شروط تحديث معالج الكمبيوتر المحمول

إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر محمول قيمًا، ولاحظت أنه بدأ يتعثر في أداء المهام الصعبة، فيمكنك التفكير في تغيير الجهاز بالكامل، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فإن استبدال بعض الأجزاء الداخلية للجهاز قد يجعله يعمل بشكل أكبر بكفاءة.

لسوء الحظ، يختلف الكمبيوتر المحمول عن أجهزة كمبيوتر سطح المكتب الأخرى. لا يمكن ترقية جهاز كمبيوتر محمول بنفس سهولة ترقية جهاز كمبيوتر سطح المكتب.

ومع ذلك، يمكن تغيير معالج الكمبيوتر المحمول، ولكن فقط إذا كان نوع الكمبيوتر المحمول يدعم ترقية المعالج.

لسوء الحظ، لا تدعم معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة هذه الميزة لأن المعالج ملحوم باللوحة الأم.

لذلك، فإن شرط استبدال معالج الكمبيوتر المحمول هو أن يكون نموذجًا للكمبيوتر المحمول يدعم وحدات المعالجة المركزية القابلة للفصل.

أيضًا، حتى إذا قبل الكمبيوتر فصل المعالج، لاحظ أنه حتى عند ترقية المعالج، فقد لا تحصل على أداء متفوق لأن حدود اللوحة الأم مثل السرعة والطراز لا تسمح بالترقية، وقد يكون من الأفضل شراء جهاز جديد، ووفر تكاليف الترقية التي قد لا تكون مفيدة.

وهذه هي شروط تغيير وحدة المعالجة المركزية

  • تأكد من تثبيته في اللوحة الأم.
  • لا يمكنك التبديل من معالج INTEL إلى أو العكس.
  • يجب أن يكون المعالج الجديد مرفقًا بجهازك عندما كان جديدًا.
  • يجب أن تكون مجموعة الشرائح متوافقة مع المعالج الذي تريد إضافته، ويمكنك معرفة وحدات المعالجة المركزية التي تدعمها مجموعة الشرائح الخاصة بك من خلال البحث عبر الإنترنت.

الأجزاء التي يمكن استبدالها في اللاب توب

أولا وقبل التفكير في الأجزاء التي يمكن استبدالها أو ترقيتها في اللاب توب يجب التأكد من أن ضمان الكمبيوتر يسمح بذلك، لأنك إذا فتحت الجهاز فقد تفقد ضمان الشركة المصنعة، وأحد أهم الأجزاء التي يمكن استبدال.

  • ذاكرة النظام الرئيسية هي ذاكرة الوصول العشوائي.
  • وحدة التخزين الأساسية، والتي قد تأتي في شكل محرك أقراص الحالة الصلبة M.2 أو mSATA أو 2.5 بوصة SSD أو محرك الأقراص الثابتة.
  • وحدة تخزين ثانوية.
  • البطارية.
  • Bluetooth أو Wi-Fi.

اعتمادًا على العلامة التجارية للكمبيوتر المحمول، قد تكون بطاقة الرسومات أو بطاقة الرسومات أجزاء لا يمكن الاستغناء عنها مثل المعالج.

كيف أعرف نوع المعالج في جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بي

عادة ما تأتي المعالجات في اللاب توب إما من Intel أو AMD، وللتعرف على نوع المعالج الخاص بجهازك يمكنك معرفة ذلك من نظام Windows 10، حيث يُظهر لك تلك المعلومات في عدة أماكن مختلفة، وللحصول عليها عليه، اتبع هذه الخطوات

  • انتقل إلى الإعدادات بالضغط على Windows + i.
  • اختر النظام.
  • سوف تجد مواصفات الجهاز ومنها اسم المعالج وسرعته بجانب كلمة PROCESSOR.

