أجهزة الكمبيوتر هي استثمارات ليست رخيصة، لذلك يجب أن يحصل الشخص على أقصى استفادة من جهاز الكمبيوتر الخاص به، كما أن صيانة الكمبيوتر لفترة أطول يعني توفيرًا أكبر للمال، وهذه النصائح البسيطة تساعد الكمبيوتر على الاستمرار لفترة طويلة

نصائح لإطالة عمر أجهزة الكمبيوتر

الحفاظ على نظافة الكمبيوتر

يعد الغبار والأوساخ أحد أكبر كوابيس الكمبيوتر، وإحدى أفضل الطرق للحفاظ على الكمبيوتر لفترة طويلة هي إبقائه نظيفًا. يمكن أن يعلق الغبار وشعر الحيوانات الأليفة بين زوايا الكمبيوتر مما يؤدي إلى حدوث عطل. يجب تنظيف الكمبيوتر وإبقائه مغطى عند عدم استخدامه لمنع الغبار والأوساخ من الوصول إلى المكونات الداخلية، ويجب استخدام الهواء المعلب لإزالة الأوساخ، خاصة من المراوح. يجب تنظيف الشاشة بمنظف خاص وليس منظف زجاج، لأن الأمونيا تجعل الشاشة تبدو باهتة، كما يجب تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات بالقرب من الكمبيوتر، لأن حادثًا واحدًا فقط يمكن أن يكون له آثار سلبية خطيرة.

تجنب التدخين أو الشرب بالقرب من الكمبيوتر

هناك عدد لا يحصى من حالات تلف أجهزة الكمبيوتر ومبالغ ضخمة من المال على الإصلاحات بسبب بقايا السجائر أو المشروبات المنسكبة. الكمبيوتر المحمول ليس به واقي خاص، فأي سائل يتم سكبه سيتسرب إلى الجهاز، أو البقايا التي تعلق في لوحة المفاتيح، وتتسبب في عدم القدرة على استخدام هذه المفاتيح.

يمكن أن تسبب بقايا السجائر ضررًا داخليًا وخارجيًا، ويتحول لون الكمبيوتر إلى الأصفر والبني ويتسبب في ظهور بقايا القطران داخل مكونات الكمبيوتر، وإذا كان الشخص يكره رائحة السجائر، فإن رائحة الكمبيوتر ستكون مزعجة أيضًا إذا قام أشخاص آخرون بالتدخين بالقرب منه.

إن تكاليف إصلاح الأضرار الناجمة عن الأكل أو الشرب أو التدخين بالقرب من الكمبيوتر باهظة الثمن، ويمكن أن تصل بسهولة إلى 300 دولار أو حتى تحتاج إلى استبدال الكمبيوتر بالكامل، لذلك لا يستحق الأمر المخاطرة، فإن القليل من الحذر يساعد في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

حافظ على برودة الجهاز

تسبب الحرارة العديد من الاضطرابات، ويمكن أن يصبح الجهاز ساخناً للغاية بحيث يمكن طهيه، ويولد الكمبيوتر الحرارة عند تشغيله، وعند مزجها مع درجة حرارة الغرفة المحيطة، سيعمل الكمبيوتر بشكل أبطأ، يجب أن يكون الكمبيوتر وضعها في غرفة نظيفة لإبقائها باردة وبعيدة عن أشعة الشمس، يجب الحفاظ على تدفق هواء كافٍ وعدم وضع أي شيء أمام مراوح الكمبيوتر، ويجب تنظيف مراوح وحدة المعالجة المركزية لضمان عملها بسلاسة وإزالة الحرارة من للكمبيوتر، يمكنك إضافة مراوح إضافية أو استخدام حامل تبريد لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك.

محدثة باستمرار

على الرغم من أن هذه التحديثات قد تبدو مزعجة عندما يكون لدى الشخص عمل يتعين القيام به، إلا أنها أشياء ضرورية للجهاز، إذا كان الشخص يمتلك جهاز كمبيوتر Apple، فلن تقوم التحديثات بتحديث الكمبيوتر فحسب، بل ستؤدي أيضًا إلى إلغاء تجزئة النظام. الشخص عبارة عن جهاز كمبيوتر، يجب أن يتم إلغاء التجزئة وتنظيف القرص يدويًا (مرة واحدة على الأقل شهريًا)، وكذلك التأكد من تحديث برنامج مكافحة الفيروسات.

