أفضل برنامج لفحص القرص الصلب

  • سيجيت SeaTools

Seagate هي إحدى الشركات المتخصصة في تصنيع وتطوير الأقراص الصلبة، حيث قامت بتطوير SeaTools المستخدمة في نظام التشغيل لأنظمة Windows و DOS و Linux.

وسيكون إصدار DOS قادرًا على إصلاح الأجزاء التالفة وسيعمل بسرعة، رغم أنه من الصعب أن يكون هناك عجز في استخدامه، كما أن الإصدارات الجديدة لنظامي التشغيل Windows و Linux تقدم العديد من المزايا.

يمكننا استخدامه لاختبار القرص الصلب كما أنه لا يعمل فقط مع هذين القرصين ولكن أيضًا يدعم محركات الأقراص الثابتة التي تصنعها الشركات الأخرى.

واجهة المستخدم الخاصة به قديمة تقريبًا، ولكنها سهلة وتقليدية ولا تحتاج إلى أي خبرة أو تقنيات سابقة حتى تتمكن من القيادة، وعندما تختار السائق الخاص بك، يمكنك بسهولة معرفة ما إذا كان هناك ضرر للسائق أو النظام الملفات وغيرها.

  • سامسونج

أحد برامج Windows لإدارة SSD، ومن أهم مميزاته أنه يسمح لمستخدميه بتحديث البرامج الثابتة لمحرك الأقراص بطريقة سهلة وسلسة، ويمكنه أيضًا مراقبة صحة محرك الأقراص وأدائه.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقوم بإجراء فحوصات تشخيصية، ولكن له عيوب بالإضافة إلى مزايا وعيوب وهو أنه يدعم محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة فقط.

وإذا كنت من مستخدمي Samsung SSD، فإنه يفضل واجهة المستخدم التي ستجدها في البرامج المجانية التي تشخص القرص الصلب، وهي Samsung Magician. سيصبح اختبار SSD سهلاً للغاية ولا يتطلب خبرة فنية أو تقنية.

  • GSmart Control

إحدى الأدوات المجانية المجانية التي تفحص محركات الأقراص ولا تقتصر على علامة تجارية أو شركة معينة، حيث إنها مناسبة لكل من نظامي التشغيل Windows و Mac OS X وكذلك Linux.

يحتوي على واجهة سهلة وسلسة بحيث يسهل على المبتدئين استخدامها وأيضًا يمكنك في وقت قصير التحقق من البيانات من أجل الحصول على فكرة شاملة عن صحة القرص ومعلومات حول كل ما تريد معرفته عن القرص محرك الأقراص ومواصفات الجهاز وإحصائيات كفاءة الأداء أيضًا.

أهم ميزة في نظام G-Smart Control هو أنه يمكنك تركه يعمل في الخلفية حتى نتمكن من إجراء تحليل سريع للمحرك من وقت لآخر دون التأثير على الجهاز.

افضل البرامج لفحص و رفع صحة القرص الصلب

  • HDDScan

إنه برنامج مجاني يختبر القرص الصلب ويدعم محركات أقراص SSD ومحركات أقراص فلاش USB وخوادم RAID بالإضافة إلى جميع أنواع الطرز.

يمكنه العثور على الأجزاء والقطاعات التالفة والتالفة، وهي إحدى ميزاته، كما يراقب المعلومات الخاصة بالمحرك مثل درجة الحرارة، ومن خلاله يمكنك اختبار القراءة والكتابة.

  • فحص القرص

أداة مجانية تقوم بتشخيص القرص الصلب وتعمل مع أي محرك، ولكنها مجانية للاستخدام الشخصي فقط. إذا كان استخدامًا تجاريًا، فيجب عليك شراء ترخيص لتتمكن من استخدامه.

تمكننا خصائص المراقبة الخاصة به من التنبؤ عندما يكون محرك الأقراص على وشك التلف وسيصبح غير موثوق به، ويمكنه التحقق من درجات الحرارة في الوقت الفعلي، وتحقيق اختبارات قصيرة وممتدة، والتحقق من وقت تشغيل محرك الأقراص أيضًا.

من السهل عليه العثور على مناطق مضيفة محمية وأماكن مخفية يمكنك حذفها من أجل رؤية المعلومات التي يتعذر الوصول إليها للمستخدمين على محرك الأقراص وتراكب تكوين الجهاز.

