تعريف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

يمكننا تعريفه على أنه جميع الأسس والأساليب والخطوات المستخدمة لإكمال عملية الاتصال الصحيحة وإجراء الحسابات ونشر المعلومات على نطاق واسع، باستخدام الأجهزة الإلكترونية المصممة خصيصًا لخدمة هذا الغرض مثل أجهزة الكمبيوتر ووسائل الاتصال المختلفة داخل القواعد واللوائح العلمية المعمول بها.

بينما يمكننا أيضًا تعريف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على أنها جميع التقنيات التي يمكننا استخدامها للتعامل مع وسائط البث والاتصالات، سواء كانت سلكية أو لاسلكية.

أيضًا، تم استخدام أنظمة إدارة المباني الذكية، ووظائف التحكم والمراقبة القائمة على الشبكة، وأنظمة الإرسال المتعدد، والمعالجة السمعية والبصرية، وما إلى ذلك، ومؤخراً تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتكون قادرة على التعبير عن خطوط الاتصال.

من أجل التمكن من نقل أشكال وأنواع مختلفة من البيانات بأشكالها المختلفة، حيث يتم دمج شبكات الصوت والفيديو والكمبيوتر من خلال نظام كابل مشترك.

ومن الأمثلة على ذلك توفير خدمة الإنترنت والتلفزيون والهاتف للمنازل والشركات، وهذا كله يحدث من خلال كابل بصري واحد، وقد أدى ذلك إلى تحقيق وفورات حيث خفض التكاليف بشكل كبير.

أشمل مصطلح في تكنولوجيا المعلومات هو مصطلح ict الذي ظهر في الثمانينيات وازداد شعبيته في عام 1997 لأنه يتضمن التركيز على الاتصالات الموحدة وتكامل الاتصالات بهدف مهم وهو تخزين المعلومات ونقلها.

المجالات القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

لتقنية المعلومات استخدامات كثيرة جدًا في تطوير وبناء قطاع التجارة والأعمال وتحقيق أكبر قدر ممكن من الإنتاج. يحتاج الأشخاص في مختلف الشركات والمؤسسات التجارية إلى العمل في فترة زمنية أقصر، وبكفاءة وإنتاجية أكبر.

التكنولوجيا اليوم هي شريان الحياة في العديد من البلدان والدول، حيث لا تخرج جميع معاملاتنا تقريبًا عن نطاق العمل التكنولوجي، ويرجع هذا الائتمان إلى التطور الرهيب والرهيب في القطاع والتقدم التكنولوجي المستمر.

تقلل تكنولوجيا المعلومات من الوقت الذي تستغرقه القطاعات المختلفة لإنشاء الأعمال لأنها توفر الأمن السيبراني والاتصالات والتخزين الفعال.

  • الصحة

يربط أجهزة الكمبيوتر بمؤسسات مختلفة، وبالتالي يزود الموظفين بمسك سجلات عملائهم وبياناتهم المتعددة في مختلف الشركات، كما يساعد المرضى على التواصل مع الأطباء والاستشارات السريعة عبر الإنترنت، فضلاً عن الاحتفاظ بسجلات هؤلاء المرضى وإدارتها .

يستخدم الأطباء أيضًا تقنية المعلومات لمساعدتهم على إدخال سجل المريض والجرعة الموصوفة والتصرف وفقًا لذلك.

  • التعليم

كما يساهم بشكل كبير في سهولة الترميز وأرشفة البيانات واسترجاعها وتخزينها، حيث سيتغير قطاع التعليم بشكل كبير مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وسيتضح أثرها البارز وفائدتها الفعالة.

هناك إذن للتحكم في الوصول إلى المعلومات والبيانات المخزنة في قواعد البيانات، لتعديلها ونقلها وحذفها، بالإضافة إلى الوصول عن بعد إلى الشبكة الإلكترونية للشركة أو المؤسسة، بحيث يمكن للموظفين العمل من المنزل أو أي مكان آخر. يستفيد الطالب من أي مكان.

  • زراعة

تعتبر تقنية المعلومات مفيدة أيضًا في مجال الزراعة حيث تمكننا من التنبؤ بالرياح الموسمية والضباب الداخلي، ويمكننا زيادة الإنتاج والمساعدة في مسح الأراضي الزراعية واستخدام المبيدات والري بالمياه.

  • مجال الطيران

تُستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الطائرات والمركبات الفضائية، ويتم جمع المعلومات وتخزينها وإرسالها. هناك أيضًا استراتيجيات حكومية إلكترونية تركز على التطبيقات التي تهدف إلى الابتكار وتعزيز الشفافية في الإدارات العامة والعمليات الديمقراطية وتحسين الكفاءة وتقوية العلاقة مع المواطنين.

كل ذلك نتج عنه استنتاج مفاده أن تقنية المعلومات مهمة للغاية في القرن الحالي، فبدون الإنترنت أو انقطاعها لا يمكن لأي قطاع أن يحقق النتائج المتوقعة، فكل مجال يحتاج إلى هذه التقنية.

مراحل تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

مرت هذه الحوسبة بخمس مراحل

  1. التطوير / التحديث.
  2. النظم الاقتصادية والمعلوماتية العالمية الجديدة.
  3. التكيف الهيكلي واعادة التبعية.
  4. الاندماج في الاقتصاد العالمي.
  5. التنمية المستدامة الذكية والمتنقلة والقائمة على البيانات.

أهمية تقنية المعلومات والاتصالات في كافة المجالات

  • تشجيع العاملين وأصحاب العمل الذين يعملون عن بعد باستخدام الوسائل الإلكترونية وإرساء هذه الممارسات على المستوى الوطني على مبادئ العدل والمساواة بين الجنسين ومراعاة جميع المعايير الدولية ذات الصلة.
  • تشجيع الأساليب الجديدة لتنظيم العمل ونشاط الأعمال بهدف زيادة الإنتاجية والنمو والرفاهية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والموارد البشرية.
  • تشجيع العمل عن بعد حتى يتمكن المواطنون في البلدان النامية وأقل البلدان نمواً والبلدان ذات الاقتصادات الصغيرة من العيش في وسط مجتمعاتهم، والعمل والاحتفاظ بقوة عاملة ماهرة.
  • تشجيع برامج التدخل المبكر في مجال العلوم والتكنولوجيا التي تستهدف الفتيات الصغيرات من أجل زيادة العدد في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • الإنذار الإلكتروني من الأمراض المعدية ومراقبة انتشارها ومكافحتها عن طريق تحسين نظم المعلومات المشتركة
  • جميع البيانات العلمية الرقمية الأساسية ونشرها وحفظها على المدى الطويل والمنتظم والفعال في جميع البلدان، مثل بيانات السكان والأرصاد الجوية.

أبرز ما يتعلق بمجال تكنولوجيا المعلومات

  1. البحث وعلم المعلومات
  2. هندسة شبكات الكمبيوتر
  3. برمجة الحاسوب.
  4. وظائف دعم الكمبيوتر.
  5. تحليل أنظمة الكمبيوتر.
  6. إدارة قاعدة البيانات.
  7. تطوير البرمجيات.
  8. تطوير أنظمة الشبكات والحاسوب.
  9. تحليل أمن المعلومات.
  10. تطوير الموقع.

ال