يعد استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر من المشكلات التي يعاني منها معظم مستخدمي الكمبيوتر، حتى أولئك الذين لديهم كمية كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي. انخفاض ملحوظ في أداء الكمبيوتر وظهور إخطارات بنقص الذاكرة وبطء أداء جميع البرامج.

مشاكل استهلاك الرام وعلاجها. • الكثير من البرامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك – يمكن تحميل الكمبيوتر بالعديد من البرامج، لذا فإن أفضل حل لهذه المشكلة هو الاستغناء عن البرامج التي لا تستخدمها، مثل البرامج التي يتم تشغيلها بمجرد بدء تشغيلها. كما أن مجموعة البرامج لا تفتح في نفس الوقت حيث أن هذا يسبب استهلاك الرام بشكل كبير. الفيروسات إصابة الكمبيوتر بالفيروسات يتسبب في استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي، وهي مشكلة يجب القضاء عليها، ليس فقط لأن الفيروسات تستهلك ذاكرة الوصول العشوائي، ولكن لأنها تمثل خطر الجهاز بشكل عام. الجهاز بطيء وهنا يجب القضاء على الفيروسات ببرنامج مضاد للفيروسات لمسح الكمبيوتر وإزالته. • استخدام البرامج التي تفوق إمكانيات ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر الخاص بك – عند محاولة استخدام برامج مثل Photoshop على جهاز كمبيوتر بسعة ذاكرة وصول عشوائي تبلغ 1 جيجابايت أو حتى أقل، فإن استخدام البرنامج سيستهلك ذاكرة الوصول العشوائي، مما يتسبب في حدوث جهاز مزعج وهنا اما الاستغناء عن البرنامج او العمل على تحسين امكانيات الكمبيوتر باستخدام ذاكرة الوصول العشوائي ذات الامكانيات العالية المناسبة للبرامج الكبيرة. • استخدام أكثر من برنامج حماية – يجب استخدام برنامج حماية على الكمبيوتر بشرط استخدام برنامج واحد وليس أكثر من برنامج حماية من الفيروسات أو الفيروسات، حيث أن استخدام أكثر من برنامج حماية على الكمبيوتر، هم تتعارض مع بعضها البعض خاصة في حال إذا كانت إمكانيات جهاز الكمبيوتر الخاص بك ضعيفة ستظهر المشكلة بقوة مما يتسبب في ضعف عام في أداء الجهاز.

حل مشاكل استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي. • تعطيل البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل – أي برنامج، سواء كان يبدأ تلقائيًا بمجرد بدء تشغيله أو تشغيله، يستهلك جزءًا من ذاكرة الوصول العشوائي، لذلك يجب إيقاف البرامج التي تبدأ تلقائيًا عند بدء التشغيل ولا تفعل ذلك في حاجة إليها، ويتم ذلك عن طريق النقر فوق قائمة ابدأ، ثم تحديد قائمة التشغيل، وكتابة msconfig، ثم الاختيار من القائمة التي تظهر، بدء التشغيل، ثم إلغاء تحديد البرامج التي لا تريد تشغيلها عند بدء التشغيل، ثم انقر فوق موافق (موافق). التحقق من العمليات التي تعمل في الخلفية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك – تعتبر هذه الخطوة خطوة مهمة يتم فيها فحص استهلاك كل برنامج من البرامج التي تعمل في خلفية جهاز الكمبيوتر الخاص بك وما يمكن الاستغناء عنه أو إيقاف تشغيله، وهو – أ- اذهب إلى الشريط (Taskbar) وانقر عليه بزر الفأرة الأيمن واختر (Start Task Manager)، كما يمكنك الضغط على (Alt + Ctrl)، ثم اختيار (Start Task Manager) وانتظر حتى البرامج التي ستظهر. ب- ابدأ بفحص العمليات والبرامج التي يبدو أنها تحدد أعلى استهلاك وتغلقها طالما أنك لا تحتاج إليها، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك بعض عمليات وبرامج الويندوز التي لا يمكن إغلاقها، لأن ذلك سوف يسبب مشاكل في التشغيل، ولكن بمجرد إعادة تشغيل الكمبيوتر، سيعود للعمل مرة أخرى بشكل تلقائي وطبيعي. ج- ضمن القوائم الموجودة في (Start Task Manager) توجد قائمة (Start Up) بالبرامج التي تعمل مع بداية العملية، وهنا يتم فحصها لإغلاق أي برامج غير مهمة للعمل. • زيادة الذاكرة الافتراضية على الكمبيوتر – من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لزيادة حجم ذاكرة الوصول العشوائي هي زيادة حجم الذاكرة الافتراضية، حيث يتم تحويل جزء من مساحة القرص الصلب إلى ذاكرة عشوائية وهمية، الذي يعمل على تحسين أداء الجهاز ويعمل على زيادة الذاكرة، ويتبع الجهاز الوهمي التالي – أ- من قائمة ابدأ، اختر لوحة التحكم، ثم انقر على النظام، ثم على إعدادات النظام المتقدمة، ثم على الإعدادات في أسفل الأداء، وهنا ستنتقل إلى النافذة المتقدمة. ومنه اضغط على (تغيير) في الأسفل. ب- في القائمة أو النافذة التي تظهر، يمكنك إما وضع علامة اختيار في (إدارة حجم ملف ترحيل الصفحات تلقائيًا لجميع محركات الأقراص) وسيقوم Windows تلقائيًا بإدارة مساحة الذاكرة الافتراضية، أو يمكنك وضع علامة اختيار في (حجم مخصص) وهنا إذا اخترت المساحة التي تريد تحويلها إلى ذاكرة افتراضية، فستحتاج إلى إدخال قيمتين الحجم الأولي، وحجم البداية، والحجم الأقصى.

أصبح من السهل عليك الآن معرفة البرامج التي تمثل استهلاكًا كبيرًا لذاكرة الوصول العشوائي وكيفية الاستغناء عنها وإنشاء مساحة ذاكرة الوصول العشوائي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق زيادة المساحة الوهمية ولكن بشكل عام يفضل التخلص أو تقليل البرامج التي تعمل في نفس الوقت أو برامج كبيرة لا تتناسب مع حجم ذاكرة الوصول العشوائي لجهازك.