عملية (Print Screen) هي أخذ لقطة أو صورة لشاشة الكمبيوتر مع ما عليها والاحتفاظ بالصورة حسب الحاجة منها أو إليها. (وحدة الإدخال)، ولكن إذا عرفناها بشكل صحيح، فيمكن أن تصبح أداة للتحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكن تقسيم لوحة المفاتيح إلى – 1- مفاتيح الأرقام وهي مجموعة من مفاتيح الأرقام والعلامات الحسابية. 2- مفاتيح الأبجدية وهي مجموعة مفاتيح لأحرف الأبجدية. 3- مفاتيح التحكم والتي تستخدم لأداء مهام أو إجراءات خاصة مثل (ESC) وهي من المفاتيح التي يكثر استخدامها. 4- مفاتيح الوظائف، والتي تستخدم لأداء مهام محددة، مثل المفاتيح (F) بأرقام مختلفة 1 و 2 و 3 وحتى 12. 5- مفاتيح التنقل، وهي المفاتيح التي تستخدم للتنقل بين الصفحات والمستندات وتحرير النصوص، مثل مفتاح (الصفحة الرئيسية) و (النهاية) وغيرها.

كيف تقوم بطباعة أو تصوير شاشة الكمبيوتر تتضمن لوحة المفاتيح ثلاثة مفاتيح تعتبر الأكثر غموضًا في مفاتيح لوحة المفاتيح. أحد هذه المفاتيح هو مفتاح Print Screen. يستخدم هذا المفتاح في عملية التقاط الصور لما هو موجود على شاشة الكمبيوتر والاحتفاظ بها. تتم هذه العملية دون الحاجة إلى برامج وتتم وفق الخطوات التالية – 1- افتح الصفحة أو الصورة التي تريد طباعتها. 2- اذهب الى اعلى يمين الكيبورد وهناك ستجد زر مكتوب عليه (Print Screen) او (SysRq) اضغط عليه. 3- قم بفتح برنامج الرسام من خلال قائمة البداية حيث تقوم بفتح القائمة ثم الضغط على جميع البرامج ثم الضغط على الملحقات ثم الضغط على برنامج الرسام. 4- بعد فتح برنامج الرسام يتم اللصق بالضغط (النقر بالزر الأيمن) على الفأرة أو الضغط على (ctrl + v). 5- هنا ستظهر الصورة في برنامج الرسام، ويمكنك حفظ الصورة عن طريق حفظ باسم، وتسمية الصورة واختيار المكان الذي سيتم حفظها فيه، سواء كنت ستحفظها في شكلها الحالي أو تقطع الجزء. تريد منه.

كيف تتخيل شاشة الكمبيوتر المحمول باستخدام أمر (Print Screen) كما يمكنك تصوير شاشة الكمبيوتر عن طريق (Print Screen) لتتمكن من تصوير شاشة اللاب توب باستخدام هذا الزر حسب الاتي – 1- افتح الصفحة او الصورة التي سيتم تصويرها او طباعتها. 2- يوجد زر (Print Screen) على لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول وهو أعلى يمين الصفحة وفي بعض الأجهزة يوجد الزر (F11) وفي بعض الحالات أو في بعض الأجهزة يكون الزر يتم تنشيطه فقط عند النقر فوق الزر (Fn) لأول مرة. 3- اضغط على زر (Print Screen) او (fn) ثم (Print Screen). 4- افتح قائمة ابدأ، ثم اضغط على كل البرامج، ثم اضغط على الملحقات، ثم اضغط على برنامج الرسام. 5- أعط الأمر للصق أو استخدم صيغة الاختصار (ctrl + v) على لوحة المفاتيح. 6- هنا ستظهر الصورة في برنامج الرسام ويمكنك حفظها باسم خاص وفي المكان المناسب. قبل الحفظ يمكنك إجراء أي تعديلات عليه سواء عن طريق القص أو وضع العلامات المميزة والخلافة. يمكن معالجة الصورة بأي برامج أخرى غير برنامج الرسام مثل Photoshop.