  • كلونزيلا

يعد Clonzilla أحد أفضل تعديلات تطوير القرص، وهو أحد الأدوات المجانية التي يمكنها إصلاح القرص الصلب، حيث يمنحك الفرصة لعمل نسخة احتياطية كاملة، سواء كان ذلك لقسم وجزء معين أو القرص بأكمله .

يمكن نشره على أجهزة كمبيوتر متعددة لأنه يدعم أنظمة ملفات غير معدودة وغير متوقعة وهو أيضًا الأدوات الأساسية لإصلاح التمهيد.

  • DBAN

أفضل أداة لمسح القرص لأنها لا تصلح جميع محركات الأقراص الثابتة، في معظم الأحيان يكون من الأفضل لك نقل البيانات إلى جهاز تخزين آخر ثم مسح القرص التالف بطريقة آمنة للحفاظ على خصوصيتك وسرية محتوياتك أمامك تخلص منه.

من المهم أن تدرك أن أدوات تنسيق القرص التي تأتي مع Windows و macOS لا تمسح البيانات على أكمل وجه، فهي مجرد علامة لإظهار أنها مجانية ومجانية.

لذلك، أي شخص لديه أداة جيدة مثل Disk Drill سيكون قادرًا على استعادة جميع البيانات التي قمت بحذفها بسهولة، لذلك سنخبرك بأداة جيدة تنظف أي جهاز تخزين ولا تترك أي أثر لما تم حذفه سابقًا، وهو DBAN لأنها طريقة متعددة المناديل العسكرية.

أفضل برامج إصلاح القرص الصلب وتقسيمه

  • CrystalDiskInfo

له فائدة لا يمكن إنكارها، فهو يراقب القرص ويقرأ البيانات، ويمكنه المراقبة الذاتية، وتحليل وإصدار التقارير، وإعطاء بيانات مثل معدل الخطأ، سواء كانت الخلفية، أو خطأ البحث، أو وقت الدوران.

أولئك الذين يصنعون الأقراص الصلبة يدركون القيم العادية وما يشير إلى حدوث ذلك ويقومون بتشفيره، وفي هذه الظروف يراقب CrystalDiskInfo ما يحدث ويظهر أنه واضح وبالتالي سيوفر ما يكفي بحيث يمكن للمستخدم عمل نسخة من بياناته قبل التلف الكامل للقرص.

  • تجديد الأقراص الصلبة

أفضل قدرة على إصلاح القطاعات التالفة هي أداة استعادة الأقراص الصلبة، وعلى الرغم من تزويد Windows بأداة مدمجة تتمثل وظيفتها في إصلاح القرص الصلب والأجزاء والقطاعات التالفة وجميع مشكلات الوصول إلى الملفات، إلا أنها صغيرة جدًا عند مقارنتها إليها.

حيث أنه مزود بأداة تعمل على إصلاح محركات الأقراص الثابتة التي تحمل أشياء خاصة، ولديه القدرة على اكتشاف الأجزاء التالفة والقطاعات المادية السيئة على سطح محرك الأقراص ثم إصلاحها من خلال تقنيات الاسترداد وتقنيات تسمى حلقة التباطؤ مولد كهرباء.

تم تطويره بواسطة Dmitriy Primochenko، يمكن لـ Hysteresis جعل البيانات غير قابلة للقراءة مرة أخرى، ومن السهل تطبيقها على Windows 7 و 8 و 9 و XP و Vista.

  • مساعد قسم AOMEI

إنه مدير قرص صلب به العديد من الميزات، من بينها حل جميع أنواع المشاكل المتعلقة بمحركات الأقراص المشتركة وغيرها، كما أنه ليس أداة لنقل الأقسام وتغيير حجمها وطرق إنشائها.

يتم استخدامه حتى نتمكن من تحويل محركات أقراص MBR إلى نظام تقسيم GPT آخر أو ترحيل نظام بأكمله إلى قرص مختلف.

تتمثل إحدى أهم ميزاته في أنه عند حذف المعلومات من العلية، فمن المستحيل إعادتها بأي شكل من الأشكال، ولا عند استخدام أدوات Disk Drill الاحترافية، فإنه يوفر أمانًا كاملاً للمستخدم.

ال