لا تحركها بقوة

عند تشغيل الكمبيوتر أو اللاب توب، يفضل عدم تحريكه بقوة، فقد تتسبب الحركة في إتلاف الأجزاء المتحركة وإحداث اضطرابات فيما بعد. لاب توب، حقيبة كمبيوتر محمول يجب شراؤها.

حارس التدفق

يجب توخي الحذر لحماية الكمبيوتر من خلال واقي من زيادة التيار يساعد على منع زيادة سرعة محرك الإقراض الثابت ويحمي من ارتفاعات الجهد المفاجئ التي قد تصل إلى الكمبيوتر، أثناء العواصف، يجب فصل الكمبيوتر كإجراء احترازي إضافي، لأنه لا يفعل ذلك. تتطلب طلقة واحدة مفاجئة وبعد ذلك تحتاج إلى التسوق على الكمبيوتر مرة أخرى.

تأكد من وجود مساحة كافية

يجب عليك التأكد من وجود ذاكرة وصول عشوائي (RAM) كافية (تستخدم للبرامج النشطة) ومحرك قرص ثابت (يستخدم للأشياء المخزنة مثل مقاطع الفيديو والمستندات والصور) لتلبية الاحتياجات، إذا تم الاعتناء بالذاكرة بشكل كافٍ، وعدم التحميل يمكن للكمبيوتر القيام بالعديد من الأشياء، وستبقى الذاكرة كافية على القرص الصلب وذاكرة الوصول العشوائي، ويمكن أيضًا تحديث ذاكرة الكمبيوتر باستمرار، وسيعمل الكمبيوتر بشكل أسرع ويستمر لفترة أطول.

تحديث محرك الحالة الصلبة

تتمثل إحدى أفضل الطرق لزيادة عمر الكمبيوتر وتحديثه في استبدال محرك الأقراص الثابتة بمحرك أقراص ذي حالة صلبة. تتوفر محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة بتكلفة معقولة، وتحتوي على أجزاء متحركة وتعمل بدون الحرارة التي تأتي مع محركات الأقراص الثابتة. يؤدي هذا إلى زيادة سرعة الكمبيوتر أثناء تشغيله، ويمكن لأي شخص أيضًا ملاحظة زيادة سرعة الكمبيوتر واستجابته الإجمالية.

يجب عدم الاحتفاظ بجهاز الكمبيوتر قيد التشغيل طوال الوقت

ما لم يكن من الضروري استخدام الكمبيوتر طوال الوقت، يجب إيقاف تشغيل الكمبيوتر عند عدم الحاجة إليه من أجل الحفاظ على طاقته. داخل الجهاز، مما يتسبب في تقلص الجهاز وتوسيعه، يجب أن تحاول تقليل هذا الضغط، حتى يستمر النظام لفترة أطول.

الكمبيوتر مثل السيارة تمامًا، عندما تقوم بإجراء إصلاحات روتينية وتعامل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعناية ورعاية، فإنه بالطبع سيؤدي إلى إطالة عمر الجهاز، عندما تفكر في تكلفة الكمبيوتر، فمن المنطقي أن تستثمر بعض الأموال الإضافية جهد من أجل توفير المال واكتساب المزيد من الجودة مع الحفاظ على عمر الكمبيوتر.

شراء حقيبة كمبيوتر

جلد الإنسان وبشرته رائعة جدًا، فعند إصابتك بكدمة، يتعافى الشخص في غضون بضع ثوانٍ، لكن أجهزة الكمبيوتر المحمولة ليست محظوظة مثل البشر، لأنها تظهر أي خدوش أو حوادث، لذا من أجل الحفاظ على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، فهو كذلك الأفضل أن تشتري له حقيبة خاصة.

يمكن للحقيبة حماية الكمبيوتر المحمول من الخدوش الصغيرة والكبيرة، ويمكن أن تساعد الحقيبة أيضًا في الحفاظ على نظافة الكمبيوتر المحمول أثناء التنقل.

هناك أيضًا بعض الحقائب التي تلتصق مباشرة بالكمبيوتر المحمول وتحميها مثل الحقيبة، وهذه الحقائب توفر طبقة أخرى من الحماية الرائعة.

ال