات تعتبر من اكثر الالعاب تشويق على الهواتف المحمولة، والتي يستمتع فيها الاطفال من كافة دول العالم، حيث ان العاب المتاهات لها العديد من الفوائد المختلفة للاطفال واهم تلك الفوائد هي زيادة القدرات العقلية وقدرة التفكير عند الأطفال، وان لعبة Blockley Maze هي لعبة تهدف إلى تعريف اللاعبين بالمفاهيم الكامنة وراء برمجة الكمبيوتر البسيطة باستخدام أداة تحرير رسومية تستخدم الكتل بدلاً من التعليمات البرمجية المكتوبة.
معلومات عن لعبة متاهة بلوكلي
عند تشغيل التطبيق، يجب على الطلاب توجيه كائن بشكل صحيح من خلال متاهة من أجل الوصول إلى هدف معين، وعندما ينجح الطالب في مستوى معين عليه التقدم إلى مرحلة أكثر تعقيدًا
سيضطر الطالب إلى تحريك الكائن خطوة واحدة للأمام لتحقيق الهدف المنشود، وفي المتاهة الممتلئة ستجد كتلة بها جميع الحركات الممكنة، لذا اسحب كتلة خطوة إلى الأمام وضعها في المكان الصحيح.
ما هي طريقة حل متاهة بلوكلي
- أدخل موقع ويب.
- ستجد العديد من الألعاب الأخرى إلى جانب المتاهة التي يمكنك لعبها جميعًا.
- اختر MAZE لدخول لعبة المتاهة.
عدد مراحل متاهلة بلولكي
في المرحلة الأولى، سيتعين على اللاعب تحريك الكائن بشكل مستقيم فقط حتى يصل إلى العلامة المحددة سوف تجد أنه قد وضع الكتلة الأولى في المساحة المخصصة للكتل ستحتاج فقط إلى وضع كتلة إضافية لإخبار الكائن بالتحرك خطوة أخرى للأمام MOVE FORWARD اسحب كتلة MOVE FORWARD وضعها تحت الكتلة الموجود،اضغط على RUN PROGRAM وستجد أن الكائن قد تحرك خطوتين للأمام ووصل إلى الهدف،سترى الرموز التالية،تقدم إلى الأمام()؛ تقدم إلى الأمام()؛تمثل هذه الرموز كود JavaScript المسؤول عن تحريك الكائن إلى الأمام،واستخدمنا نفس الدالة مرتين لأننا استخدمنا كتلتين،انقر فوق الزر “موافق” للانتقال إلى المرحلة الثانية من اللعبة.
المرحلة الثانية من المتاهة أكثر تعقيدًا ولكنها ليست صعبة، حيث يجب أن يدور الكائن للوصول إلى الهدف، وستجد أن كتلة MOVE FORWARD موجودة بالفعل، أكمل المرحلة بإضافة الكتل التالية:
- انعطف إلى اليسار
- تحرك للأمام تحرك للأمام
- انعطف لليمين تحرك يمينًا
- تحرك للأمام تقدم للأمام.
بعد تنفيذ البرنامج، سيظهر كود JavaScript التالي:
تقدم إلى الأمام()؛ انعطف لليسار()؛ تقدم إلى الأمام()؛ انعطف يمينا()؛ تقدم إلى الأمام()؛
اضغط على زر موافق للانتقال إلى المرحلة التالية.
المستوى الثالث،تختلف هذه المرحلة لأنها تحاول تعريف الطالب بمبدأ التكرار في برمجة LOOP، مما يعني أنك تحاول إخبار الكمبيوتر بتكرار نفس الخطوات حتى تصل إلى الهدف،ستجد كتلة MOVE FORWARD موجودة بالفعل،المطلوب هو تحريك الجسم في اتجاه واحد للأمام حتى يصل إلى الهدف،لذلك يجب عليك اختيار مجموعة REPEAT UNTIL DO.