الفرق بين معالج intel و amd

نظرًا لأن وحدة المعالجة المركزية أو المعالج مسؤولان تقريبًا عن تنظيم جميع المهام مثل سرعة حركة الماوس وسرعة الألعاب ومزامنة الفيديو والعديد من المهام الأخرى، ولأن المعالج في الكمبيوتر المحمول قد لا يتم تحديثه أبدًا، فمن المهم عندما شراء جهاز كمبيوتر محمول جديد تركز على اختيار المعالج الذي يناسب احتياجاتك.

يتم تشغيل معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows اليوم بواسطة وحدة المعالجة المركزية Intel، على الرغم من وجود العديد من الطرز التي تستخدم معالجات AMD وبعضها يستخدم معالجات Qualcomm Snapdragon.

معالجات إنتل

Intel هي اختصار لـ Integrated Electronics، Inc. وهي شركة تقنية أمريكية متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في سانتا كلارا بكاليفورنيا في وادي السيليكون.

إذا تحدثنا على مقياس من 1 إلى 10، فإن معالجات Intel تأتي بمقياس 4-10.

تتمتع هذه المعالجات بأداء جيد لوحدة المعالجة المركزية وتأتي جميع معالجات Intel تقريبًا مزودة بمعالج iGPU مدمج.

أيضًا، أجهزة الكمبيوتر المزودة بمعالجات Intel أعلى من معالجات AMD، ولكن هذا يأتي مع استهلاك طاقة أعلى وعمر بطارية أقل.

وبالتالي، لأحمال العمل الأقصر والتعزيزات أحادية النواة خاصة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة، يمكن استخدام أجهزة كمبيوتر محمولة أحدث من Intel عندما لا يكون عمر البطارية مهمًا بالنسبة لك أو يؤثر على عملك.

تتكون معالجات Intel عادةً من عدة أحرف، الكلمة الأولى في اسم المعالج هي عادةً “Intel Core” ولكن يمكن أيضًا تسميتها Celeron أو Pentium أو Atom.

بالنسبة للجزء الثاني، اسم الجيل، على سبيل المثال، معالجات Core I7 هي جيل أحدث من معالجات Core i5، وحاليا i11 هو أحدث جيل من معالجات Intel، ومع ذلك، قد تجد معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة معروضة في السوق من الجيل السابق.

معالجات AMD

AMD، اختصار لـ Advanced Micro Devices، هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات لأشباه الموصلات يقع مقرها الرئيسي في سانتا كلارا، كاليفورنيا.

مثل معالجات Intel، الجزء الأول من اسم المعالج هو اسم العلامة التجارية AMD، والجزء الثاني من اسم المعالج، والذي يمثل أيضًا الجيل، هو Ryzen أو FX.

حاليًا، تقوم AMD بتسمية الأجيال بأرقام تنافس Intel، على سبيل المثال المعالجات تسمى Ryzen 5، لتنافس سلسلة Core i5 U، بينما ينافس Ryzen 7 مع سلسلة Core i7 U من Intel.

عند تقييم معالجات AMD بمقياس 1-10، تأتي معالجات AMD في 5-10.

والسبب في ذلك هو أن الأجيال الحديثة من معالجات AMD أرخص من معالجات Intel التي هي في نفس نطاق القدرات، وهذه المعالجات فعالة مقارنة بالجيل الحالي من سلسلة Core.

تم تجهيز AMD APU بمعالج iGPU مدمج وهو الوحيد الذي يحتوي على معالجات AMD، ومع ذلك فإن أدائه أعلى من سلسلة Core i.

غالبًا ما تعمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بمعالجات Ryzen بقوة أكبر من أجهزة كمبيوتر Intel المحمولة، وهي أكثر برودة من معالجات Intel Core I، ولها عمر بطارية أطول.

ولكن بالنسبة إلى معالجات ADM FX القديمة، فهي أكثر إنتاجًا للحرارة وتستهلك طاقة أكبر من معالجات Intel، لذا عند مقارنتها بمعالج Intel، فإن Intel هي الأفضل.

ال