في مجال الاتصالات، هناك عدد كبير جدًا من أنواع الموجات ووسائل الاتصال التي يتم الاعتماد عليها دائمًا لتقديم أفضل خدمة اتصال سواء فيما يتعلق بالاتصالات الهاتفية أو الإنترنت، بما في ذلك الموجات الدقيقة والألياف الضوئية. المعروف باسم الألياف.

الفرق بين الألياف والميكروويف

توجد بعض الفروق بين الألياف الضوئية والكهرومغناطيسية كما يلي

الألياف البصرية

الألياف الضوئية عبارة عن مجموعة من الألياف المصنوعة من زجاج نقي جدًا وطويلة وسماكة صغيرة جدًا ؛ نظرًا لأنه يمكن تضمين سمكها في المقياس النانوي لأن سمك تلك الألياف قد يكون مساويًا لسماكة شعرة الرأس أو أقل، ويتم جمع عدد كبير جدًا من هذه الألياف في حزم كبيرة ووضعها داخل الكابلات الضوئية، تستخدم لنقل الإشارات الضوئية بأقصى سرعة إلى أبعاد كبيرة، وقد اتخذت الألياف الضوئية أو الضوئية هذا الاسم ؛ نظرًا لقدرتها على نقل البيانات والمعلومات والإشارات بين الأجهزة المختلفة في غضون ثوانٍ، تتكون الألياف الضوئية الواحدة من ثلاثة مكونات أساسية

اللب الداخلي مصنوع من زجاج نقي طويل ورفيع للغاية.

الجزء العاكس للكسوة وظيفة هذا الجزء هي عكس موجات الضوء إلى مركز الألياف الضوئية.

طلاء عازلة هو غطاء خارجي واقي مصنوع من البلاستيك ويساعد على حماية الألياف الضوئية من العوامل البيئية ومن التلف أو الكسر.

أنواع الألياف الضوئية

تنقسم الألياف الضوئية إلى نوعين رئيسيين

وضع الألياف من خلال هذا النوع تنتقل إشارة ضوئية واحدة عبر كل ليف ضوئي داخل الحزمة، ويتم الاعتماد عليها في شبكات الهاتف والتلفزيون، ويصل نصف قطر النواة الداخلية في هذا النوع إلى 9 ميكرون، وعبر الألياف في الوضع، يتم تنفيذ أشعة الليزر. يتراوح الطول الموجي من 1.3 إلى 1.5 نانومتر.

ألياف متعددة الوضع بالنسبة لهذا النوع من الألياف الضوئية ؛ من خلاله يتم إرسال أكثر من إشارة ضوئية واحدة في كل ليف ضوئي داخل الحزمة، ويستخدم هذا النوع من الألياف الضوئية في عمل شبكات الكمبيوتر، ويكون نصف قطر الجزء الداخلي في هذه الألياف كبيرًا جدًا عند مقارنته بـ النوع السابق نظرًا لأنه يبلغ حوالي 62.5 ميكرون، فإن الأشعة تحت الحمراء تمر أيضًا عبر هذه الألياف.

أفران ميكروويف

الموجات الدقيقة هي أحد أنواع الموجات الكهرومغناطيسية التي يتراوح طولها الموجي من 0.04 بوصة إلى 12 بوصة، وهي دائمًا ترددات عالية تتراوح من 1 جيجاهرتز إلى 300 جيجاهرتز، وتنتقل هذه الموجات في خطوط مستقيمة فقط ؛ لذلك، فهي دائمًا نقية وتشير إلى موجات مكثفة.

تعتبر الموجات الدقيقة مصدرًا مهمًا لإنتاج الحرارة ؛ لذلك، يتم الاعتماد عليها في طهي الطعام وتسخينه في ثوانٍ قليلة من خلال الموجات الدقيقة المنزلية، حيث تؤثر اهتزازات الموجة على جزيئات الماء وتتسبب في تحركها بسرعة ؛ مما يولد درجة حرارة عالية جدًا قادرة على طهي الطعام في وقت قصير جدًا.

كما يتم الاعتماد على الموجات الدقيقة في مجال الاتصالات في شبكات الهاتف المحلية، وفي عمل شبكة بين أجهزة الكمبيوتر سواء في مكان صغير أو مكان كبير مثل المدن والجامعات، وكذلك دور تلك الموجات أيضًا في مجال الرادارات لأنها قادرة على تحديد مستوى سرعة الأجسام بغض النظر عن بُعدها.