المرحلة الرابعة،سيبدو لك أن هذه المرحلة صعبة ولكنها ليست كذلك. يعتمد ذلك على تكرار عدة خطوات بنفس الترتيب عدة مرات حتى تصل إلى هدفك. هذه الخطوات هي:
- تحرك للأمام تحرك للأمام
- استدر لليسار واستدر لليسار
- تحرك للأمام تحرك للأمام
- انعطف يمينًا انعطف يمينًا
إذا نفذت هذه الأوامر بالترتيب السابق، فسوف تمر سلمًا واحدًا فقط من الشكل، وستحتاج إلى تكراره، لذلك يجب وضع هذه الأوامر داخل كتلة متكررة، وهي كرر حتى تفعل اسحب الكتلة بحيث تتسع لتشمل الكتل السابقة بداخلها كما في الصورة. ثم اضغط على تشغيل البرنامج،متاهة بلوكلي – المرحلة الرابعة سيظهر الرمز التالي:
while (notDone ()) {moveForward ()، انعطف لليسار()؛ تقدم إلى الأمام()؛ انعطف يمينا()؛ }
اضغط على زر موافق وانتقل إلى المرحلة التالية.
المستوى الخامس، في الخطوة التالية ستنتقل بالترتيب التالي:
- تحرك للأمام تحرك للأمام
- تحرك للأمام تحرك للأمام
- استدر لليسار واستدر لليسار
- كرر حتى تفعل – تحرك للأمام تحرك للأمام وكرر حتى تصل إلى الهدف.
ما هي البرمجة بلوك
يستخدم الترميز أو البرمجة القائمة على الكتلة بيئة تعلم السحب والإفلات، حيث يستخدم المبرمجون الأطفال “كتل” من تعليمات الترميز لإنشاء قصص وألعاب متحركة، وهو نشاط للمبتدئين، حيث يمكن للأطفال اكتساب أساس في التفكير الحسابي من خلال المرئيات بدلاً من ذلك من البرمجة النصية.
والكتل هي كيفية وصف جزء من التعليمات التي يضعها المستخدم معًا لإخبار البرنامج بما يجب فعله.
على سبيل المثال، تعتمد برمجة Scratch على الكتلة وهي واحدة من أكثر الخيارات شيوعًا عندما يتعلق الأمر بلغات البرمجة للأطفال.
ويتم تعريف الكتل في سكراتش على النحو التالي:
كتل العمل تُستخدم للتحكم في الحركة وإخبار الكائنات الحية أنه يتعين عليها التحرك والانعطاف فيما يتعلق بالكائن نفسه، أو الأشكال الأخرى من حوله، أو موضع معين.
على سبيل المثال، باستخدام كتلة واحدة، يمكن للمبرمج إخبار كائن ما بتقديم 10 خطوات أو الدوران 15 درجة إلى اليمين.
كتل الصور تُستخدم لتغيير مظهر الكائن، ويمكنها جعل الكائن يقول أو يفكر في شيء ما، أو تغيير الأزياء، أو الخلفيات، أو حتى تغيير الحجم أو التأثيرات الرسومية للكائن.
على سبيل المثال يمكن لمنشئي المحتوى إخبار كائنهم بعرض فقاعة نصية وقول “مرحبًا” لمدة ثانيتين.
كتل الصوت تُستخدم لإضافة أصوات إلى قصة أو لعبة أو تعديل المؤثرات الصوتية مثل طبقة الصوت، وحتى تغيير مستوى الأصوات المختلفة.
على سبيل المثال يمكن استخدام كتلة الصوت لبدء صوت “مواء”، ثم يمكن استخدام كتلة صوت أخرى لإيقاف جميع الأصوات.
أهمية البرمجة بلوك
توفر البرمجة بلوك تجربة تعليمية قيمة، حيث يدرك الأطفال بسرعة أن برامج الكمبيوتر ستفعل فقط ما يطلبون منهم القيام به، وستقوم فقط بتشغيل الكود بالترتيب الذي تم كتابته به.