السرقة البحثية هي جناية يحاسب عليها القانون، وهي لا تقل أهمية عن سرقة المال، بل هي على العكس من ذلك أشد بشاعة، لأنه من الصعب استردادها مثل النقود، فهي مثل سرقة شخص آخر. الروح ووضعها في مكان غير مخصص لها، في المجتمعات الغربية تعامل السرقة على أنها سرقة للمال، وكلاهما يسرق حق شخص آخر.

إذا بحثنا عن معنى كلمة (سرقة البحث) في قاموس الوجيز نجد أنها أخذت بعض المعاني أو الكلمات، سواء المعنى الكامل أو الكلمات مأخوذة من شخص آخر. في الوقت الحاضر، نجد أن بعض رجال الأعمال يدفعون أموالًا للطلاب أو الباحثين أو الكتاب الغامضين لتأليف كتاب. أو عمل بحثي يُنسب إليهم على ما يبدو. يعتبر هذا أيضًا سرقة بحث وليس مقايضة أو تجارة كما يسميها البعض.

الأساليب المتبعة في الاحتيال في البحث 1- سرقة المقال بأكمله سرقة المحتوى العلمي بأكمله من أبشع أنواع سرقة البحث، حيث يقوم السارق بنقل البحث كاملاً باسمه، دون الرجوع إلى صاحب البحث الأصلي. يعتقد البعض أنه لا يجوز لأحد أن يجرؤ على القيام بهذا العمل الشنيع ولكن هذا النوع من السرقة تكرر مرات عديدة على مر العصور. يضع اللص اسمه مكان اسم المؤلف ويطبع البحث في دولة أخرى ومن دار نشر مختلفة.

2- السرقة بفقرات محشورة في هذا النوع من السرقة يأخذ السارق أجزاء من فقرات أو فقرات كاملة في بحثه سرقها من بحث آخر ولا ينشر اسم الباحث الآخر أو اسم البحث الذي منه. وهذه الفقرات مقتبسة، فيظهر للقارئ أنها فكره وحده في اجتهاده.

3- تفكيك البحث وإعادة هيكلته اللص يسرق بحث الكاتب الآخر ويعيد صياغته بأسلوبه الخاص، ويتلاعب ببعض الكلمات والعبارات لإخفاء جريمته، على سبيل المثال يغير الكاتب كلمة “” بعبارة “العربي”. العالم ”حتى لا يكتشفه القراء، هذا النوع المحترف من الدكتور محمد عابد الجابري اتهم بالسرقة من قبل الدكتور فهمي الجدعان، وأظهر الأخير كيف سار الجابري على ما وصفته صحيفة الصباح في تقرير عن سطو علمي.

4- السرقة عن طريق الترجمة يترجم السارق البحث من لغته الأجنبية إلى اللغة التي يستخدمها الناس في بلده، ثم ينشر البحث باسمه دون الإشارة إلى أن هذا البحث مترجم من مؤلف آخر بلغة ثانية.

5- سرقة نقاط البحث يسرق السارق بعض نقاط البحث في بحث بعض الباحثين ويجمعها ويدرجها تحت اسمه وكأنها من بنات أفكاره.

6- سرقة عناوين الكتب الشهيرة بعد الكتاب الشهير “لا تحزن” للشيخ الدكتور “بخط عريض وواضح والآخر” الله معنا “بخط رفيع وخفيف يخدع القراء. ومحتوى هذا الكتاب لا علاقة له بالكتاب الآخر. وظهر هذا النوع من السرقات في كتاب “رجال حول الرسول” للكاتب الكبير خالد محمد خالد.

سمات الاقتباس الجيد من البحث أو المصنفات العلمية الأخرى 1- كتابة الكلمات الطويلة بطريقة قصيرة ومختصرة. 2- نقل الكلمات الصعبة الثقيلة وتحويلها إلى كلمات بسيطة وسهلة. 3- نقل المعاني السهلة ذات سلسلة الإرسال الضعيفة مع تحويل سلسلة الإرسال الخاصة بها إلى سلسلة نقل قوية. 4- التلاعب في المعنى بتغيير المعنى. 5- التلاعب بالكلمات باستخدام كلمات مختلفة ولكنها تؤدي إلى نفس المعنى. 6- مساواة الاقتباس مع الاقتباس منه في الكلام حتى لا يزيد أحدهما عن الآخر. 7- محاولة الوصول إلى شكل أسهل في عرض الفكرة من خلال تغيير الكلمات وتقوية اللفظ وامتلاك نفس المحتوى. 8- على من يأخذها أن يضع جزءًا من كتابته، حتى يظهر أسلوبه مختلفًا تمامًا عن الأسلوب المأخوذ منه.