أدى التطور التكنولوجي الموجود في عصرنا إلى الاختلاف والتنوع بين وسائل نقل البيانات بين الإشارات السلكية واللاسلكية، وأحد مظاهر التطور الذي أحدثته التكنولوجيا الحديثة هو تطوير العمل كما سنشرح لـ أنت.

حول الألياف البصرية

الألياف الضوئية هي مجموعة من الألياف التي ترتبط ببعضها البعض وتنقل الإشارات الضوئية من منطقة إلى أخرى.

تتميز هذه الألياف الضوئية بحقيقة أنها تحتوي على خيوط دقيقة جدًا، وقد يصل سمكها إلى سمك شعرة واحدة.

تتكون هذه الألياف الضوئية في الغالب من زجاج نقي لا يحتوي على أي شوائب، ويمكن للألياف أن تتصل ببعضها حتى توجد مئات أو حتى آلاف الألياف الضوئية، وتكون محاطة من الخارج بغطاء خارجي.

تتكون الألياف الضوئية المفردة من مادة زجاجية متضمنة في تكوين هذا الألياف الضوئية، والتي تسمى اللب. معامل انكساره أكبر من معامل الانكسار للغطاء الخارجي والذي من خلاله يمكن للضوء المار أن ينكسر إلى الداخل.

اللب محاط بمادة تحافظ على انعكاس الضوء داخل الألياف، وهذه العواكس تحمي اللب، وهي مادة مصنوعة من البلاستيك تعمل على حماية الألياف من الانكسار أو التلف بسبب الظروف البيئية الخارجية.

كيف تعمل الألياف الضوئية

يقوم المبدأ في عمل الألياف الضوئية على خاصية انتقال الضوء عبر خطوط مستقيمة، وينعكس هذا الوضوء داخل الألياف بسبب المادة العاكسة فيه.

تتكرر عملية الانعكاس حتى يصل الضوء إلى معامل انكسار مختلف، ولأن هذه المادة العاكسة لا تمتص الضوء، فإن الإشارة الضوئية تربط مستقبلاتها بنفس القدرة التي يرسل بها المرسل.

مكونات نظام الألياف البصرية

يتكون نظام الألياف الضوئية مما يلي

مرسل؛ هو من يرسل المعلومات على شكل ضوء داخل الألياف الضوئية، وهذا الضوء يحول الإشارة التي تأتي من مصدر مثل التلفاز أو الكمبيوتر إلى إشارات ضوئية يمكن أن تنتقل عبر الألياف الضوئية.

تنقل الألياف الضوئية إشارات ضوئية تنقل المعلومات من نقطة إلى أخرى.

يقوم جهاز الاستقبال بعكس الإشارة الضوئية إلى إشارات كهربائية تنقل البيانات إلى نقطة الاستقبال، مثل التليفزيون أو الهاتف.

كيف تعمل الألياف الضوئية

يتم تمديد الألياف الضوئية داخل أي منشأة أو منزل عن طريق وضع أنبوب طويل من الجدار الخارجي للمنشأة التي يتم تصنيع الألياف الضوئية من أجلها، ويتم وضع سلك نحاسي حتى يتم توصيله بمجموعة الألياف الضوئية مع مع الظروف الخارجية التي تؤثر عليهم.

يحافظ هذا السلك المعدني على الجدار من الانحناء، مما يسهل سحبه.

يجب أن يكون المبنى متصلاً بشبكة يمكن أن تكون متوافقة مع جميع أنواع الشبكات الأخرى.

ترتبط جميع أجهزة الاستقبال في الألياف الضوئية بالمرسل وترتبط بالألياف الضوئية الأخرى حتى تصل الإشارة بينها.

خطوات تركيب الألياف الضوئية

1- نقوم بقياس بطاقة التثبيت الخاصة بالمفصل التي نقيس بها الحجب ومعرفة الجزء المقابل من الألياف الضوئية.

2- يتم استخدام كماشة نزع الغطاء الخارجي من الألياف باستخدام قطعة قماش ناعمة لتنظيف القالب من أي بقايا.

3- نقوم بحقن الصمغ الخاص بالمفصل ونسمره في الحقن حتى يخرج الجزء الصغير من خارج المفصل.

4- نقوم بإدخال الألياف الضوئية حتى تخرج من المفصل، ثم نقوم بوضع الألياف والمفصل نفسه في فرن لتسخين الهواء حتى يجف الغراء الموجود داخل المفصل.

5- نقوم بتكسير الجزء الزائد من الألياف الضوئية وإزالة الصمغ الزائد.

6- نعمل على تركيب الوصلة خارج المنزل بعد تنظيف الأطراف بقطعة قماش.

7- نقوم بتثبيت قرص التنعيم في نهاية الوصلة باستخدام الورق السابق. نقوم بعملية التنعيم في نهاية التقاطع عن طريق فركه في حركة دائرية.