تخلص من الضوضاء في الميكروفون

عادةً ما تُستخدم الميكروفونات المكثفة أو الميكروفونات المكثفة لتسجيلات الاستوديو أو لإجراء المحادثات أو للتسجيلات المنزلية، ولديها العديد من المزايا، مثل سعرها المنخفض، على سبيل المثال.

ومع ذلك، عادة ما يكون صاخبًا جدًا، وهناك الكثير من الضوضاء، ولكن هناك عدة طرق يمكنك القيام بها لتقليل الضوضاء وتنقية الصوت، بما في ذلك

  • اختر نوع الميكروفون

الميكروفونات المكثفة لها خاصية تسمى الضوضاء الداخلية، وهي الضوضاء التي تدخل إشارة الميكروفون من خلال مكوناتها النشطة مثل الدوائر الكهربائية، وهي الضوضاء التي تصدرها هذه المكونات عند خروجها مع الصوت الناتج عن الميكروفون.

لذلك اختر من البداية نوع الضوضاء الذاتية المنخفض، وكلما ارتفع سعر الميكروفون، كان المكثف المستخدم فيه أفضل، وبالتالي يوفر جودة صوت أفضل.

قد يكون اختيار ميكروفون يصدر ضوضاء أقل هو الحال أيضًا، لأن أحد أسباب ضوضاء السماعة هو ضوضاء الميكروفون.

  • ضع الميكروفون بالقرب من مصدر الصوت

لن يساعد هذا في تقليل الضوضاء في الميكروفون، ولكنه سيساعدك في حساب نسبة الإشارة إلى الضوضاء للميكروفون، ونسبة الإشارة إلى الضوضاء (SNR) هي تقنيًا نسبة قوة الإشارة مستوى قوة الضوضاء التي تفسد تلك الإشارة.

كلما زادت النسبة، قلت الضوضاء الكلية في الميكروفون.

يؤدي وضع ميكروفون بالقرب من مصدر صوتي إلى زيادة مقدار مصدر الصوت هذا (سنسميه الإشارة) بالنسبة إلى مقدار الضوضاء عند خرج الميكروفون.

يمكن تفسير ذلك من خلال قانون التربيع العكسي الذي ينص على أنه كلما ابتعد الصوت عن مصدره، ينخفض ​​ضغط الصوت بمقدار النصف لكل مضاعفة للمسافة.

خلاصة القول هي أنه إذا قمت بخفض المسافة بين الميكروفون ومصدر الصوت إلى النصف، فستكون الإشارة أعلى بحوالي 6 ديسيبل في الميكروفون، وبالتالي تقليل الضوضاء.

  • استخدم حامل الصدمات

الضوضاء الميكانيكية هي نوع رئيسي من الضوضاء التي تؤثر على الميكروفونات. يتم تعريفه على أنه أي اهتزازات من خلال المواد الصلبة التي تصل إلى كبسولة الميكروفون وتسبب ضوضاء في إشارة الميكروفون.

ومن الأمثلة على هذه الضوضاء الاهتزازات الصادرة عن الآلات الموجودة بجانب الميكروفون أو الحركة على أرضية الغرفة.

يساعد حامل الصدمات على عزل الميكروفون عن الضوضاء الميكانيكية، وبالتالي تقليل الضوضاء في الميكروفون.

هناك فئتان رئيسيتان من حوامل صدمات الميكروفون

  • حوامل الصدمات الداخلية حوامل الصدمات المدمجة في الميكروفون نفسه وتساعد على عزل كبسولة الميكروفون ميكانيكياً عن جسم الميكروفون.
  • حوامل الصدمات الخارجية تثبت حوامل الصدمات الخارجية الميكروفون في مكانه أثناء توصيله بالحامل وعزل الميكروفون بالكامل ميكانيكيًا، حيث يتم استخدام أقمشة مختلفة للمساعدة في تقليل نقل الضوضاء الميكانيكية من الحامل إلى الميكروفون، وهذا هو النوع المستخدم في استوديوهات الصوت.
  • استخدم الميكروفون في بيئة خالية من الضوضاء

إذا لم تكن تقوم بتسجيل احترافي في غرفة عازلة للصوت، فقد يكون من الصعب التعامل مع هذا الحل، ولكن يمكنك المساعدة في تقليل الضوضاء باتباع الخطوات التالية

  • سجل بعيدًا عن المراوح ومضخات الحرارة والثلاجات وما إلى ذلك.
  • في الهواء الطلق، سجل بعيدًا عن أحداث الشارع.
  • قم بتعليق البطانيات على الجدران في غرفة غير عازلة للصوت لتقليل انعكاسات الغرفة.
  • حاول أن تظل ثابتًا قدر الإمكان لأن حركة جسمك تجعل الميكروفون يرن.

تخلص من الضوضاء في الميكروفون من خلال إعدادات Windows

يمكنك ضبط إعدادات الصوت لتقليل الضوضاء والقضاء على التشويش في الميكروفون قدر الإمكان، باتباع الخطوات التالية

  • انتقل إلى لوحة التحكم في Windows.
  • انقر فوق خيار الصوت.
  • من النافذة المنبثقة، انقر فوق خيار التسجيل.
  • حدد الميكروفون الذي تريد إزالة الضوضاء منه، ثم انقر فوق زر الخصائص في أسفل النافذة.
  • ستظهر نافذة أخرى، اختر علامة تبويب المستويات.
  • إذا كانت الضوضاء التي تواجهها هي الخلفية، فقم بتغيير خيار Microphone Boost، فحاول اختيار مستوى + 10dB بدلاً من + 20dB، لأن هذا سيجعل الميكروفون أكثر حساسية لالتقاط الأصوات، مما يعني أنه سيجعل من السهل التقاط صوتك .
  • لاحظ، مع ذلك، أن تحسين الميكروفون ليكون أكثر حساسية قد يؤدي إلى التقاط المزيد من أصوات الخلفية.
  • حاول ضبط مستوى صوت الميكروفون على 100 بحيث يكون صوتك مرتفعًا بدرجة كافية.
  • بعد تغيير الإعدادات، انقر فوق الزر “تطبيق”.
  • اختبر الميكروفون للتأكد من أن الصوت أعلى وأوضح.
  • هناك خيار آخر لتحسين مستوى صوت الميكروفون وتقليل الضوضاء، ولكنه غير متوفر في جميع الأجهزة، ولكنه يعتمد على مشغل الصوت في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • هذا الخيار مخصص للتحسينات وستجده في نفس النافذة بجوار خيار المستوى.
  • بعد تحديد “تحسين”، ستجد خيار “منع الضوضاء”، حدد √ لتمكين الخيار، وهذا يساعد في تقليل ضوضاء الخلفية.

قم بتنزيل البرنامج لإزالة الضوضاء من الميكروفون

تتعهد بعض البرامج بإزالة ضوضاء الخلفية أيضًا. تحتوي برامج Zoom و Google Meeting على إلغاء الضوضاء، والذي يقوم تلقائيًا بتصفية الصوت.

يمكنك أيضًا تثبيت تطبيق إزالة الضوضاء. يعمل برنامج إلغاء الضوضاء كمرشح افتراضي وفكرته هي تسجيل ضوضاء الخلفية، ثم عكس إشارة الضوضاء هذه لإنشاء “إشارة مضادة للضوضاء”، ثم دمجها مع إشارة الإخراج التي تتضمن الموسيقى أو الصوت، وهذا مضاد للضوضاء إشارة تلغي الضوضاء المحيطة الفعلية بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى أذننا.

من بين تلك التطبيقات

NVIDIA RTX Voice

تقوم NVIDIA بعمل رائع في إزالة ضوضاء الخلفية غير المرغوب فيها من مقاطع الصوت الخاصة بك، حيث تقوم بإنشاء ميكروفون افتراضي ومكبرات صوت داخل نظام الكمبيوتر الخاص بك يتم استخدامها في محادثات الصوت والفيديو للتخلص من ضوضاء الخلفية.

لكن من عيوب هذا البرنامج أنه يعمل على أجهزة الكمبيوتر المزودة ببطاقة Nvidia GeForce RTX أو Quadro RTX.

كريسب

Crisp هو تطبيق يعمل بنظام Windows وهو سهل الاستخدام للغاية ولأنه مدعوم بالذكاء الاصطناعي، فإنه يزيل ضوضاء الخلفية في الوقت الفعلي.

حيث يمكن لهذا التطبيق تحليل اللغة الصوتية واستبعاد أي ضوضاء مهما كانت صغيرة، ويبقى على الكلام فقط.

SoliCall

هذا التطبيق مدعوم من قبل نظام التشغيل Windows فقط، وهو متوافق مع جميع الإصدارات الحديثة من Windows، ويساعد هذا التطبيق على توفير جودة صوت فائقة، وتصفية الأصوات التي لا تصدر من دفق الصوت لسماعات الرأس، ويمنع الضوضاء المحيطة .

تتمثل إحدى مزاياها في أنها تعمل على جميع أنواع الميكروفونات تقريبًا، ولا تتطلب إمكانات كبيرة من وحدة التحكم الرئيسية في الكمبيوتر.

لكن من عيوبه أنه يتم الدفع كإصدار تجريبي يمكن استخدامه لمدة 3 أيام فقط، وبعد ذلك عليك الاتصال بفريق دعم البرنامج لمعرفة المزيد عن الخطط المدفوعة للبرنامج.

ال